رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| وزيرة الصحة أول الحاصلين على الجرعة الثانية من لقاح كورونا

بالصور| وزيرة الصحة أول الحاصلين على الجرعة الثانية من لقاح كورونا

أخبار مصر

وزيرة الصحة تتلقى لقاح كورونا

بالصور| وزيرة الصحة أول الحاصلين على الجرعة الثانية من لقاح كورونا

مصطفى محمد 19 أكتوبر 2020 23:48

تناولت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء اليوم الاثنين، الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وذلك بعد مرور 21 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى للقاح، بمقر مركز التجارب السريرية للقاح كورونا بفاكسيرا، لتكون الوزيرة أول مَن تناول الجرعة.


ويشار إلى أنَّ مصر دخلت ضمن الدول التى تجري لقاح كورونا فى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للتأكّد من أمانه وفاعليته، ومن المقرر خضوع 6000 متطوع للتجارب الإكلينيكية.

 

 

يأتي ذلك في إطار مشاركة الوزيرة، في التجربة الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة للقاح فيروس كورونا ضمن مبادرة "من أجل الإنسانية" بالتعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية، ضمن حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة للفيروس والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته.

 

ووجهت هالة زايد الشكر لجميع المشاركين في التجربة الإكلينيكية للقاح في مرحلتها الثالثة والذي يبلغ عددهم أكثر من 3 آلاف مشارك حتى الآن.

 

 

ودعت وزيرة الصحة، مجددًا المواطنين إلى المشاركة في تلك التجارب من أجل الإنسانية للحصول على اللقاحات فور ثبوت فعاليتها، مشيرة إلى مشاركة حوالي 42ألف مشارك حول العالم في تلك التجارب ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية.

 

بدوره أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشؤون الإعلام، أن الوزيرة راجعت تسجيل البيانات الشخصية، والتوقيع على إقرار الموافقة باستكمال المشاركة في التجارب وذلك بعد توضيح كافة التفاصيل لضمان أن تكون موافقة المشارك مستنيرة.

 

 

وأشار مجاهد، إلى أن هالة زايد انتقلت بعد ذلك إلى العيادة لإجراء الفحص الطبي الأولي وقياس الوظائف الحيوية لها، والاستعلام عن الحالة الصحية للتأكد من عدم وجود أي أعراض جانبية أو تغييرات طرأت على مدار الـ21 يوم السابقين بعد تلقي الجرعة الأولى قد تتسبب في استبعاد أو تأجيل تلقي الجرعة الثانية للقاح.

 

وتابع: "تم مراجعة الرقم التعريفي الخاص بمشاركة الوزيرة في التجارب الإكلينيكية من خلال "غرفة التكويد" المميكنة إلكترونيًا، كما انتقلت إلى المعمل لسحب عينة "pcr" الخاصة بفيروس كورونا المستجد، ثم انتقلت بعد ذلك إلى غرفة التطعيم لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح عن طريق الحقن في الجزء الأعلى من الذراع (Deltoid muscle)".

 

 

وذكر متحدث الصحة، أن المشاركون في التجارب الإكلينيكية لفيروس كورونا المستجد في مرحلتها الثالثة يتلقون جرعتين من التطعيم بينهما 21 يوماً، لافتًا إلى أنه يتم متابعة الحالة الصحية للمشارك على مدار 12 شهرًا بعد الحصول على الجرعة الأولى، من خلال الزيارات الميدانية أو المتابعة عبر الهاتف على الخط الساخن "15530"، وتسجيل أي ملاحظات أو أعراض قد تظهر على المشارك خلال فترة المتابعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان