رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعدد الحصص.. التعليم تعلن خطة الدراسة بمراحل التعليم المختلفة

بعدد الحصص.. التعليم تعلن خطة الدراسة بمراحل التعليم المختلفة

أخبار مصر

مراحل التعليم الاساسي

بعدد الحصص.. التعليم تعلن خطة الدراسة بمراحل التعليم المختلفة

منى حسن 29 سبتمبر 2020 14:57

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، كتابًا دوريًا بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليم الأساسي للعام الدراسي الجديد 2020/2021، فى ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
 

"مصر العربية" يرصد ما اشتمل عليه الكتاب الدوري على النحو التالي: 
 
ضوابط الدراسة داخل المدرسة


- الحضور فى المدرسة.. خمسة أو ستة أيام كما هو معتاد فى الأعوام السابقة فى حال تحقيق التباعد الاجتماعى، أما إذا تعذر ذلك يكون الحد الأدنى للحضور يومان أسبوعيًا بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادي، أما بالنسبة للصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائى لا تقل أيام الحضور عن أربعة أيام أسبوعيًا في المدارس التي تعمل فترة واحدة ولو تطلب الأمر ـ لتوفير المسافات الآمنة في التباعد- المنصوص عليها يتم تشغيل المدرسة فترتين وتكون أيام الحضور ثلاثة أيام أسبوعيًا.
 
- تكون خطة توزيع المنهج لكل مادة دراسية للفصل الدراسى الأول على مدار (14) أسبوعا وفق الخريطة الزمنية المعتمدة.
 
- تكون الحصص المخصصة بالمدارس هى تطبيق ومناقشة وتقييم لما تم شرحه عن طريق القنوات التعليمية للمواد الأساسية، وكذلك شرح لبقية المواد الدراسية والأنشطة التى لا يتم بثها عبر القنوات التعليمية.
 
ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة
 
- بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة)..  يتم تخصيص (6) حصص لكل من "اللغة العربية، ومنهج Connect/المتعدد"، و(4) حصص للمواد "الرياضيات، واللغة الإنجليزية"، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصة واحدة) لكل من "التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية".
 
- بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين)..  يتم تخصيص (4) حصص لكل من "اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد"، و(3) حصص لـ"اللغة الإنجليزية"، وحصة واحدة لكل من "الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية".
 
- الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.. يتم تخصيص (حصتين) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين "مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة".
 
الصفوف من الأول إلى الصف الثالث الإعدادي.. سيكون هناك (حصتان) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.

- يتولى مدير المدرسة إعداد الجدول المدرسي وفق واقع مدرسته مما سبق عرضه.


* دور القنوات التعليمية


- ستكون شريكًا أساسيًا فى شرح جميع دروس المناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادي من خلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة أسبوعيًا لكل مادة على مدار (14) أسبوعًا وهى الفترة المخصصة للفصل الدراسى الأول.
 
- تشكل الحلقات التلفزيونية بالإضافة إلى الحصص المدرسية ما يكافئ إجمالى الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

 

وقررت الحكومة استئناف العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر المقبل، ولكن بإجراءات صحية ووقائية مشددة ومختلفة عن كل عام دراسي جديد، وبسياسات جديدة، تعتمد على التعليم الإلكتروني والمنصات الإلكترونية كبديل عن التجمعات التي تشهدها المدارس.

 

وقلصت الوزارة أيام حضور التلاميذ داخل المدارس، وجعلت الحضور بالتناوب بين الصفوف الدراسية لتفادي التجمعات والتزاحم، خاصة في ظل الكثافة الطلابية التي تعاني منها الفصول الدراسية.

 

 

وأكدت الوزارة أن العام الدراسي الجديد سوف يشهد توفير أكثر من 7 منصات إلكترونية، إضافة إلى قنوات تعليمية لتطبيق التعليم الهجين لتعويض الطلاب عن طريق الدراسة فى المنزل.

 

كما سيتم توفير وتدشين مكتبة إلكترونية كاملة للقرى الفقيرة المحرومة من الإنترنت تتضمن جميع المناهج والحصص والعلوم من الصف الرابع الابتدائي حتى الثانوية العامة، حتى لا يحرم الطلاب من التعليم الجيد بسبب عدم توفر الإنترنت.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان