رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تفاصيل فصل 23 طالبًا بـ «علوم بنها» بسبب الكمامة

فيديو| تفاصيل فصل 23 طالبًا بـ «علوم بنها» بسبب الكمامة

أخبار مصر

جامعة بنها

فيديو| تفاصيل فصل 23 طالبًا بـ «علوم بنها» بسبب الكمامة

آيات قطامش 10 نوفمبر 2020 19:34

كشفت جامعة بنها، عن اتخاذها قرارًا بفصل 23 طالبًا بكلية العلوم لمدة أسبوع، وذلك لعدم ارتدائهم الكمامات في ظل جائحة كورونا، وأصدرت الجامعة بيانًا تفصيليًا تشرح من خلاله تفاصيل القصة.

 

وأفاد دكتور ناصر الجيزاوي - نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، بأنه قرر حرمان 23 طالبًا بكلية العلوم من دخول الكلية وفصلهم لمدة أسبوع لتكرار عدم الالتزام بارتداء الكمامة رغم توجيه تحذير شفوي لهم.


 

جاء ذلك خلال الجولة المفاجئة التي قام بها الجيزاوي لمتابعة مدى التزام كليات الجامعة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وارتداء الكمامة داخل الحرم الجامعي.

 

 

من جانبه؛ أضاف الدكتور لطفي أبو سالم عميد علوم بنها، أن الكلية تحرص على ارتداء الطلاب والعاملين بها وأعضاء هيئة التدريس الكمامة وذلك في قاعات المحاضرات والمعامل وإلزام الطلبة داخل المدرجات بالتباعد الاجتماعي، ويتم توجيه إنذار شفوي لغير الملتزمين في بداية الأمر، وإحالة من يتعمد مخالفة إتباع الإجراءات الاحترازية للتحقيق.


كان الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها قد وجه بمجلس الجامعة النواب وعمداء الكليات بضرورة التزام الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالكليات بارتداء الكمامات ومنع التجمعات في ساحات الحرم الجامعي والتباعد الاجتماعي وتحويل غير الملتزمين للتحقيق.

 

 

 

 

في السياق ذاته؛ قال  نائب رئيس جامعة بنها ناصر الجيزاوي، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي وائل الابراشي مقدم برنامج التاسعة مساءً على القناة الأولى: يبدو للطلبة أن قرار الفصل صعب ولكنه يصب في مصلحتهم، فهم في مقدمة أولوليات الجامعة، لذا كان يجب أن يكون هناك اجراءات رادعة من جانبنا حتى يلتزم الجميع، فنحن نبعث من خلال هذه العقوبات رسالة إلى جميع الطلاب. 

 

وأضاف: فالكمامة تعتبر حائط الصد الأول والمهم للوقاية من انتشار فيروس كورونا، فلا تهاون على الاطلاق داخل الجامعة. 

 

وتابع: نحن نهدف إلى أن يلتزم الجميع في جامعة بنها بارتداء الكمامات، فهذه القرارات التي تتخذها الجامعة تأتي تفعيلًا لقرار المجلس الأعلى للجامعاتـ، بتشديد ومتابعة الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

 
وبسؤاله لماذا تم تطبيق عقوبة الفصل على الـ 23 طالبًا بكلية العلوم السالف ذكرهم في حين لم تطرق الجامعة إلى تجمهر مئات الطلاب داخل حرمها للاحتفال قبل أيام؛ إلا أن "الجيزاوي" رد قائلًا: نحن سنأخذ الاجراء المناسب حيال هذه الواقعة، كما أن عقوبات عدم الالتزام بإجراءات الوقابة من كوفيد 19 لا تقتصر على الطلاب فقط، ولكن على الأساتذة ايضًا حيث تم توجيه إنذارات إلى عدد منهم، كما قمنا بإحالة بعض مديري الكليات وأعضاء بهيئة التدريس للتحقيق لعدم ارتداء البعض منهم الكمامات. 

 

 

 

من ناحية أخرى؛ نفت وزارة التربية والتعليم ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تغريم الطلاب 4 آلاف جنيه حال عدم الالتزام بارتداء الكمامة بالمدارس. 

 

 فبعد  تواصل   المركز الإعلامي لمجلس الوزراء  مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  نفت الأخيرة  تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغريم الطلاب 4 آلاف جنيه حال عدم الالتزام بارتداء الكمامة بالمدارس، مُشددةً على أنه تم التنبيه على جميع العاملين في المديريات والإدارات التعليمية والمدارس بضرورة ارتداء الكمامة، وذلك إيماءً لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

 

 وأشارت الوزراة بأنه  تم التنبيه على الطلاب – الأكثر من 12 عامًا- بضرورة ارتداء الكمامة، وفي حال عدم التزام الطالب بارتداء الكمامة يتم توجيه إنذار أول، وإذا تكرر عدم الالتزام يوجه له إنذار ثاني، وإذا تكرر الأمر لا يسمح للطالب بدخول المدرسة إلا بعد حضور ولي الأمر وتحرير إقرار كتابي بالتزام الطالب بارتداء الكمامة، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

 

 

"

وأشار البيان الصادر؛ بأنه في إطار حرص الدولة على حماية الطلاب في ظل أزمة كورونا، تم تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية في المدارس، والتي تتمثل في التهوية للفصول والمعامل، ومنع تجمعات أولياء الأمور ودخول الطلاب بانتظام، وتطهير الفصول والأسطح المشتركة، فضلاً عن الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب. 

 

وأضاف البيان بأنه  يراعى ايضًا التباعد أثناء عملهم في مجموعات وخلال الفسحة المدرسية، إلى جانب التزام العاملين بارتداء الكمامات، كما سيتم عمل تحليل دوري لبيانات الغياب والحالات المكتشفة، ومتابعة المخالطين للاكتشاف المبكر للحالات والحد من انتقال العدوى، بالإضافة لرفع الوعي لجميع الفئات المشاركة في العملية التعليمية بما فيهم أسر الطلاب.

 

وناشدت الوزارة  وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، تؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات طالبت بالاتصال على رقم الوزارة (0227963273).

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان