رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

التعليم العالي توضح حقيقة إلغاء امتحانات الجامعات واستبدالها بأبحاث

التعليم العالي توضح حقيقة إلغاء امتحانات الجامعات واستبدالها بأبحاث

أخبار مصر

د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

التعليم العالي توضح حقيقة إلغاء امتحانات الجامعات واستبدالها بأبحاث

منى حسن 23 نوفمبر 2020 15:43

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، الساعات الاخيرة، تداول أنباء تفيد بإلغاء امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجامعات والمعاهد للعام الدراسى الحالى واستبدالها بأبحاث، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين أولياء الأمور.

 

وأعلن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أنه تواصل مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والتى نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لم يتم إصدار أى قرارات فى هذا الشأن.

 

وأشارت الوزارة، إلى استعداد كافة الجامعات والمعاهد لإجراء الامتحانات وفقًا لنظام التعليم الهجين سواء ورقيًا أو إلكترونيًا من خلال المنصة التعليمية، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية فى ظل أزمة كورونا.

 

وأكدت الوزارة أن هناك لجان متابعة يومية للوقوف على الوضع الصحى للطلاب فى الجامعات على مستوى الجمهورية، وكذلك يتم التشديد على الجميع بضرورة الاستمرار فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعى بين الطلاب، إلى جانب متابعة جاهزية كافة المستشفيات الجامعية، وإمدادها بالمخزون الاستراتيجى من الأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، قد أكد في وقت سابق اليوم، أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى واجهت عدة تحديات بعد إغلاق الجامعات فى العام الماضي، ولهذا تم استخدام التعلم عن بُعد (عبر الإنترنت)؛ للتغلب على إغلاق الجامعات، كما تم استخدام المنصات الإلكترونية وأنظمة إدارة التعلم جنبًا إلى جنب مع بنك المعرفة المصرى وذلك على نطاق واسع، ونجح هذا الأمر بالفعل فى فترة الوباء.

 

ولفت إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قدم أكثر من 700 دورة تدريبية وورش عمل لبناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس، ومن المقرر أن تعتمد خطة مصر لفترة ما بعد الوباء على التعلم المدمج مع زيادة الاعتماد على التعلم عبر الإنترنت إلى جانب التعليم التقليدى وجهاً لوجه.

 

وأضاف الوزير أن جميع المستشفيات الجامعية على استعداد لاستقبال الحالات المُصابة (كوفيد - 19) من خلال توقيع البروتوكولات الحديثة، مشيرًا إلى أنه يوجد لدينا 3 لجان داخل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهي: اللجنة العليا للفيروسات، ولجنة إعداد مستشفيات الجامعة، ولجنة أبحاث (كوفيد – 19).
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان