رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سمكة قرش تهاجم 3 أشخاص في «رأس محمد».. والبيئة تحقق بالواقعة

سمكة قرش تهاجم 3 أشخاص في «رأس محمد».. والبيئة تحقق بالواقعة

أخبار مصر

سمكة قرش تهاجم 3 زوار في محمية راس محمد

سمكة قرش تهاجم 3 أشخاص في «رأس محمد».. والبيئة تحقق بالواقعة

أحلام حسنين 26 أكتوبر 2020 11:43

تعرض 3 أفراد إلى هجوم من سمكة قرش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء، الأمر الذي تحقق فيه وزارة البيئة لمعرفة أسباب الحادث، فضلا عن اتخاذ قرار بمنع أنشطة الغوص لمدة 48 ساعة، كإجراء احترازي، لمنع تكرار الحادث، والتيقن من أنها ليست سلسلة من الهجمات.

 

وأصدرت وزارة البيئة، بيانا اليوم الإثنين، أوضحت فيه أنها تلقت بلاغا يفيد بتعرض ثلاثة أفراد إلى هجوم من سمكة قرش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء، مما أدى إلى إحداث بعض الإصابات بهم، وقد تطلب ذلك نقلهم إلى المستشفى لإجراء الإسعافات اللازمة لهم.

 

 

وأضاف البيان أن وزارة البيئة تجري حاليا كافة التحقيقات اللازمة لمعرفة ملابسات الحادث، وفقا للبروتوكولات العالمية فى هذا الشأن لتحديد الأسباب التى قد تكون تسببت في هذا الحادث.

 

وأكدت الوزارة أنها تتابع الحادث عن كثب، وستعد بيان تفصيلي حول ملابساته فور الانتهاء من التحقيقات، لتحديد نوع تلك السمكة وحجمها وأسباب الحادث بشكل تفصيلى.

 

في سياق متصل أكد محمد سالم، رئيس جهاز حماية الطبيعة بوزارة البيئة، أنه سيتم إغلاق محيط الحادث بمحمية رأس محمد بسيناء، ومنع أنشطة الغوص لمدة 48 ساعة، كإجراء احترازي لمنع تكرار الحادث، والتأكد من أنها ليست سلسلة من الهجمات من سمك القرش.

 

 

وأكد سالم، في تصريحات صحفية، أن قرار صيد سمكة القرش، سيكون بناء على التحقيقات والدراسات التي تجريها وزارة البيئة حاليا، مشددا على أن وجود أسماك القرش بالشواطئ أمر طبيعي وليست أسماكا دخيلة على الطبيعة المصرية. 

 

وأضاف أن المؤشرات الأولية للتحقيقات تفيد بأنه هجوم طبيعي وليس سلسلة من الهجمات، موضحا أنه سبق أن حدث هجوم مشابه في عام 2010، وأسفر حينها عن مقتل سائحة وإصابة 4 آخرين، وتبين أن سمك القرش تغذى على خراف نافقة أُلقيت من أحد المراكب بالمياه الإقليمية، وهو ما كان سببا في هجوم السمكة على هؤلاء السياح.

 

 

وفي عام 2010 لقيت سائحة ألمانية مسنة (70 عاما) مصرعها عقب إصابتها بصدمة عصبية بعد هجوم لسمكة قرش التهمت ذراعها وقدمها اليمنى، بالقرب من شاطيء منتجع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وقبلها بأسبوع تعرض 4 سائحين من روسيا وأوكرانيا أيضا لهجوم من قبل أسماك القرش.

 

وتمكن فريق العمل الفني المختص بوزارة البيئة، من اصطياد سمكة القرش التي هاجمت السياح، وتبين أن طولها 2.25 متر ورمادية اللون، والبطن بيضاء، وتتميز بالأسنان الحادة، وتعتبر من الأصناف الشرسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان