رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الصحة: 20 % نسبة الإشغال في «العزل» و47% في «العناية»

الصحة: 20 % نسبة الإشغال في «العزل» و47% في «العناية»

آيات قطامش 18 نوفمبر 2020 21:22

 

استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء اليوم الأربعاء، الموقف الحالي لانتشار فيروس كورونا المستجد، على مستوى الجمهورية، وكذلك على المستوى العالمي، لافتًة إلى أنَّ نسبة إشغال أسرة الرعاية في مستشفيات العزل بلغت 47%.

 

وحذّرت زايد من أنَّ كوفيد 19 هو وباء يصيب جميع أجهزة الجسم، وتطرّقت إلى دراسة تثبت أنَّ نحو 35% من المتعافين لم يعودوا لحياتهم الطبيعية بعد التعافي.

 

وكشفت وزيرة الصحة عن موقف إشغال الأسِرّة بمستشفيات العزل، موضحًة أن أسِرّة القسم الداخلي بلغت نسبة الإشغال بها 20%، بينما وصلت نسبة الإشغال لأسرّة الرعاية إلى 47%، في حين وصل الإشغال بأجهزة التنفس إلى 20%.

 

 وأشارت إلى أنَّ معدل الوفيات بمصر لمرضي كورونا المستجد حسب النوع بنسبة 1:2( ذكر : أنثي )، أي أن نسبة الوفيات بين الذكور أعلى منها بين الإناث، وهو ما يتناسب مع المعدلات العالمية.

 

كما نوّهت إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية لكون كورونا فيروسًا خطيرًا يهاجم جميع أجهزة الجسم، ويوجد أعداد كبيرة ممن تمَّ إصابتهم يعانون من آثار طويلة المدى بسبب هذا الفيروس، وأنّه يتعيّن على دول العالم بذل كل ما في وسعها لدعم العاملين في مجال الصحة، وإبقاء المدارس مفتوحة، وحماية الفئات الأكثر تأثرًا، وحماية الاقتصاد.

 

إلى جانب ذلك، تحدثت الوزيرة عن علاقة التغيرات المناخية بعدد الإصابات بالفيروس، مشيرًا إلى أنَّ انخفاض درجات الحرارة لا يؤثر تأثيرًا مباشرًا على زيادة الحالات، ولكن يؤدّي إلى تكدس المواطنين بالأماكن المغلقة، مما ينتج عنه زيادة الحالات بشكل ملحوظ، مؤكدة أنَّ الالتزام بالإجراءات الاحترازية هو الأمر الوحيد الذي قد يحّد من انتشار المرض وزيادة الإصابات، وهو الأمر الذي تتبناه معظم الدول.

 

وقدمت وزيرة الصحة نتائج دراسة أجنبية تمَّ إجراؤها على الأشخاص الذين لا يشعرون بالتعافي التام من Covid-19، والتي كان من أبرزها أنه من  الممكن أن تؤدي عدوى كورونا أحيانًا إلى أمراض طويلة الأجل بدون الارتباط بأمراض مزمنة، كما أثبتت الدراسة أن 35% من المتعافين لم يعاودوا حياتهم الطبيعية بعد التعافي.

 

وفيما يتعلق باللقاح المطور ضد فيروس كوفيد - 19 المستجد، وحول ما إذا كان من الممكن أن يحصل الشخص الذي تعافى من كورونا عليه، قالت "زايد" إنه إذا تمت الموافقة على استخدام لقاح فيروس كورونا على نطاق واسع، فمن الممكن أن يستمر تقديم اللقاح للأشخاص حتى لو اصيبوا بـ Covid-19 في الماضي؛ وذلك لأن المناعة الطبيعية قد لا تكون طويلة الأمد ويمكن أن يوفر التحصين مزيدًا من الحماية.

 

في سياق متصل؛ أعلنت الدكتورة هالة زايد أن وزارة الصحة والسكان قامت بتوفير 500 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا رباعي التكافؤ؛ وذلك لتطعيم الفرق الطبية بالمنشآت الصحية, وكذلك الفئات عالية الخطورة، والمسافرين.

 

 

 

يذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 111284 حالة من ضمنهم 101288 تماثلوا للشفاء، و6481 فارقوا الحياة.

 

 

 الجدير بالذكر أنه في الأسبوع الأول من نوفمبر حصد كورونا أرواح 52 ألف شخص، بينما أصاب في الأسبوع ذاته 3.6 مليون شخص حول العالم، بحسب احصائيات صادرة عن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء،  التي كشفت ايضًا عن أن نصف  اصابات العالم بكورونا تتركز في الأمريكتين بنسبة 43%، كما أن 53% من إجمالي الوفيات بكوفيد 19 تتركز في الأمريكتين ايضًا. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان