رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

البورصة توقف نزيف الخسائر مع بداية تعاملات اليوم الاثنين

البورصة توقف نزيف الخسائر مع بداية تعاملات اليوم الاثنين

أخبار مصر

البورصة المصرية- أرشيفية

البورصة توقف نزيف الخسائر مع بداية تعاملات اليوم الاثنين

أحمد الشاعر 26 أكتوبر 2020 11:44

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 مع بداية تعاملات اليوم الاثنين، بشكل طفيف، بنسبة 0.03% إلى مستوى 10605 نقطة.

 

وهبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.84%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.7%.

 

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 قد تراجع في نهاية تعاملات أمس الأحد، بنسبة 3.5% إلى مستوى 10602 نقطة، وذلك بعد هبوط كبير بسهم بنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الرئيسي للبورصة.

 

سجل مؤشر البورصة الرئيسي تراجعا لعدة جلسات خلال الأسبوع الماضي وجلسة أمس الأحد، على خلفية الغموض الذي أطاح بسهم البنك التجاري الدولي، خاصة بعدما قررت إدارة البورصة وقف تداول السهم يوم الخميس الماضي مع عقد اجتماع لمجلس إدارة البنك نتج عنه عدة قرارات مهمة.

 

وأعادت البورصة تداول سهم التجاري الدولي خلال جلسة أمس الأحد، مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم البنك قبل نشر قرارها بإعادة التعامل على أسهم البنك، وذلك بعد إرسال البنك قرارات مجلس الإدارة خلال اجتماعه يوم الخميس.

 

وفي تطور مفاجئ أعلن هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب يومالجمعة انتهاء رحلته مع البنك التي بدأت في عام 2002، ورحيله عن منصبه.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مجلس إدارة البنك، في بيان، قرار عز العرب بترك منصبه، وقرار المجلس بتعيين شريف سامي، عضو مجلس إدارة البنك غير التنفيذي ورئيس لجنة الحوكمة والترشيحات، رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

 

وأشار بيان البنك إلى أن ذلك جاء في ضوء ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه يوم 22 أكتوبر الجاري والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي في جلسته يوم 20 أكتوبر بتنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي إعمالا للبند (ط) من المادة 144 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020.

 

واجتمع طارق عامر محافظ البنك المركزي مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، يوم الجمعة، حيث أعلن البنك المركزي أن مجلس إدارة التجاري الدولي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية.

 

 وأكد محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.

 

وقفزت أسعار شهادات البنك التجاري الدولي مصر المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات الجمعة بنسبة 15% لتسجل 4.10 دولار للشهادة، بعد تداول 23 مليون شهادة بقيمة تجاوزت 89 مليون دولار، بعد هبوطها يوم الخميس الماضي بنسبة 17%.

 

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إن الهبوط الذي سجلته شهادات البنك التجاري الدولي- مصر الخميس ببورصة لندن، كان هبوطا وقتيا، وكان بكميات تداول ضعيفة للغاية لم تتجاوز قيمتها 5 ملايين دولار، وهو ما أكد عدم رغبة المستثمرين في فقدان ما يملكونه من شهادات وأسهم في البنك.

 

وتداولت مواقع إخبارية وصفحات شبكات التواصل الاجتماعي، مساء الخميس الماضي، صورة لمنشور منسوب صدوره إلى البنك المركزي، ويحمل توقيع جمال نجم، نائب رئيس البنك المركزي، يشير إلى أنّ التفتيش الميداني الذي أجراه المركزي على أعمال " البنك التجاري الدولي" كشف عن "وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة".

 

وأشار المنشور إلى أنَّ مجلس إدارة البنك المركزي قرر في جلسته المنعقدة في 20 أكتوبر الجاري "إعمال البند (ط) من المادة 144 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، الصادر بالقانون 194 لسنة 2020، وذلك بتنحية السيد/ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، حفاظًا على سلامة البنك وسمعة الجهاز المصرفي وسلامة ودائع المجتمع".

 

من جانبه قال عز العرب، في بيان نشره بصفحته على مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلان استقالته يوم الجمعة، إنه خلال 21 عامًا من خدمته بالبنك التجاري الدولي، «قمنا ببناء مؤسسة، وزادت قيمتها السوقية إلى أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي بعد أن كانت من 150 مليون دولار أمريكي، وكانت هناك إشادة واسعة بالبنك كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية في ثلاث من السنوات الأربع الماضية.

 

وهشام عز العرب هو مصرفي مصري شغل عدة مناصب إدارية في عدد من البنوك مثل جي بي مورغان تشيس و دويتشه بنك، ومنذ عام 2002 يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي – مصر.

 

جدير بالذكر أن البنك التجاري الدولي حقق أرباحًا بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وخلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفع صافي الدخل من العائد إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

 

وفي منتصف الشهر الجاري، وافق مجلس إدارة البنك على زيادة رأس المال المُصدر والمدفوع من 14.77 مليار جنيه إلى 19.7 مليار جنيه، جنيه بزيادة قدرها 4.93 مليار جنيه تمويلًا من الاحتياطي العام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان