رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو|نصائح ومعلومات مهمة للتعامل مع العدادات الكهربائية مسبقة الدفع

فيديو|نصائح ومعلومات مهمة للتعامل مع العدادات الكهربائية مسبقة الدفع

أخبار مصر

العدادات مسبوقة الدفع

فيديو|نصائح ومعلومات مهمة للتعامل مع العدادات الكهربائية مسبقة الدفع

كريم أبو زيد 19 أكتوبر 2020 19:40

 

قدمت وزارة الكهرباء والطاقة بعض النصائح والمعلومات للمستهلكين للتعامل مع العدادات مسبقة الدفع، خاصة تلك المتعلق بسياسة سحب الرصيد من الكارت، وبعضها تناول مسألة التعامل مع الأخطاء والأعطال المفاجئة.

 

وتعتبر العدادات مسبقة الدفع أحد الحلول التي لجأت إليها وزارة الكهرباء للقضاء على التقديرات الجزافية للعدادات التقليدية بصورة لا تعكس الواقع، وعملت الوزارة مؤخرًا على تحويل كافة العدادات التقليدية التى يبلغ عددها 30 مليون عداد إلى أخرى مسبقة الدفع.

 

وفى ديسمبر الماضى بلغ إجمالى ما تمَّ تركيبه من العدادات مسبقة الدفع بالشبكة القومية حوالي 8 ملايين و500 ألف عداد مسبوق الدفع، وصل هذا الرقم إلى 9 ملايين عداد من بداية العام الحالي وحتى الآن، وتستهدف وزارة الكهرباء تركيب مليوني عداد مسبق الدفع سنويًا لحين الانتهاء من تحويل كافة العدادات التقليدية لأخرى مسبوقة الدفع.

 

ووفقًا لتصريحات المسئولين فى قطاع الكهرباء، يضمن هذا النوع من العدادات دقة المحاسبة على استهلاك الكهرباء الفعلي للمشترك، وعدم وجود أخطاء نتيجة لتدخل العنصر البشري.

 

 

 للتعرف على المزيد شاهد الفيديو..

 

مؤخرا كشف قطاع من المواطنين، من مشكلة سحب الرصيد المتبقى فى نهاية كل شهر من عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، مطالبين الرقابة الإدارية بفحص عينة عشوائية من العدادات فى مختلف المحافظات.

 

من جانبها أكدت وزارة الكهرباء أن هناك تشديدات على جميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بسبب أزمة سحب رصيد العداد مسبق الدفع نهاية كل شهر بعدد من الأحياء بمختلف المحافظات دون أى تفسير للمواطنين.

 

وأشارت الوزارة فى بيان لها إلى وجود برنامج على الحاسب الآلى مخصص لمحاسبة مستخدمى العدادات مسبقة الدفع تم برمجته على حساب الاستهلاك وفقا لأسعار شرائح الكهرباء المعلنة على أعلى مستوى من الدقة.

 

وأوضحت الكهرباء أنه لا يوجد أى مشاكل فنية بالسيستم الخاص بالعدادات مسبقة الدفع، وأن هذه العدادات تتميز بأنها لا تحتاج لتدخل أى عنصر بشري وتعمل بشكل كامل.

 

وأكدت الوزارة أن شكاوى بعض المواطنين من سحب رصيد العداد نهاية كل شهر معظمها ينتج عن عدم فهم بعض المواطنين لكيفية حساب الاستهلاك بالعداد مسبقة الدفع، موضحة أيضًا أن من حق أى مواطن أن يتقدم بشكوى فى حالة وجود شك فى طريقة حسابه على استهلاكه الشهرى، ويمكن لمستخدمي العداد مسبق الدفع الحصول على تفاصيل كاملة خاصة بالاستهلاك والرصيد الذى تم خصمه وشحنه.

 

وشددت وزارة الكهرباء، على أن مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع من أكثر المستفيدين من هذه المنظومة لأنهم يقومون بسداد قيمة الاستهلاك الفعلى لهم فقط ولا يوجد أى تدخل لعنصر بشري فى هذه المنظومة وهو ما يضمن حق المواطن والدولة معا.

 

وجاءت نصائح الكهرباء للمواطنين كالتالي:

 

- عدم التلاعب نهائياً فى غطاء العداد حتى لا يفصل العداد.

 

- التأكد من وجود رصيد كافى حتى لا تنقطع الكهرباء فجأة.

 

- يعطى العداد إنذارات فى حالة وصول الرصيد إلى 10 جنيه.

 

- لمبة الرصيد تعطي لون أحمر وهى على أقصى اليمين.

 

- إنذار أخر لو الكهرباء قطعت يتم وضع الكارت فى العداد بدون شحن يعمل إلى أن تشحن.

 

- يفضل الشحن فى أول أسبوع من الشهر عند شريحة واحد.

 

- أخر أسبوع فى الشهر يفضل توفيرالطاقة على قدرالمستطاع لأنك تعمل على أعلى شريحة

 

- الانتقال من شريحة إلى شريحة أخرى يتم خصم مبلغ من الرصيد على حسب الشريحة التي ستصل لها.

 

ضبط الوقت والتاريخ عند الشحن

- تأكد من ضبط الوقت والتاريخ عند شحنتك الكارت.

 

- العداد الكارت مثل العداد العادى طريقة الحساب التجارى واحد.

 

- لو وجدت صعوبة في شحن الكارت اذهب لشركة الكهرباء لتفعيله أو استبداله في حالة عدم صلاحيته.

 

في حال ضاع كارت العداد لم يفرغ من الشحن لأن عملية الشحن تسجل في ذاكرة العداد برقمها وقيمتها.

 

 في حالة زيادة الأحمال عن المسموح به والمقدر بـ80 أمبير يفصل التيار الكهربائي تلقائيًا، ولو تكرر لثلاث مرات يفصل التيار الكهربائي بالكامل، ولا بد من العودة لشركة الكهرباء لتشغيله مجددا باستخدام الزر الضاغط يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان