رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد ارتفاع إصابات كورونا في مصر.. كيف استعدت وزارة الصحة؟

فيديو| بعد ارتفاع إصابات كورونا في مصر.. كيف استعدت وزارة الصحة؟

أخبار مصر

وزيرة الصحة تتابع وضع كورونا في مصر

فيديو| بعد ارتفاع إصابات كورونا في مصر.. كيف استعدت وزارة الصحة؟

أحلام حسنين 22 أكتوبر 2020 16:30

 

عاودت إصابات فيروس كورونا في مصر للارتفاع مجددا، في ظل تحذيرات من زيادة الإصابات مع اقتراب موعد الشتاء الذي يعد فرصة لانتشار العدوى، وهو ما استدعى اتخاذ بعض الإجراءات من قبل وزارة الصحة تحسبا لزيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

 

وسجلت مصر 178 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس و13 حالة وفاة جديدة، أمس الأربعاء، ليرتفع إجمالي الإصابات العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس  كورونا المستجد إلى 105883 حالات من ضمنهم 98516 حالة تم شفاؤها، و 6155 حالة وفاة.

 

إجراءات تحسبا لزيادة الإصابات 

 

وفي ظل زيادة إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم، ومؤخرا ارتفاع الأعداد تدريجيا في مصر،  وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بضرورة انعقاد غرفة العمليات المركزية لفيروس كورونا المستجد بشكل متواصل على مدار الساعة لمتابعة مستجدات الموقف أولًا بأول.

 

ومع حالة القلق التي تنتاب العالم مع بداية الموجة الثانية لفيروس كورونا، عقدت وزيرة الصحة، اجتماعا أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع وكلاء الوزارة ومديري مديريات الصحة، لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة الوقائية واتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ووجهت الوزير، خلال الاجتماع، بمتابعة سير العمل من خلال الشبكة المميكنة التي تربط كلا من إدارة المستشفيات وهيئة الإسعاف والخط الساخن بالغرفة.


وشددت الوزيرة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي تحسبًا لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

 

 

تجهيز مستشفيات العزل

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الوزيرة شددت على جاهزية مستشفيات العزل لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى التشخيص والفرز بكافة مستشفيات وزارة الصحة والسكان وصرف العلاج لحالات العزل المنزلي.

 

ولفت متحدث الصحة، بحسب بيان صحفي، إلى أن الوزيرة أكدت على ضرورة متابعة سير العمل، من خلال فرق الترصد والتقصي لحالات الإصابة، وتطبيق الإجراءات الوقائية في أماكن التجمعات والأنشطة المختلفة.

 

وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة وجهت وكلاء الوزارة ومديري المديريات على مستوى محافظات الجمهورية بالتأكد من جاهزية المستشفيات، وتوافر كافة المستلزمات وأجهزة الأكسجين والتنفس الصناعي وجاهزية الرعايات المركزة.

 

كما أكدت الوزيرة على ضرورة متابعة تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة ومعايير مكافحة العدوى، ومتابعة التدريب بشكل دوري لكافة الفرق الطبية.

 

نصائح للمواطنين 

 

ووجهت وزيرة الصحة عددًا من النصائح التي ينبغي على المواطنين اتباعها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تتمثل في الآتي : 

 

- تجنب التجمعات العائلية.

 

- المحافظة على التباعد الاجتماعي بين الأفراد في الأماكن العامة.

 

- الالتزام بارتداء الكمامة مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها.

 

- عدم المصافحة باليد أثناء اللقاء.

 

- ضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية أو فركها بالكحول.

 

 

- يجب أيضًا منع تجمع أعداد كبيرة من المواطنين في الأماكن العامة مثل الأسواق والمحلات التجارية وغيرها.

 

- ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين.

 

- تجنب لمس الأسطح غير النظيفة.

 

- عدم تناول الأدوية خاصة أدوية الفيتامينات أو أدوية رفع المناعة دون استشارة الطبيب.

 

- يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مما يقوي الجهاز المناعي، مثل تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات الطبيعية والزنك.

 

- الحرص على تناول الفواكه والخضار والأسماك كمصدر هام للأوميجا.

 

وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة، على أن الأفراد البالغين من العمر 60 عاما أو اكثر أو أي شخص يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية وأمراض الكلى المزمنة، والسيدات الحوامل، على ضرورة تجنب التجمعات.

 

وأوضح مجاهد أن هذه الفئات من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل، هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، وعليهم التوجه إلى أقرب مستشفى في حال الشعور بأي أعراض مرضية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان