رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

العام الدراسي الجديد في زمن كورونا.. كل ما تريد معرفته عن الفصل المقلوب

العام الدراسي الجديد في زمن كورونا.. كل ما تريد معرفته عن الفصل المقلوب

أخبار مصر

نظام الفصل المقلوب

فيديو|

العام الدراسي الجديد في زمن كورونا.. كل ما تريد معرفته عن الفصل المقلوب

نهى عثمان 01 أكتوبر 2020 16:02

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد 2020/2021 خلال أزمة كورونا بكافة المدارس على مستوى أنحاء الجمهورية، ويختلف هذا العام عن الأعوام السابقة لاعتماد المدارس على نظام التعليم الجديد وإدخال نظام الفصل المقلوب والتعلم عن بعد وغيرها من الطرق الحديثة في التعلُم وتباينت الآراء حول تلك النظام فمنهم من أيده وآخرين وجدوا فيه عيوب تؤثر على الطلاب.

 

ما هو نظام التعليم الجديد

أثار نظام التعليم الجديد والذي أطلق عليه العديد بنظام الفصل المقلوب جدلًا كبيرًا بين طلاب المدارس وبالتحديد المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والإعدادية، لتعلن وزارة التربية والتعليم استخدام نظام الفصل المقلوب بالدراسة لأنه قلب مهام التعليم بين الفصل والبيت بحيث يقومون بالاطلاع على الدرس في المنزل ويخصص وقت الحصة للتطبيق والأنشطة.

ومن أهم اختصاصات نظام الفصل المقلوب هو أن يشاهد الطالب الفيديو التعليمي الذي وضعه المعلم قيل الحصة من خلال الأجهزة المحمولة ، ثم يقوم الطالب بتدوين الملاحظات والأسئلة خلال مشاهدته للفيلم ثم يحضر الطالب إلى الفصل بفهم أساسي ليجيب على الأسئلة ويطبق النشاط بمساعدة المعلم.  

 

ليقول الدكتور خالد مصيلحي، أستاذ مساعد بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، أن الفصل المقلوب هو  نظام لتنمية كل المهارات المعرفية للطالب، مؤكدًا أن هذا النظام يرسل فيه المدرس المحتوى للطالب أونلاين لفيديو الحصة أو المنصات الإلكترونية التعليمية أو عنواين أو محتوى لموضوع الدرس أو المحاضرة القادمة.

 

نظام التدريس بالفصل المقلوب

ولم يكتفي الطالب فقط بمشاهدة فيديو الحصة، فبعد المشاهدة يبحث الطالب بطريقة أعمق في الموضوع أو المحتوى وحسب النقاط المطلوبة يدور عليها النقاش، ليؤكد "مصيلحي" أن وقت الحصة سواء في الفصل أو اونلاين ستتحول لمناقشات بين المعلم والطلاب.

 

وتابع: وهنا يكمن دور المدرس في خلق التفاعل ولغة نقاش بين الطلاب وبعضهم تحت مسمى لنوع التعليم التفاعلي، مؤكدًا أن الهدف من نظام التعلم الجديد هو أن يعتمد الطالب على الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

 

تباين آراء المعلمين حول نظام الفصل المقلوب

وتباينت آراء المدرسين حول نظام الفصل المقلوب المقرر تطبيقه هذا العام بالمدارس والذي يعتمد على فكرة وسائل التكنولوجيا الحديثة، ليقول الاستاذ أحمد عوض، معلم بإحدى المدارس الحكومية، إن فكرة التعلم عن بعد جيدة جدًا ولكن بحاجة إلى التدريب والممارسة من قبل أولياء الأمور والطلاب.

 

وأضاف المعلم عوض، أن هناك بعض الصعوبات التي قد تواجه المعلم والطالب هو غياب التعلم المباشر، مؤكدًا أن الصعوبة أيضًا في شرح المواد العلمية كالرياضة والعلوم وتوصيل المعلومة.

 

فيما يرى المعلم محمد مصطفى، استاذ بالرياضات بإحدى المدارس الحكومية، أن نظام التعلم عن بُعد جاء بالتزامن مع أزمة كورونا وتقليص أيام عدد الحضور، مؤكدًا أنه لابد من تقليص المناهج مراعاة للظروف. 

ويرى المعلم حسين أحمد، بإحدى المدارس التجريبية، أن أهم ما يميز نظام الفصل المقلوب هو تسهيل المعلومة من خلال المنصات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت.

 

وأكد "حسين" أن المشكلة تكمن في توافر وسائل التكنولوجيا، قائلًا:" يعني لو أب عند 3 أطفال بالمراحل الابتدائية ومحتاجين تابلت في نفس التوقيب هنا هتكون مشكلة وطبعًا الأب مش هيقدر يوفر 3 تابلت لكل واحد".

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أصدر كتابًا دوريًا بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليم الأساسي للعام الدراسي الجديد 2020/2021، فى ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقررت الحكومة استئناف العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر المقبل، ولكن بإجراءات صحية ووقائية مشددة ومختلفة عن كل عام دراسي جديد، وبسياسات جديدة، تعتمد على التعليم الإلكتروني والمنصات الإلكترونية كبديل عن التجمعات التي تشهدها المدارس.

 

 

وقلصت الوزارة أيام حضور التلاميذ داخل المدارس، وجعلت الحضور بالتناوب بين الصفوف الدراسية لتفادي التجمعات والتزاحم، خاصة في ظل الكثافة الطلابية التي تعاني منها الفصول الدراسية.

 

وأكدت الوزارة أن العام الدراسي الجديد سوف يشهد توفير أكثر من 7 منصات إلكترونية، إضافة إلى قنوات تعليمية لتطبيق التعليم الهجين لتعويض الطلاب عن طريق الدراسة فى المنزل.

 

 

كما سيتم توفير وتدشين مكتبة إلكترونية كاملة للقرى الفقيرة المحرومة من الإنترنت تتضمن جميع المناهج والحصص والعلوم من الصف الرابع الابتدائي حتى الثانوية العامة، حتى لا يحرم الطلاب من التعليم الجيد بسبب عدم توفر الإنترنت.

 

دور القنوات التعليمية


- ستكون شريكًا أساسيًا فى شرح جميع دروس المناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادي من خلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة أسبوعيًا لكل مادة على مدار (14) أسبوعًا وهى الفترة المخصصة للفصل الدراسى الأول.
 
-
تشكل الحلقات التلفزيونية بالإضافة إلى الحصص المدرسية ما يكافئ إجمالى الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

 

ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة
 
-
بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة)..  يتم تخصيص (6) حصص لكل من "اللغة العربية، ومنهج Connect/المتعدد"، و(4) حصص للمواد "الرياضيات، واللغة الإنجليزية"، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصة واحدة) لكل من "التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية".
 
-
بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين)..  يتم تخصيص (4) حصص لكل من "اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد"، و(3) حصص لـ"اللغة الإنجليزية"، وحصة واحدة لكل من "الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية".
 
-
الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.. يتم تخصيص (حصتين) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين "مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة".
 

الصفوف من الأول إلى الصف الثالث الإعدادي.. سيكون هناك (حصتان) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.

-
يتولى مدير المدرسة إعداد الجدول المدرسي وفق واقع مدرسته مما سبق عرضه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان