رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تأجيل الجامعات وفرض رسوم على الطلاب..ما الحقيقة؟

تأجيل الجامعات وفرض رسوم على الطلاب..ما الحقيقة؟

أخبار مصر

غد ينطلق العام الجامعي الجديد

فيديو:

تأجيل الجامعات وفرض رسوم على الطلاب..ما الحقيقة؟

أحلام حسنين 16 أكتوبر 2020 11:23

نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ما تردد بشأن تأجيل موعد بدء الدراسة بالجامعات للعام الجامعي الجديد، مؤكدة أن الدراسة ستبدأ بكافة الجامعات على مستوى الجمهورية في موعدها المعلن عنه وفقا للخريطة الزمنية للعام الجامعي 2020-2021.

 

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد بالجامعات غدا السبت 17 أكتوبر 2020، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وفيما يتعلق بما تردد بشأن التراجع عن تطبيق التعليم الهجين" target="_blank">نظام التعليم الهجين بالجامعات خلال العام الجامعي الجديد، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه قد بدأ بالفعل تطبيق التعليم الهجين" target="_blank">نظام التعليم الهجين بكافة الجامعات على مستوى الجمهورية.

 

وأوضحت الوزارة، بحسب ما ورد في تقرير الشائعات الذي أصدره المركز الإعلامي لمجلس الوزاء اليوم الجمعة، أنه التعليم الهجين" target="_blank">نظام التعليم الهجين يعتمد على الدمج بين الحضور المباشر واستخدام المنصات الإلكترونية، وذلك في إطار الحرص على تقليل الكثافة الطلابية وضمان حسن سير العملية التعليمية في ظل أزمة كورونا.

 

وينطلق العام الدراسي الجديد في الجامعات، غد السبت، بتطبيق نظام جديد للتعليم يعرف بالتعليم الهجين، وذلك نتيجة لاستمرار وجود فيروس كورونا المستجد.
 

والتعليم الهجين، هو ممارسة تسمح لبعض الطلبة بالذهاب إلى المدارس أو الجامعات خلال الأسبوع، بينما يستمر الآخرون في التعليم عن بعد، وبالتالي يتم تقليل عدد الطلبة في الحرم الجامعي المدرسي خلال وقت معين، ما يعني الخلط بين التعليم التفاعلي وجهًا لوجه والتعليم عن بعض.

 

 

وفي سياق متصل نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ما تردد بشأن قرار فرض رسوم على الطلاب عند دخول الجامعات، مؤكدة أن عملية الدخول لأي جامعة على مستوى الجمهورية تتم بشكل طبيعي دون فرض أي رسوم على الطلاب. 

 

وحذرت وزارة التعليم العالي من الانسياق وراء مثل هذه الشائعات التي تستهدف تضليل الطلاب.

 

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد انعقد، أمس الأول الأربعاء، وأعلن عدة إجراءات للعام  الجامعي الجديد، وشدد على أهمية الالتزام الدقيق بها ونستعرضها في التالي:

 

1- استكمال كافة الاجراءات الاحترازية  مع تشكيل لجنة بكل جامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ للإشراف على متابعة كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

- تفويض اللجنة لرصد وإثبات المخالفات التي قد ترتكب داخل الحرم للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة واعتمدها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وإعداد تقرير بتلك المخالفات للعرض على السلطة المختصة لاتخاذ ما يلزم.

  

2- الانتهاء من وضع جميع  الجداول الدراسية وإعلانها خلال الاسبوع الأول من الدراسة طبقا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة وطبقا لطبيعة الكليات والمعاهد.

 

3- التزام اعضاء هيئة التدريس بالتواجد من اليوم الاول للدراسة وأهمية البدء في مراجعات على المقررات والتدريبات التى لم تستكمل خلال توقف الدراسة بسبب  جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

4- الاهتمام بالجانب الثقافى والتوعوى خلال العام الدراسى مع التركيز على  تعريف الطلاب بقضايا الوطن الهامة وأهمية التصدى للشائعات واستهداف الدولة ومؤسساتها من الجماعات الارهابية مع ضرورة توعية المجتمع الجامعى باهمية وحدة الصف وأهمية المشروعات القومية فى كافة المجالات التي أنجزتها وتنجزها الدولة لصالح المواطن.

 

5- الاستعداد داخل الكليات والمعاهد بمناطق مخصصة للفرز والعزل المؤقت حال الاشتباه فى حالات الإصابة بڤيروس الكورونا المستجد مع وضع خطوات تنفيذية للتعامل مع الحالات من خلال قطاع ادارة الازمات المركزي.

 

إضافة إلى التنسيق مع المستشفيات الجامعية ووحدات مكافحة العدوى فى هذا الصدد وتعميم الاستبيان الذي أعده المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية على جميع الطلاب والعاملين بالجامعات مع تشجيعهم على التواصل بالخط الساخن (١٠٥) ثم اختيار الرقم (٣) الخاص باستشارة أعضاء هيئة  التدريس بكليات الطب المصرية في حال ظهور أي أعراض مرضية عليهم.

 

6- التأكيد على سرعة البدء فى مشروعات الجامعات الأهلية المرتبطة بالجامعات الحكومية مع ضرورة سرعة الانتهاء من البرامج الأكاديمية المقترح البدء بها.

 

7- التاكيد على سرعة الانتهاء من المشروع القومى لمنظومة البيئة المعلوماتية للجامعات المصرية وذلك من خلال جداول زمنية محددة وخاصة فيما يتعلق بمنظومة الجامعات الذكية والامتحانات الالكترونية الموحدة.

 

وكذلك سرعة الانتهاء من مراكز الامتحانات الالكترونية بكافة الجامعات الحكومية والمشروع القومي لميكنة المستشفيات الجامعية وذلك وفق تكليفات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل الدعم غير المسبوق الذي يقدمه الرئيس لتطوير منظومة التعليم الجامعي والمستشفيات الجامعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان