رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الصحة: 3 آلاف متطوع شاركوا في تجارب لقاح كورونا بمصر

الصحة: 3 آلاف متطوع شاركوا في تجارب لقاح كورونا بمصر

أخبار مصر

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة وسط فريق من الأطباء

الصحة: 3 آلاف متطوع شاركوا في تجارب لقاح كورونا بمصر

أحلام حسنين 28 أكتوبر 2020 22:32

استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، والإجراءات التي تمَّ اتخاذها بشأن التجارب السريرية للقاح كورونا في مصر" target="_blank">فيروس كورونا في مصر.

 

وبلغ إجمالي عدد الإصابات الذي تمَّ تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، 106877 حالة من ضمنهم 99084 حالة تم شفاؤها، و 6222 حالة وفاة.

 

وأشارت وزيرة الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى أنَّ مصر أول دولة في أفريقيا تشارك فى التجارب السريرية لعلاج فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

وأوضحت الوزيرة، أنه خلال هذه التجربة السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد، يتم مقارنة خيارات علاجية مع مستوى الرعاية لتقييم الفاعلية فى معالجة كوفيد- 19، من خلال إشراك مرضى من بلدان متعددة.

 

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد في مصر، استعرضت الوزيرة عددًا من الإجراءات التي تمّ اتخاذها بشأن تنفيذ هذه المرحلة، ومنها تدشين موقع الكتروني لتلقي طلبات المتطوعين، وتخصيص الخط الساخن 15530، وتدشين حملات إعلانية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتليفزيون، بمشاركة عدد من الشخصيات العامة، تشجيعا للراغبين بالتطوع.

 

وبحسب وزيرة الصحة، فإن إجمالي من سجلوا للتطوع في التجارب السريرية وصل إلى 3784 متطوع، تلقى 3000 منهم التطعيم، منوهة إلى أن هناك اهتمام دولي خاص بصناعة لقاح فيروس كورونا المستجد بمصر نظرًا لارتفاع القدرة الاستيعابية للتصنيع، بالإضافة الى موقع مصر الذي يؤهلها بأن تكون منصة لتوفير اللقاح بالقارة الافريقية.

 

وحول موقف اللقاحات البحثية العالمية، أشارت الوزيرة إلى أن أعداد اللقاحات البحثية المسجلة حتى الآن للكورونا بالعالم، وصل إلى 321 لقاحا، يخضع 32 فقط منها لمرحلة التجارب السريرية.

 

وتطرقت الوزيرة إلى تأثير جائحة كورونا على تغيير السياسات الصحية فى مصر، موضحة أنه تم تعديل العديد من السياسات الصحية فى مصر عقب مواجهة جائحة كورونا، حيث الاهتمام بتنفيذ مبادرات الصحة العامة على نطاق أوسع نظراً لتأثيرها القوى على تحسين صحة المصريين.

 

وأكدت زايد أنه في إطار مواجهة جائحة كورونا اتجهت وزارة الصحة للاهتمام بكبار السن من خلال تنفيذ مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة.

 

وأضافت أنه أصبح هناك اهتماما بزيادة كفاءة الأطباء العلمية والعملية، من خلال تغيير منظومة التعليم الطبي المستمر وتنفيذ منصة إلكترونية للتدريب المستمر، والاهتمام بالدراسات الإكلينيكية والمشاركة فى تجربة التضامن مع منظمة الصحة العالمية، وتصميم ملف موحد لجميع بيانات مرضي كوفيد-19 وتفعيله على نظام الكتروني.

 

وخلال الاجتماع أشارت الوزيرة إلى الوضع الصحى فى عدد من المحافظات السياحية، منوهة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات فى إطار خطة التأمين لمهرجان الجونة السينمائي، المنعقد حاليا،  والتى تعتمد على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، وتوفير مختلف الاحتياجات الطبية والصحية اللازمة لذلك.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان