رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أستاذ موارد مائية يهاجم رئيس الوزراء الإثيوبي.. تعرف على السبب

أستاذ موارد مائية يهاجم رئيس الوزراء الإثيوبي.. تعرف على السبب

أخبار مصر

أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا

أستاذ موارد مائية يهاجم رئيس الوزراء الإثيوبي.. تعرف على السبب

كريم أبو زيد 29 سبتمبر 2020 19:26

 

هاجم الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد بسبب كلمته الأخيرة التى ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى أشار فيها إلى أن بلاده "لا تنوي" إلحاق الضرر بالسودان ومصر بمشروع سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق، مؤكداً أن المشروع يسهم في الحفاظ على موارد المياه "التي كانت ستهدر نتيجة التبخر في دولة المصب.

 

وعبر نور الدين عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن تعجبه من تصريح رئيس الوزارء الإثيوبي قائلا:" ماهذه العقول الخربة المغالطة؟! وهل المياه لن تتبخر في اثيوبيا في منطقة بني شنجول شديدة الحرارة والمبني بها السد؟!، وهل لن يكون هناك فاقد بالتسرب العميق من قاع بحيرة التخزين ولا بالرشح الجانبي أم ان اثيوبيا لايتطبق عليها قوانين الطبيعة؟! ثم في النهاية هل الدول الحارة ليس لها حق في مياه الأنهار الدولية العابرة للحدود بسبب البخر وهل حجز المياه في اثيوبيا سيوقف البخر في مصر؟!".

 

وأشار أستاذ الموارد المائية، إلى أن كلمته أبي أحمد "اعتراف إثيوبي بتعمد الضرر لمصر، وأنها وضعت نفسها موضع الوصاية على باقي دول النهر لتقيمهم وتحاسبهم على كونهم دولا صحراوية مع أن الأصح الذي يخاطب ضمير العالم وإنسانيته هو أن الدولة الصحراوية الجافة تستحق مياه زيادة وليس خصما من مستحقاتها التي تعودت على استلامها منذ الاف السنين".

 

ودعا أستاذ الموارد المائية، صناع القرار فى مصر، باستغلال ما وصفه بـ "الغباء الإثيوبي في فضح النوايا الإثيوبية السيئة واقناع دول العالم بأن إثيوبيا بنت سدها لتضر بمصر أولا وأخيرا وليس لتوليد الكهرباء ولا للقضاء على الفقر بها".

 

وقال نور الدين فى تدوينه ثانية :"الاثيوبيون ودماغهم العجيبة المغالطة يهاجمون مصر لأن البخر من بحيرة السد العالي ١٠ مليار متر مكعب سنويا، طيب بفرض إن مصر ازالت السد العالي وتدفقت المياه حرة عبر نهر النيل الي المصب في البحر المتوسط فسيصل حجم الفاقد في مياه البحر  مابين ٢٢ الي ٢٥ مليار متر مكعب سنويا فهل هذا افضل لاثيوبيا ام ان تقليل الفاقد الي الثلث لصالح الشعوب والانسانية افضل؟! يبدوا انهم شعبا عدواني كاره بطبعه".

 

 

وتشهد العلاقات المصرية الإثيوبية حالة من التوتر بسبب مشروع سد النهضة أكبر سد كهرومائي في أفريقيا، فبينما تعتبره مصر تهديد وجودي وينتابها قلق من تقليص حصتها من ماء النيل،  تقول إثيوبيا إن السد الذي تبلغ تكلفته 4.6 ملايين دولار سيكون قاطرة النهضة في البلاد، وسينتشل الملايين من براثن الفقر، أما السودان، فقلق من أثر السد على سدوده رغم أنه سيستفيد من الكهرباء زهيدة الثمن.

 

ولم تسفر سنوات من المحادثات عن نتائج إيجابية بين الدول الثلاث، ولم تتوصل إثيوبيا ومصر والسودان، حتى الآن، إلى إبرام اتفاق على تشغيل السد، قبل شروع إثيوبيا في ملء خزانه في يوليو، وعادت الدول الثلاث إلى الوساطة التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

 

وفي بداية سبتمبر الحالي أعلنت الخارجية الأمريكية أنه بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب ستقوم الولايات المتحدة بتعليق بعض المساعدات المقدمة لإثيوبيا على خلفية "عدم إحراز تقدم" في محادثات أديس أبابا مع القاهرة والخرطوم بشأن سد النهضة.

 

وقالت ناطقة باسم الخارجية الأمريكية لأسوشيتد برس إن قرار "وقف بعض المساعدات مؤقتا" لحليف أمني إقليمي رئيسي "يعكس قلقنا بشأن قرار إثيوبيا الأحادي ببدء ملء السد قبل التوصل لاتفاق وقبل اتخاذ جميع إجراءات السلامة الخاصة بالسد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان