رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السيسي يبحث مع إيطاليا العلاقات العسكرية والاقتصادية.. وتطورات قضية «ريجيني»

السيسي يبحث مع إيطاليا العلاقات العسكرية والاقتصادية.. وتطورات قضية «ريجيني»

أخبار مصر

الرئيس السيسي يبحث مع ايطاليا العلاقات العسكرية والاقتصادية

السيسي يبحث مع إيطاليا العلاقات العسكرية والاقتصادية.. وتطورات قضية «ريجيني»

أحلام حسنين 20 نوفمبر 2020 13:30

"تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من السيد جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، وتباحثا حول العلاقات العسكرية والاقتصادية بين البلدين، كما استعرضا آخد مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين بشأن التحقيقات الجارية في قضية الباحث الإيطالي ريجيني" target="_blank">جوليو ريجيني.

 

وصرح السفير باسم راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول بحث بعض من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة العسكرية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر تجاه عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك في مقدمتها تطورات الأوضاع في شرق المتوسط، ومستجدات القضية الليبية.

 

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة التجارية والاستثمارية والعسكرية، إلى جانب التنسيق والتشاور المكثف مع مصر حول تطورات القضايا الإقليمية وسبل تسوية الأزمات بمنطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط.

 

وقد ـشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، إلى جانب التعاون للتصدي للعديد من التحديات في منطقة شرق المتوسط، خاصة مكافحة الفكر المتطرف والارهاب، وفقا لبيان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الأهمية التي توليها مصر لتطوير مختلف أطر التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا، والتنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا الإقليمية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول كذلك عددًا من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، وتطويرها في عدة مجالات خاصة العسكرية والامنية والاقتصادية ومجالات الطاقة.

 

ووفقا للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فقد استعرض الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي، خلال الاتصال، آخر مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين، بشأن التحقيقات الجارية فى قضية الطالب الإيطالي، ريجيني" target="_blank">جوليو ريجيني.

 

كانت قضية الطالب الإيطالي ريجيني" target="_blank">جوليو ريجيني قد شهدت عقد لقاءات بين فريقي التحقيق المصري والإيطالي في الواقعة، لتعزيز وتطوير التعاون بينهما وصولًا إلى الحقيقة.

 

وقد التقى المستشار النائب العام المصري بالفريق الإيطالي، في يوم 28 أكتوبر المنصرم، مؤكدا وحدةَ الهدف بين الجانبين المصري والإيطالي رغم اختلاف الأنظمة القانونية بينهما، حيث إنَّ هدف جهات التحقيق في جميع دول العالم -برغم اختلاف أنظمتها القانونية- هو الوصول إلى الحقيقة.

 

وأكد النائب العام المصري على تعامل النيابة العامة المصرية بالشفافية التامة في هذا الملف، إذ ليس هناك ما تخفيه من إجراءات أو حقائق، ولا تتبنى وجهة نظر محددة تدافع عنها، وهو ما تمناه  من الجانب الإيطالي.

 

وقال النائب العام المصري إنه حان الوقت لالتقاء فريقي التحقيق المصري والإيطالي، ومشاركة خبراتهما وأفكارهما للوصول للحقيقة في هذه القضية، وألَّا يكون غرضُ اللقاءات والاجتماعات المعقودة بينهما مجردَ الدفاع عن وجهات النظر المختلفة.

 

وأكد  النائب العام المصري على ضرورةَ تعاملِ الكافَّة مع ملف القضية كقضاة يطرحون ما لديهم وما توصلوا إليه من معلومات، ثم يُقيم الجانبان الموقف معًا.

 

وشدد على رسوخَ الثقة المتبادلة بين الفريقين، واحترام كل فريق أحكام وتشريعات وقوانين نظيره، وأن ما قد يختلف فيه الفريقان ليس من باب الخلاف بل هو التزامٌ من كلِّ فريقٍ بأحكام الأنظمة القانونية المعني بتنفيذها، وهو ما يدحض الاعتقاد الخاطئ لدى غير المتخصصين بوجود خلاف بينهما، ويوضح أنه اختلاف بين الأنظمة القانونية مع وحدة الهدف.

 

وأضاف أن فريق التحقيق المصري سيعرض كافَّة ما لديه من معلومات على نظيره الإيطالي، مُشيرًا إلى تطلعه لعرض مماثل من الفريق المماثل بروما حتى يلتقي الفريقان بعد تبادل كافة المعلومات لديهما في نقطة واحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان