رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اضرب في 5..مستشار الرئيس يكشف حقيقة إصابات كورونا في مصر

اضرب في 5..مستشار الرئيس يكشف حقيقة إصابات كورونا في مصر

أخبار مصر

مستشار الرئيس يكشف حقيقة اعداد مصابي فيروس كورونا في مصر

فيديو:

اضرب في 5..مستشار الرئيس يكشف حقيقة إصابات كورونا في مصر

أحلام حسنين 08 أكتوبر 2020 13:35

في الوقت الذي تتأرجح فيه أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا بين الزيادة والانخفاض، يتساءل البعض ما حقيقة تلك الأعداد ومدى انحصار أو انتشار الفيروس لاسيما مع اقتراب العام الدراسي الجديد، وتخوفات بعض أولياء الأمور من تفشي العدوى بين الطلاب؟. 

 

ووفقا للإحصائيات المعلنة من قبل وزارة الصحة والسكان، فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، أمس الأربعاء، هو 104035 حالة من ضمنهم 97492 حالة تم شفاؤها، و 6010 حالة وفاة.

 

حقيقة الأعداد المعلنة؟

 

وعن حقيقة أعداد إصابات فيروس كورونا في مصر المعلنة من وزارة الصحة، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن الإجابة عن هذا السؤال لها شقين الأول يقضي بأن الدولة لا مصلحة لها في إخفاء الأمر، والثاني أن هناك فرق بين العدوى والمرض. 

 

وأكد تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج التاسع عبر التلفزيون المصري، أن الأعداد المسجلة هي التي التي تعلنها وزارة الصحة هي التي ثبتت بالفحص أنها إيجابية بالفيروس وإبلاغ وزارة الصحة بها. 

 

 

وأوضح أنه من حيث الشق الفني فإن عدد الإصابات المُعلن غير حقيقي، لأن هناك فرق بين العدوى والمرض، فالعدد الحقيقي لإصابات أي مرض فيروسي يكون بخمسة أضعاف العدد المعلن.

 

وتابع :"الشق العلمي والفني أن هذا العدد ليس هو العدد الحقيقي، لأنه قد يكون هناد شخص حامل للفيروس ولا يظهر عليه أعراض المرض، وقد يكون هو نفسه معدي، والحالات التي ثبت إيجابيتها بالفحص وتم إبلاغ وزارة الصحة بها هي الأرقام المعلنة"

 

واستطرد :"أي مرض في الدنيا يكون معدي أو فيروسي أو بكتيري تضرب العدد في 5 أو اكثر أو أقل وهذا هو العدد الحقيقي"، مؤكدا أنه ليس من مصلحة أحد إخفاء الأعداد الحقيقية، لأنه وباء عالمي 

أصاب العالم بشلل اقتصاديا وصحيا وطبيا.

 

انخفاض الوفيات

 

وفي الوقت ذاته أكد مستشار الرئيس للشوؤن الصحية، انخفاض حالات دخول المستشفيات والرعاية المركزة والموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي والوفيات بفيروس كورونا في مصر.

 

وشدد تاج الدين، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه لا يمكن إخفاء حالات الوفاة، والحالات الموجودة على أجهزة التنفس الصناعي، منوها إلى أن هناك نسبة عالية من أعراض فيروس كورونا بسيطة، وبعضها بدون أعراض. 

 

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، خروج 43 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 97492 حالة حتى الأربعاء.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 133 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.

 

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وأوضح "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 104035 حالة من ضمنهم 97492 حالة تم شفاؤها، و 6010 حالة وفاة.

 

 

موجة جديدة شديدة

 

وحذر الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، من أن العالم يشهد موجة جديدة شديدة من فيروس كورونا، مشددا على ضرورة استمرار الإجراءات الاحترازية ضد كورونا حتى بعد اختفاء الفيروس. 

 

وأضاف تاج الدين، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو خليل،  مقدم برنامج "من مصر" المذاع عبر فضائية "cbc"، أن الموجة الجديدة التي يشهدها العالم من فيروس كورونا حادة وشديدة، وأصابت أعداد ضخمة في أمريكا وأوروبا وكندا والهند وجنوب شرق آسيا. 

 

 

وشدد أنه لابد من الابتعاد عن الأحضان والقبلات والسلام بالأيدي وعدم التكدس والزحام، والاهتمام بغسل الأيدي باستمرار وتعقيمها، معربا عن أمله في أن يعود السلوك الاحترازي الذي كان يتبعه المصريون في بداية جائحة فيروس كورونا.

 

ولفت تاج الدين إلى أن ظهور لقاح لكورونا لن يعطي حماية بنسبة 100%، وإنما يعمل على رفع مناعة الإنسان والحد من نسبة انتقال المرض بين البشر. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان