رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صغيرة على الحب| «رسمة حنة» تفضح خطوبة طفلة عمرها 10 سنوات

صغيرة على الحب| «رسمة حنة» تفضح خطوبة طفلة عمرها 10 سنوات

آيات قطامش 22 أكتوبر 2020 21:31

طفلة لم تتخط بعد من العمر 10 أعوام، جلست كي تقوم إحدى السيدات المنوط بهن تجهيز العرائس برسم الحنة لها على جسدها استعدادًا ليوم عُرسها. 

 

عقب انتهاء تلك السيدة من رسم الحنة للعروس الصغيرة، نشرت صورة لها، كنوع من الدعاية لأعمالها، وهي لا تدري أن تلك الصورة ستكون بداية الخيط الذي يفضح أمر أسرة تلك الفتاة التي أقدمت إقامة حفل لخطبة ابنتهم وهي في هذا العمر لفتى يكبرها بعامين حيث يبلغ 12 عامًا. 

 

 

"لاقينا الطفلة العروس بتلعب على السلم"

 

"بعد الفرح رحنا لاقيناها بتلعب على السلم.."؛ عبارة جرت على لسان مدير خط نجدة الطفل صابر عثمان، أثناء سرده تفاصيل القصة، مشيرًا إلى  أن العروس طفلة صغيرة عمرها 10 سنوات وليس 12 سنة .

 

وقال مدير خطة نجدة الطفل خلال مداخلة متلفزة له مع الإعلامي وائل الابراشي: اكتشفنا الواقعة بالصدفة البحتة، حينما قامت السيدة المنوطة بتجهيز العرائس ورسم الحنة  بنشر صورة للعروس الصغيرة، كنوع من الدعاية لأعمالها، فقمنا بالتواصل مع تلك السيدة، وبالتالى تمكنا من الوصول لهذه الأسرة. 

 

 

وتابع: وجهت دكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة، بالتأكد من صحة الواقعة  قبل إخطار الجهات الشرطية والنيابة العامة. 

 

وتابع: تبين أن الطفلة تبلغ من العمر 10 أعوام وتقيم  مع جدتها في حي عين شمس، وليس مع والديها لأسباب لا داعي لذكرها، وأخبرتنا الجدة بأنه كانت هناك خلافات بين أسرة الطفلة وأهل العريس قبل الارتباط بابنتهم  ثم حدث تصالح. 

 

"بعد التصالح الواد قال بحب البنت وعايز اتجوزها"؛ بتلك العبارة استكمل مدير خط نجدة الطفل سرد الواقعة، حيث تابع قائلًا: "فقاموا بعمل الفرح كما في الصورة ولكن الجدة قالت إنه مجرد خطوبة، رغم صغر سنها  فحينما توجهت الزميلة المنوطة بتقديم الدعم النفسي للطفلة ولارشاد الأسرة وجدت العروس الصغيرة تلعب على السلم مع الأطفال بملابس البيت". 

 

 

 

تحرير بلاغ 


في السياق ذاته؛ أوضحت الدكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن وحدة التواصل الاجتماعي بخط نجدة الطفل 16000 رصدت الواقعة بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث قامت إحدى السيدات "القائمين على تجهيزها للعرس" بنشر صور العروس.

 

وأشارت "السنباطي" إلي أنه تم تحرير بلاغ بمضمون الشكوى، وعلى الفور تم إحالة البلاغ للجنة الحماية للتحقق منها، لافتة إلى أنه بالفعل توجهت لجنة الحماية الفرعية بعين شمس لمحل الواقعة وتبين أن العروسين كلاهما يبلغ من العمر 12 عامًا، وأن الطفلة تقيم مع الجدة والتي أفادت بأنها مجرد خطبة.

 

 

تعهد بعدم إتمام الزواج الآن

 

وأكدت " السنباطي" أنه تم أخذ كافة التعهدات والإقرارات على أهل الطفلين بعدم إتمام الزواج إلا بعد بلوغهما السن القانونى، موضحة أنه تم عقد جلسة إرشاد أسري للأهل، وتوعيتهم بمخاطر الزواج المبكر، وتداعياته على الطفلين في هذا السن.

 


 

وشددت " السنباطي" على أن مثل هذه الوقائع تشكل خطرًا جسيما على الأطفال وتكرس لدائرة العنف، مناشدة الأهالي بضرورة حماية أطفالهم من كافة أشكال الإساءة التي تنجم عنها أضرار بالغة.

 

ولفتت  إلى أن الزج بالأطفال في مثل هذه الوقائع يؤثر على براءتهم وطفولتهم حتى وإن كان على سبيل الدعابة، كما ناشدت السنباطي مجددا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي حالات أو وقائع من شأنها تعريض الأطفال للخطر.

 

وذلك من خلال آليات الإبلاغ والشكاوى الخاصة بالمجلس القومي للطفولة والأمومة وهي خط نجدة الطفل 16000، مؤكدًة أنه يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600، أو من خلال الصفحة الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان