رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الدراسة بالجامعات.. يومان للكليات النظرية و4 للعلمية

فيديو| الدراسة بالجامعات.. يومان للكليات النظرية و4 للعلمية

أخبار مصر

العام الجامعي الجديد

فيديو| الدراسة بالجامعات.. يومان للكليات النظرية و4 للعلمية

نهى عثمان 04 أكتوبر 2020 13:35

أدلى الدكتور خالد عبد العفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعدد من التصريحات الهامة بشأن نظام الدراسة بالجامعات بالتزامن مع أزمة كورونا، وتوقعاته بشأن الموجة الثانية من الفيروس وآخر تطورات التجارب السريرية للقاح علاج كورونا.

 

وزير التعليم العالي: الموجة الثانية لكورونا محتملة 

صرح عبد الغفار، خلال لقائه في برنامج الحكاية المذاع علي قناه ام بي سي مصر، بأن مصر ما زالت في أواخر المرحلة الأولى من فيروس كورونا، موضحًا أن حالات الإصابات تنخفض الآن، حيث إن المعادلة الحسابية لعدد الإصابات تعتمد على نسبة التغير اليومي ومن المحتمل أن يحدث لنا موجة ثانية.

 

وأضاف أنه من المتوقع حدوث ارتفاع في الأعداد مرة واحدة، ومن الممكن أن تظل أعداد الإصابات كما هي حتى سنة أخرى .

 

 

ونصح وزير التعليم العالي المواطنين بتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وغسل اليدين باستمرار واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية لمنع انتقال عدوى الفيروس.

 

آخر تطورات تجارب عقار كورونا المصري

وفيما يخص آخر تطورات لقاح كورونا المصري، أكد وزير التعليم العالي أن منظمة الصحة العالمية عندما أعلنت المراحل التي تعمل بها الدول في تصنيع لقاح لفيروس كورونا أكدت أن مصر لديها 4 محاولات لإنتاج اللقاح وأنها وصلت إلى التجارب الحيوانية ونجاحها فاق التوقعات.

 

وأضاف عبد الغفار أن مصر لديها خبرة كبيرة في إنتاج اللقاحات، لأن لديها العلماء والباحثين والإمكانيات المعملية التي تساعد على إنتاج اللقاحات.

 

 

وأكد أنه خلال المرحلة الأولى للقاح كورونا المصري سيتم تجربته أولا على عدد معين من المتبرعين حتى نستطيع تحديد نسبة الأجسام المناعية المضادة.

 

وتابع عبد الغفار أن مصر ستبدأ تجارب المرحلة الأولى من اللقاح المصري خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدًا أن اللقاح سيأخذ سنوات حتى نتأكد ان الأجسام المناعية التي تخرج منه ما زالت متواجدة لمعادلة الفيروس.

 

شكل الدراسة بالجامعات ونظام الهجين

كشف وزير التعليم العالي، عن نظام الدراسة بالجامعات ونظام التعليم الهجين المقرر تطبيقه هذا العام لتخفيف كثافة حضور الطلاب لمنع التجمعات والاختلاط بسبب كورونا، مؤكدًا أن الحضور في الكليات النظرية ما بين يومين لـ3 أيام في الأسبوع.

 

وتابع: الكليات العملية سيكون الحضور ما بين 3 لـ4 أيام في الأسبوع، إضافة إلى نظام التعليم عن بعد والمحاضرات الأونلاين.

 

وأما عن أعداد الحضور لطلبة الجامعات، فقد أكد وزير التعليم العالي، أن الحضور بالكليات النظرية سيكون الحد الأقصى 100 طالب وأما الكليات العلمية 50 طالبًا.

 

ومن المقرر أن يتم تطبيق نظام الهجين بالجامعات،وهو عبارة عن دمج نظامي التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بعد، وتقسيم الطلبة إلى مجموعات دراسية صغيرة حيث يصل إجمالي أعضاء هيئة التدريس إلى 120 ألف عضو .

 

وتابع عبد الغفار: يشمل نظام الهجين تناوب الحضور للجامعة لاكتساب المهارات المطلوبة، كما يحصل الطالب على الجانب المعرفي وبعض المهارات من خلال التعليم عن بعد، مشيرا إلى أن الهدف من النظام هو السماح بحضور الطلاب بأعداد مناسبة خاصة أن عدد الطلاب وصل لربع مليون وهذا يتساوى مع عدد سكان بعض الدول.

 

 

وأما عن الهدف من تفعيل نظام التعليم الهجين بالجامعات، فأوضح وزير التعليم العالي أن هذا النظام يستهدف تقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس، وتحقيق الاستفادة العظمى من البنية التحتية للجامعات.
 

وأكد أنه بالفعل تم تنظيم مواعيد الكليات النظرية والعلمية وأيضًا تنظيم العملية بين الطلاب واعضاء هيئة التدريس.

 

إجراءات وقائية ضد كورونا بالمدرجات

وفيما يخص الإجراءات الوقائية ضد كورونا، أوضح وزير التعليم العالي، أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات لمنع انتقال العدوى وسيتم التعقيم وتطهير المدرجات والمعامل قبل أي حصة معمل أو حصص عملية، إضافة إلى تعقيم وتطهير أماكن انتظار للطلاب يوميًا.

 

 

وأوضح أن الكمامات إجبارية على الطلاب والدكاترة والعاملين بجميع الكليات على مستوى الجمهورية.

 

ومن المقرر أن تبدأ جميع الجامعات الدراسة بنظام التعليم الهجين في 17 أكتوبر المقبل، وسيتم تقسيم الطلاب على عدد من المجموعات، بواقع 50 طالبًا بحد أقصى لمجموعة الكلية العلمية و100 طالب لطلاب المجموعة النظرية، وتكون الدراسة في الجامعة نفسها لمدة 3 أيام بشكل أسبوعي ويتم بالتناوب بين مجموعات الطلاب.

 

كما سيتم   تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس فى الكليات على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس، وتبدأ الدراسة من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان