رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صناعة الذهب بمصر.. توقعات واعدة وصعود للعالمية

صناعة الذهب بمصر.. توقعات واعدة وصعود للعالمية

أخبار مصر

تفاؤل بمستقبل صناعة الذهب بمصر

صناعة الذهب بمصر.. توقعات واعدة وصعود للعالمية

متابعات 22 نوفمبر 2020 17:47

كشف رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت لتجارة الذهب والمعادن الثمينة، أن سوق الذهب في مصر تأثر بقوة بهبوط الأوقية عالميا بداية الأسبوع حيث شهدت الصاغة حركة مبيعات أكبر عن الأسبوع قبل الماضى وزاد الإقبال على شراء السبائك والجنيهات نظراً لانخفاض الأسعار أكثر من خمس جنيهات.


وأضاف حامد، أنه مع نهاية الأسبوع عادت الأسعار للصعود وحقق الذهب عيار 24 مبلغ 931 جنيها وبلغ سعر الجنيه الذهب 6525 جنيها، ورغم ارتفاع أسعار المشغولات الذهبية وخصوصا عيار 21 و 18 إلا أن الإقبال على الشراء كان أفضل من الأسابيع السابقة.

 

وأرجع حامد ذلك الصعود إلى تقاؤل الكثيرين بأن المرحلة القادمة ستكون مرحلة استقرار وصعود وأن السوق المصرى سيكون من الأسواق الكبرى الواعدة فى تجارة وصناعة الذهب الخام و الحلى، لافتا إلى قيام الحكومة المصرية بعمل مزايدات كبرى للتنقيب فى صحراء مصر والاستفادة من الذهب ومن تنافس الشركات الأجنبية العالمية والمصرية للتنقيب.

 

وتابع أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة الذهب في كل قطاعاتها الصناعية والتجارية وحتى قطاع الاستخراج والتنقيب، ما يمهد سوق الصاغة للالتحاق للعالمية.

 

وذكر تقرير مجموعة سبائك الاسبوعى، الصادر اليوم الأحد، أن المعدن الأصفر سيظل مرآة تعكس التطورات السياسية و الاقتصادية واتجاه أوقية الذهب دوما يكون ترجمة حقيقية لوضع الأسواق العالمية، فحدة الصعود تكون نتيجة عدم الاستقرار وغياب الشفافية عالميًا والعكس مع ثبات الأسعار حيث نجد أن الاستثمارات كلها تتحرك وتعود شهية المخاطرة والرابح الأكبر فى ظل كل الظروف الاقتصادية والسياسية هو المعدن الأصفر.

 

وأوضح التقرير أنه قبل الانتعاش نجد أن الإقبال على الذهب دوما فى ازديا،د والشاهد على هذا أزمة فيروس كورونا التى تراجعت معها معظم بورصات الأسهم والعملات عدا الذهب الذي حقق أرقام قياسية ووصلت الأوقية إلى رقم تاريخى على الإطلاق عند مستوى 2074 دولار منتصف أغسطس الماضى، وقفز الجرام بالسوق المحلى لأكثر من 1000 جنيه لأول مرة على الإطلاق.

 

زيادة إقبال المصريين على شراء الذهب


وتابع التقرير أن ارتفاع الذهب انعكس على حركة السوق بالصاغة المصرية ولم يعزف المصريون عن الشراء كما هو متوقع بل انتعشت مبيعات الذهب الخام والسبائك بدرجة تفوق حركة الشهور العادية بل إن الوعى جعل الجميع ينظر للذهب ليس كملاذ آمن بل سلعة بورصات يمكن تحقيق ارباح مضاعفة فاقت إحصائيات السنوات السابقة.

 

ورغم ضعف الإقبال على الذهب المشغول و الحلى بداية أزمة كورونا إلا أن النتائج اختلفت فى شهر سبتمبر و أكتوبر و زاد الإقبال على شراء عيارات 18 وعيارات 21 بثورة كبيرة ليقين لدى الجميع ان هذه الاسعار هى اسعار الذهب الحقيقة و لن تعود الأسعار إلى مستويات 500 جنيه أو 600 جنيه كما كانت فى الأعوام السابقة.

 

هل تأثر الذهب بإعلان شركات عالمية عن لقاح لعلاج كورونا؟


وأوضحت سبائك فى تقريرها، أن الذهب عانى خلال الأسبوع الماضي من عدة ضغوط على رأسها بدء عودة شهية المخاطرة وذهاب السيولة الى الاستثمارات عالية الخطورة نتيجة الشعور بقرب انتهاء أزمة كوفيد 19 بعد ان اعلنت شركة فايزر و مودرنا ان لقاح كورونا حقق أكثر من 94 % من الايجابيات و احتمال البدء فى الانتاج مطلع العام المقبل. 

 

وهبطت اونصة الذهب اكثر من مره باتجاه 1850 دولار، وكنا قد توقعنا ان نرى مزيداً من الهبوط خصوصا ان اغلب المحللين يراهنون على ملامسة 1800 دولار بعد كسر دعم 1850 دولار و لكن دوما يُخيب الذهب توقعات المحللين و وجدنا الاونصة تصعد مع نهاية جلسة يوم الجمعة إلى 1877 دولار نتيجة انتشار اخبار بعودة حديث الاسواق الامريكية عن حزم التحفيز و الديمقراطيون يأملون فى تنفيذها بأرقام أكبر من المتوقع.

 

مصير الفضة خلال أزمة كورونا
وحول الفضة أشار تقرير سابك أنها سايرت الذهب فى الصعود و الهبوط و تأثرت بقوة الدولار وعودة شهية المخاطرة في بداية الأسبوع لتهبط أكثر من واحد دولار من مستوى 24.80 دولار الى 23.70 دولار.

 

وعادت الاوقية للصعود نهاية الأسبوع مع هبوط الدولار وبدأ الحديث عن حزم التحفيز. وكما تتأثر الفضة بقيمة الدولار فإنها تتأثر بقوة بحركة التداولات الالكترونية حيث هبطت الاونصة بداية الأسبوع بقوة نتيجة عمليات جني الأرباح ومبيعات الشورت والعكس ارتدت الاونصة نهاية الأسبوع فوق 24.40 نتيجة ارتفاع الطلب وزيادة المشتريات .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان