رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد انخفاضه 3 جنيهات.. هذه أسباب تراجع أسعار الذهب

فيديو| بعد انخفاضه 3 جنيهات.. هذه أسباب تراجع أسعار الذهب

أخبار مصر

أسعار الذهب اليوم

محليًا وعالميًا..

فيديو| بعد انخفاضه 3 جنيهات.. هذه أسباب تراجع أسعار الذهب

كريم أبو زيد 24 أكتوبر 2020 19:54

تشهدن أسعار الذهب فى السوق المحلي المصري والعالمي، حالة من التذبذب فى الأسعار، فمحلياً سجل سعر الذهب انخفاضاً يصل 3 جنيهات خلال تعاملات اليوم السبت مقارنة بتعاملات أمس الجمعة.

 

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 831 جنيها مقابل 834 جنيهًا أمس، وسجل سعر جرام الذهب (عيار 18 ) 711 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 24 نحو 951 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 6648 جنيها. وفقا لتصريح نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا.

 

وقبل 10 أيام شهدت أسعار الذهب انخفاضا بلغ 9 جنيهات، وسجل عيار 21 الأكثر رواجًا في السوق المحلى 826 جنيه للجرام الواحد، يوم 14 أكتوبر الجاري.

 

 وعالمياً، تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات أمس الجمعة بنسبة 0.11%، لتقترب من النزول أقل من 1900 دولار.

 

ووفقًا لبيانات وكالة بلومبرج بلغ سعر الأوقية 1902 دولارًا بتراجع قيمته 2.6 دولار عن بداية الجلسة، واليوم والغد عطلة رسمية في البورصات العالمية.

 

وأرجع عدد من الخبراء ومن بينهم أمير رزق، عضو شعبة الجواهرجية، أسباب الانخفاض إلى عدة عوامل، منها الانتخابات الرئاسية الأمريكية وارتفاع قيمة الدولار، بالإضافة إلى تسريبات هيلارى كلينتون والتي أحدثت ارتباكا في السوق العالمية، مما أدى إلى ذهاب العديد من المستثمرين، والمؤسسات الدولية في التخلص من الذهب الذي يملكونه خوفا من تدهور الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

وكان سوق الذهب المصري قد شهد انتعاشة كبيرة خلال الفترة الماضية، وكان للسبائك والذهب الخام النصيب الأكبر، بسبب رغبة المواطنين في شراء الذهب للتحوط والاستثمار وليس للزينة، وفقًا لتصريح رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت الذي أشار إلى أنَّ الإقبال على المشغولات الذهبية كان أفضل من الأسابيع الماضية، وزاد الإقبال على القطع الخفيفة والصغيرة مثل الخواتم والإنسيالات والأساور، وانخفض الطلب على الأطقم والشبكات لبدء نهاية موسم الصيف والأعراس.

 

وتتحكم أسباب عدة فى ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب العالمية، منها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وقيمة الدولار.

 

وتتحدد أسعار الذهب في مصر وفقًا لسعر الأونصة العالمية، وسعر الدولار، ولا يمكن التدخل فيها من قبل التجار، ويكتفي التجار بحساب السعر من خلال ضرب السعر العالمي في سعر الدولار، ومن خلال ذلك يتم تحديد الأسعار.

 

وينصح عدد من الخبراء، المواطنين المصريين بالاستثمار في الذهب عن طريق شراء السبائك الذهبية وليس الحُلي المخصصة للزينة.

 

وقال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إنَّ سبائك الذهب تعتبر خالية من المصنعية ويتمّ احتساب ضريبة الدمغة فقط، وفي حال بيعها لا يخسر فيها المستثمر الكثير من الأموال عكس الذهب المخصص للزينة.

 

وافقه الرأي نادي نجيب، الذي أكّد أنّ شراء السبائك عيار 24 هو أنسب قرار للاستثمار في الذهب، وذلك لأنّه لا يتمّ حساب مصنعية عليها، بل يتمّ حساب قيمة الدمغة فقط والتي تصل إلى نحو 20 جنيهًا.

 

 وكشف سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة، عن وجود شركات تصنع سبائك صغيرة، يصل وزنها إلى 5 جرامات، والتي قد يستخدمها البعض كاستثمار والبعض الأخر كهدايا.

 

وحذر نجيب المواطنين الراغبين في الاستثمار بالذهب من الجنيهات الذهبية، لافتا إلى أن أغلب الجنيهات بالسوق تم غشها، وزنها أقل من 8 جرامات، وهناك جنيهات ذهب تبدأ من جرامين، وتباع بالوزن، ويدخل في تصنيعها النحاس مما يقلل من قيمة العيار، موضحًا أن الجنيه الذهب الأصلي الوحيد، هو الجنية الذهب الإنجليزي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان