رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

المحكمة تطلب فحص قواها العقلية.. تطورات قضية «سيدة المحكمة»

المحكمة تطلب فحص قواها العقلية.. تطورات قضية «سيدة المحكمة»

أخبار مصر

سيدة المحكمة المستشارة نهى الامام

المحكمة تطلب فحص قواها العقلية.. تطورات قضية «سيدة المحكمة»

أحلام حسنين 18 نوفمبر 2020 19:23

بعد نحو شهرين من قرار إحالتها للمعاش، تشهد قضية المستشارة نهى الإمام، المعروفة إعلاميا بـ«سيدة المحكمة» تطورات جديدة بعدما قرّرت محكمة جنح النزهة عرض المستشارة على الطب الشرعي لبيان مدى قواها العقلية، مع تأجيل نظر القضية لجلسة 31 ديسمبر المقبل.

 

كان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد أمر بإحالة نهى الإمام، في الواقعة المتداولة إعلاميا بـ«سيدة المحكمة»، للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامها بإهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول أثناء تأدية وظيفته وبسبب تأديتها، وتعديها عليه بالقوة والعنف أثناء وبسبب ذلك، وقد حصل مع تعديها ضرب نشأ عنه جروح به، فضلًا عن إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها ما ترتب عليه ضرر مالي.

 

 

 

تقرير بـ"مدى قواها العقلية"

 

قررت محكمة جنح النزهة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار عمرو مختار، عرض المستشارة نهى الإمام فى اتهامها بالتعدي على ضابط شرطة داخل محكمة مصر الجديدة، على الطب الشرعي لبيان مدى قواها العقلية، وقررت المحكمة التأجيل لجلسة 10 ديسمبر في حال عدم حضورها للطب الشرعي لتوقيع الشرعي، وفي حال حضورها فسيتم تأجيل نظر القضية لجلسة 31 ديسمبر لنظر تقرير الطب الشرعي.

 

وكانت النيابة العامة قد وجّهت لـ"سيدة المحكمة" سلسلة من الاتهامات، مشيرة إلى أن المتهمة تعدت على قائد حرس مجمع محاكم مصر الجديدة بالقول حالَ تفقده الحالة الأمنية بالمحكمة، بعدما نبه عليها بضرورة ارتدائها الكمامة الطبية اتباعًا للإجراءات الاحترازية، ووقف تصويرها بعض الموظفين بالمحكمة أثناء تأديتهم أعمالهم مما يشكل فعلًا يُعاقب عليه قانونًا.

 

وتبين أنه عندما تحفظ على هاتفها المحمول لوقف التصوير، وآلَتِ التعدي عليه وأتلفت رتبته العسكرية وجهاز لاسلكي بحوزته وأحدثت إصابات به، فتحفظ عليها وحرَّرَ مذكرةً بالواقعة أرفق بها تصويرًا لها، كان قد تُدُوِول بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

وشهدت التحقيقات قيام النيابة بسؤال محاميًا وعاملةً تواجدا بالمحكمة وقت الواقعة فشهدا بمضمون شهادة الضابط المجني عليه، وأكدا تعديَ المتهمة عليه بالقول والضرب فضلًا عما أتلفته من منقولات، بينما ادعت المتهمة في استجوابها أنها كانت تدافع عن نفسها بعدما افتعل الضابط مشادَّة كلامية معه، - بحسب البيان الصادر-. 

 

كما فحصت النيابة هاتف المتهمة فتبينت به ستة صور فوتوغرافية ملتقطة من داخل المحكمة، ظهر فيها بعض المترددين والموظفين، وثابت التقاطها يوم الواقعة.

 

وبناءً على ما سبق ارتأت «النيابة العامة» كفاية الأدلة بالأوراق لتقديم المتهمة إلى المحاكمة الجنائية عما ارتكبته من جرائم.

 

 

 

أقوال المجني عليه

 

وفي الجلسة السابقة استمعت المحكمة إلى أقوال المقدم وليد عسل، رئيس حرس محكمة مصر الجديدة، فى واقعة التعدى عليه من قبل المستشارة نهى الإمام والمعروفة إعلاميا بـ"سيدة المحكمة"، والذي قال فيها إنه كان واقفا أمام الباب الرئيسي لمحكمة مصر الجديدة، ودخلت عليه سيدة غير مرتدية كمامة، فطلب منها ارتداء الكمامة طبقا للتعليمات.

 

واستطرد رئيس حركة محكمة مصر الجديدة :"السيدة خرجت ثم دخلت مرة أخرى المحكمة مرتدية الكمامة، وعقب صعودها إلى الطابق العلوى قامت بخلع الكمامة، وبعدها تلاحظ له أنها تقوم بتصوير مكاتب وكلاء النيابة بهاتفها المحمول، وعندما طلبت هاتفها لبيان ما قامت بتصويره طبقا للتعليمات بعدم تصوير المحكمة قامت بسبي".

 

وتابع المقدم: "قالت يلا يا زبالة"، لافتا إلى أنها إضافة لسبه هددته بعملها في الأمم المتحدة، وأنه حاول أن يحضر أي موظفات للقبض عليها كونها سيدة، ولكن تعذر فألقى هو القبض عليها بعدما أتلفت بدلته العسكرية.

 

بداية الواقعة 

تعود بداية تلك الواقعة لـ 31 أغسطس 2020؛ حينما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا على نطاق واسع، يظهر من خلاله سيدة  تعتدي على أحد رجال الشرطة داخل إحدى المحاكم بعدما طلب منها إبراز كارنيه اثبات هويتها إثر اعتراضه على دخولها المحكمة دون كمامة وقيامها بتصوير المكان بهاتفها المحمول.

 

"والله ما هتاخده انت متعرفش أنا مين أنا مستشارة وعضو بالأمم المتحدة"؛ كلمات جرت على لسان هذه السيدة ردًا على طلبه، وحينها أخبرها أنه في حال عدم الامتثال له سيضطر لجلب شرطية تقتادها للحجز قائلًا:"أنا هضطر أجيب شرطية وأكلبشك وأرميكي في الحجز"، فما كان منها إلا أن بادلته الرد بلفظ مسئ، حسبما ظهر في المقطع الملتقط. 

 

حينها طلب رجل الأمن اثنين من الموظفات لأخذ هذه السيدة وقام بسحب هاتفها فجأة من يدها، فما كان منها إلا أن قامت بنزع رتبته العسكرية من كتفه الأيسر. 

 

 

إخلاء سبيل لـ"حالتها النفسية"

 

وقررت النيابة العامة بعد استجواب المتهمة، إخلاءَ سبيلها إذا سددت ضمانًا ماليًّا قدره (٢٠٠٠ جنيه)، وذلك بعدما علمت من جهة عملها أن المتهمة تعاني من ظروف صحية نفسية، وجارٍ استئناف التحقيقات.

 

وعقب صدرو  القرار تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي كارنيه يكشف هوية هذه السيدة، حيث تبين أنها تعمل في النيابة الادارية.

 

من جانبه أعلن المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، برئاسة المستشار عصام المنشاوي، في شهر سبتمبر الماضي إحالة المستشار نهى الإمام، المعروفة إعلاميا بـ"سيدة المحكمة" للمعاش.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان