رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قروض وسداد مصروفات.. وحدة للتضامن الاجتماعي بجامعة القاهرة

قروض وسداد مصروفات.. وحدة للتضامن الاجتماعي بجامعة القاهرة

أخبار مصر

رئيس جامعة القاهرة - ووزيرة التضامن

قروض وسداد مصروفات.. وحدة للتضامن الاجتماعي بجامعة القاهرة

مصطفى محمد 11 نوفمبر 2020 19:25

وقعت جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ لإنشاء وحدة للتضامن بالجامعة لخدمة الطلاب، بمشاركة بنك ناصر الاجتماعي.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن وحدة التضامن الاجتماعي ستسهم في سداد المصروفات الدراسية للطلاب، وإتاحة الأجهزة التعويضية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى الإقراض الميسر لتدشين المشروعات.

 

وأضاف الخشت أن الوحدة ستوفر قروضًا لأعضاء هيئة التدريس من أجل السكن أو شراء السيارات، من خلال بنك ناصر الاجتماعي، مشيرًا إلى أن وحدة التضامن الاجتماعي أمر مهم للغاية خاصة أنها ستوفر الدعم للطلاب والعاملين بالجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

 

 

من جانبها قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن، إن طلاب الجامعات من بين الفئات التى باتت الوزارة تستهدفهم في هذه المرحلة، بمختلف الخدمات والبرامج التى تنفذها سواءً كانت هذه البرامج تأهيلية أو تثقيفية أو توعوية أو اقتصادية أو علاجية.

 

وأكدت الوزيرة، أن الضمان الاجتماعي لطلبة الجامعات، تسهدف الطالب سواء كان هذا الطالب طبيعي أو من ذوى الإعاقة، لهذا فقد شرعت وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وبسحب القباج، ترتكز وحدة التضامن الاجتماعي داخل جامعة القاهرة، على ثلاثة مبادئ أساسية هى: حق الإنسان في التنمية، والتعاون والتكامل بين قطاعات الدولة المختلفة، وسرية البيانات وخصوصية المعلومات، بما يعود بالنفع العام على الشباب وعلى الأسرة المصرية والمجتمع بوجه عام.

 

 

وأشار إلى أن الوحدة تتيح وجود قنوات للتواصل بين وزارتي التضامن الاجتماعي والجامعة، من أجل إحداث نوع من التكامل بينهما في تقديم حزمة من الخدمات الاجتماعية التى يحتاجها الطالب الجامعي، باعتباره مواطن مصري، يمثل هدفا للتنمية المستدامة.

 

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات تعمل على ثلاثة محاور هى محور الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى من خلال تقديم خدمات حماية وتنمية اجتماعية، وخدمات تأهيل ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وخدمات تمكين اقتصادي وشمول مالي.

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك محورا آخر وهو محور التوعية وبناء الشخصية من خلال عقد الندوات والحلقات النقاشية، وتوزيع كُتيبات ونشرات توعوية، ومنصات إلكترونية.

 

 

وأضافت: "بالإضافة إلى محور دعم المعارف والخبرات من خلال القيام زيارات تفقدية لوزارة التضامن الاجتماعي والحوار مع العاملين،وزيارات ميدانية لمشروعات تنموية تحت مظلة الوزارة، والتطوع بجزء من الوقت لصالح المشروعات أو الفئات التي تخدمها وزارة التضامن الاجتماعي".

 

وقالت الوزيرة، إن وزارة التضامن الاجتماعي، تسعى لإنشاء وحدة للتضامن في الجامعات المصرية بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تقدم من خلالها حزمة من الخدمات الاجتماعية المتكاملة لطلاب الجامعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان