رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حافظ أبو سعدة يكشف أبرز مخالفات المرحلة الأولى لانتخابات النواب

فيديو| حافظ أبو سعدة يكشف أبرز مخالفات المرحلة الأولى لانتخابات النواب

أخبار مصر

حافظ أبو سعدة

الكراتين الغذائية والوجبات والميكروباصات أبرزها..

فيديو| حافظ أبو سعدة يكشف أبرز مخالفات المرحلة الأولى لانتخابات النواب

كريم أبو زيد 26 أكتوبر 2020 23:03

 

كشف حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن رصد 140 شكوى استغلال المال السياسي فى عمليات التصويت بانتخابات المرحلة الأولى لمجلس النواب.

 

 وأشار أبو سعدة في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة " ON"، إلى أن معظم المخالفات التي جرى الكشف عنها بانتخابات المرحلة الأولى للبرلمان تمت خارج اللجان، مضيفا: "رصدنا بعض الظواهر مثل استخدام المال والكراتين الغذائية من قبل مرشحين وأحزاب وهذه سمة ستظل موجودة لأنها خارج مسؤوليات اللجنة الانتخابية".

 

وقال: كما رصدنا بعض الظواهر عبر منح وجبات وحشد الناس فى ميكروباصات، وقمنا برفع هذه الشكاوى للجنة الانتخابات.

 

وأوضح أبو سعد فى تصريحه أن الأداء فى هذه الانتخابات كان جيداً بوجه عام، وأن المخالفات التى جرى رصدها خلال أيام التصويت، لا ترقى للتأثير على سلامة العملية الانتخابية".

 

وتابع: "مهمتنا كمراقبين هي مراقبة الأداء داخل اللجان بداية من نزاهة اللجنة، وعدم تدخلها في العملية الانتخابية وتوجيه الاقتراع وشفافية الصناديق، وتوافر حق الوصول للجنة دون مضايقات، وعدم التضييق على الناخبين وهي مسائل لم يرصد منها شكوى واحدة، ومعظم ما حدث هو خارج اللجان وحدث من قبل كل المرشحين بلا استثناء لكن السؤال هل يوجد عوار يؤثر على سلامة العملية الانتخابية؟ في رأيي الشخصي لا".

 

وأشار عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن نظر لجنة الانتخابات للمخالفات الدعائية التى حدثت خارج اللجان، ومن حق اللجنة اتخاذ ما يلزم بعد مراجعة الشكاوى.

 

وأوضح أن العدالة تهتم بأمور كثيرة منها على سبيل المثال تجاوز الانفاق المالي لبعض المرشحين، حيث أنفقوا مبالغ تجاوزت المبالغ المحددة مسبقاً قانوناً ومن حق اللجنة التحقيق في ذلك وقد تصل العقوبات لمرحلة الشطب أيضًا، وهذا حق أصيل للجنة لضمان عدم التأثير أوالضغط على الناخبين ".

 

وأشار إلى أنه لم تعد المشاهد القديمة التي ارتبطت بأذهاننا لفترات طويلة من تزوير داخل اللجان وخلافه موجوداً كما كان يحدث في العقود الماضية، وتسويد البطاقات والبطاقة الدوارة والحشد لموظفي الدولة، وأصبح لدينا قاض أمام كل صندوق مما يعكس النزاهة والشفافية".

 

ونفى عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وجود أية تدخل حكومي كما كان يحدث في عهود سابقة، مثل حشد موظفي الدولة في أتوبيسات، مشددا على أن ما حدث من مخالفات يتعلق فقط بصراع بين مرشحي على حشد الناخبين وتقديم ما يمكن تقديمة لدفعهم للتصويت ".

 

كانت انتخابات مجلس النواب انطلقت داخل البلاد يومى 24 و25 أكتوبر في محافظات المرحلة الأولى وه: الجيزة والفيوم وبني سويف وامنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.

 

ومن المقرر أن تجرى انتخابات المرحلة الثانية في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، للمصريين خارج مصر أيام 4 و5 و6 نوفمبر، وللمصريين داخل مصر يومى 7 و8 نوفمبر، على أن تعلن النتيجة بحد أقصى يوم 15 نوفمبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان