رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. 4 نصائح لتجنب الإجهاد النفسي

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. 4 نصائح لتجنب الإجهاد النفسي

أخبار مصر

اليوم العالمي للصحة النفسية

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. 4 نصائح لتجنب الإجهاد النفسي

منى حسن 10 أكتوبر 2020 12:42

يحتفل العالم في هذا اليوم من كل عام والموافق 10 أكتوبر، بـيوم الصحة النفسية العالمى، بهدف زيادة الوعى بقضايا الصحة النفسية، منذ بدء الاحتفال به فى عام 1992 بناء على مبادرة من الاتحاد العالمى للصحة النفسية، ويأتى هذا العام مختلفًا بالتزامن مع تغيرات شهدها العالم نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وتزامنًا مع اليوم العالمي للصحة النفسية، أعلنت وزارة الصحة والسكان بعض النصائح لأصحاب الهمم النفسية، في زمن كورونا وجاءت كالتالي:

 

- تجنب تحديد هوية أي شخص عن طريق نسبته إلى مرض كوفيد-19 ولا توصمه وادعمه لكي يتعافى سريعا.

 

- ابتعد عن مشاهدة أو قراءة أو سماع أخبار عن فيروس كورونا التي تسبب لك القلق والتوتر، واحصل على معلوماتك من مصادر موثوقة.

 

- كن داعما ومساندا لغيرك، في مساعدة الآخرين في وقت حاجتهم تحسن من نفسيتهم وتعود بالنفع على كل شخص.

 

- احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تحسن من حالتك النفسية وتقوي مناعتك.

 

و تتعاون منظمة الصحة العالمية، والاتحاد العالمي للصحة العقلية، من أجل الاهتمام بالصحة النفسية للجميع، وخاصة في ظل انتشار وباء فيروس كورونا الذى أدى الى زيادة حالات الصحة النفسية نتيجة إجراءات التباعد والاغلاق، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى توسيع نطاق الاستثمار في الصحة العقلية.

 

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، إنه قد جلبت الأشهر الماضية معها العديد من التحديات بالنسبة إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين يقدمون الرعاية في ظروف صعبة ويذهبون إلى العمل، وهم يخشون من حمل كوفيد-19 معهم عند عودتهم إلى المنزل؛ والطلاب الذين اضطروا إلى التكيّف مع حضور الدروس في المنزل، والتواصل بقدر محدود مع المعلمين والأصدقاء، وشعروا القلق على مستقبلهم؛ والعمال الذين تتعرض سبل عيشهم للخطر.

 

وقالت إليشا لندن، الرئيس التنفيذي ومؤسس الاتحاد العالمى للصحة النفسية، يعاني ما يقرب من مليار شخص على مستوى العالم من اضطراب نفسى، ويتعرض أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية حادة إلى الوفاة قبل 10 إلى 20 عامًا من عامة السكان، يودي الانتحار بحياة ما يقرب من 800 ألف شخص كل عام شخص، أي واحد كل 40 ثانية، وهو ثاني سبب رئيسي للوفاة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا.

 

وأضافت، أن عددا قليلا نسبيًا من الأشخاص حول العالم لديهم إمكانية الوصول إلى خدمات الصحة العقلية عالية الجودة، لا سيما في البلدان المنخفضة، والمتوسطة الدخل، حيث لا يتلقى أكثر من 75% من الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية وعصبية وتعاطي مواد الإدمان علاجًا لحالتهم على الإطلاق.

 

علامات الضغط النفسي

 

 

- فقدان حس الدعابة.

 

- عدم الاهتمام بأمور الحياة.

 

- الاكتئاب.

 

- فقدان القدرة على إمتاع النفس.

 

- الشعور بالوحدة والإهمال.

 

- نفاد الصبر، أو الاضطراب، أو العدوانية.

 

- الشعور بالقلق، أو الخوف، أو العصبية.

 

- الشعور بالقلق تجاه الصحة.

 

- التفكير المبالغ به بعدة أمور في الوقت ذاته، مع فقدان القدرة على التوقف عن التفكير بتلك الأمور.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان