رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

رسميًا.. «الضويني» وكيلا للأزهر و«صالح عباس» رئيسًا لقطاع المعاهد

رسميًا.. «الضويني» وكيلا للأزهر و«صالح عباس» رئيسًا لقطاع المعاهد

أخبار مصر

محمد الضويني وكيل الازهر الجديد

رسميًا.. «الضويني» وكيلا للأزهر و«صالح عباس» رئيسًا لقطاع المعاهد

نهى عثمان 15 أكتوبر 2020 19:09

 أصدر رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتعيين الدكتور محمد عبد الرحمن محمد ‏الضويني، وكيلاً للأزهر الشريف، بدرجة وزير، وذلك بناء على اختيار فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد ‏الطيب، شيخ الأزهر الشريف.‏

 

كما أصدر رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي، قرارًا بتعيين صالح عباس، ‏رئيسًا لقطاع المعاهد الأزهرية حتى بلوغه سن المعاش، حيث كان "عباس" يقوم بتسيير أعمال وكيل الأزهر.


 وكان الشيخ صالح ‏عباس يشغل منصب وكيل قطاع المعاهد الأزهرية وقائم بتسيير أعمال وكيل الأزهر، فيما كان الدكتور الضويني، يشغل منصب الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر.

 

وتخرج الدكتور "محمد الضويني"  في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف عام ١٩٩٠، ونال درجة الماجستير في الفقه المقارن بتقدير ممتاز عام ١٩٩٥، ثم نال درجة الدكتوراة في الفقه المقارن عام ١٩٩٨.

وفي مساره الوظيفي، عين الضويني معيدا بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون في ٢٩ ديسمبر ١٩٩١، ثم مدرسا مساعدا بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام ١٩٩٥، فمدرسا بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون في ١٩٩٨، ثم أستاذا مساعدا في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بسلطنة عمان في سبتمبر ٢٠٠٢.


ونال درجة الأستاذية في الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في أكتوبر ٢٠١٧، ثم عين رئيسا لقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في مارس ٢٠١٨، ووكيلا لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة في ديسمبر ٢٠١٩.

كما عين الضويني رئيسا لأكاديمية الأزهر العالمية لتأهيل وتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى في يناير ٢٠٢٠، ثم عين أمينا عاما لهيئة كبار العلماء في إبريل ٢٠٢٠.

 

أما بالنسبة للشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، فقد نال الليسانس في اللغة عربية عام 1985م والدبلوم العام في التربية، وعمل بالتدريس في جميع فروع اللغة العربية بالمعاهد الأزهرية، كما عمل بالتدريس بوزارة المعارف بالسعودية، في الفترة من 1992 : 1996م، وتَوَلّي إدارة المكتب الفرعي لنُظُم الجودة والتدريب بمنطقة القاهرة، اعتبارًا من 23 / 9 / 2011م حتى 4 / 2 / 2012م.

 

كما تدرج في العمل الوظيفي من مدرس إلى وكيل إلى شيخ معهد، ثم موجه لغة عربية بإدارة التعليم الثانوي بقطاع المعاهد الأزهرية، وعمل كمراجِع خارجي بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، ورئيسٌ للجنة النظام والمراقبة لشهادات القراءات، للعام الدراسي 2012/2013م، ورئيسٌ للجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية، من العام الدراسي 2013/2014م حتى العام الدراسي 2016/2017م.

 

وعمل الشيخ صالح عباس مديرًا عامًّا للتعليم النوعي بقطاع المعاهد الأزهرية، ورئيسا للمكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ورئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية، ورئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق والخدمات بقطاع المعاهد الأزهرية.

 

وشارك عباس في لجان إصلاح التعليم الأزهري، لمرحلة التعليم الأساسي "الابتدائية والإعدادية"، وإعداد مواصفات الورقة الامتحانية؛ من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي الأزهري، وإعداد الاختبار التجريبي على نظام الورقة الامتحانية المُدْمَجَة (البوكليت)، لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان