رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| الطقس في الإسكندرية.. «شاهقة مائية قوية» تصاحبها أمطار كثيفة

فيديو وصور| الطقس في الإسكندرية.. «شاهقة مائية قوية» تصاحبها أمطار كثيفة

أخبار مصر

الطقس في الإسكندرية

فيديو وصور| الطقس في الإسكندرية.. «شاهقة مائية قوية» تصاحبها أمطار كثيفة

منى حسن 04 نوفمبر 2020 13:25

 نشرت الصفحة الرسمية لهيئة الأرصاد الجوية على "فيس بوك"، اليوم الأربعاء، صورًا وفيديو للحظة تعرض محافظة الإسكندرية لـ شاهقة مائية قوية، بالإضافة الأمطار الكثيفة التي شهدتها المحافظة منذ فجر اليوم.

 

ما هي الشاهقة المائية؟

 

وفسرت هيئة الأرصاد الجوية، ما هي الشاهقة المائية، قائلة إنها ظاهرة طبيعية وتتكون غالباً عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة، فيتكون عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء.

 

 

وأوضحت أنه يعتبر عمود الماء أقل كثافة من الإعصار، وقد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار، وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لايضرُّ، وهو ما حدث في الإسكندرية اليوم حيث أحدثت أمطار غزيرة.

 

 

ضربت موجة من الطقس السيئ أنحاء متفرقة من الإسكندرية، صاحبها هطول أمطار غزيرة ورياح وانخفاض في درجات الحرارة، في الوقت الذي رفعت فيه الأجهزة التنفيذية بالمحافظة حالة الطوارئ.

 

وتكاثرت السحب والغيوم في سماء المدينة الساحلية، في الوقت الذي أعلنت فيه الأجهزة التنفيذية بالمحافظة رفع درجة الاستعداد بالأحياء والصرف الصحي، وذلك للتعامل مع توقعات باستمرار هطول الأمطار.

 

 

وقال اللواء محمد طاهر الشريف، محافظ الاسكندرية، في تصريحات له، أنه جرى أخذ كافة الاحتياطات حتى لا تتكرر واقعة غرق الإسكندرية التي حدثت منذ ٥ أعوام، مشيرا إلى أن نوات الشتاء هذا العام ستكون أشد من العام الماضي، بحسب توقعات هيئة الأرصاد.

 

وأشار المحافظ إلى أن السعة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي تقدر بـ مليون و٨٠٠ ألف متر مكعب فقط.

 

ومن جانبه، أعلن رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، استمرار حركة السفن والبواخر وشحن وتداول الحاويات بشكل طبيعي ومنتظم رغم موجة الطقس السيئ والأمطار.
 

وأكد المتحدث الرسمي لميناء الإسكندرية، جاهزية مركز العمليات وإدارة الأزمة الذي يعمل على مدار الساعة لتلقي أي بلاغات أو إشارات استغاثة من السفن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان