رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: مصر تطرح «سندات خضراء» دولارية بقيمة 500 مليون دولار

رويترز: مصر تطرح «سندات خضراء» دولارية بقيمة 500 مليون دولار

أخبار مصر

سندات خضراء

رويترز: مصر تطرح «سندات خضراء» دولارية بقيمة 500 مليون دولار

أحمد الشاعر 29 سبتمبر 2020 11:40

كشفت وثيقة أن مصر بدأت اليوم الثلاثاء تسويق سندات خضراء مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات عند نحو 5.75 بالمئة، وفقا لرويترز.

 

ومن المتوقع أن يكون الطرح، وهو أول إصدار لسندات خضراء تقوم به حكومة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالحجم القياسي وهو ما يعني بوجه عام أنه لن يقل عن 500 مليون دولار.

 

ويكتمل بيع الدين في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن طرح السندات الخضراء الحكومية السيادية فى الأسواق العالمية يُسهم فى تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري ودعم مستويات نموه الحالية والمستقبلية، ويُساعد أيضًا فى جذب المزيد من المستثمرين الذين يهتمون بالعوائد البيئية والمالية، وتحسين التصنيف البيئي لمصر.

 

وأوضح معيط أن مصر لديها محفظة من المشروعات الخضراء المؤهلة بقيمة 1.9 مليار دولار، منها 16% فى مجال الطاقة المتجددة، و19% للنقل النظيف، و26% للإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، و39% للحد من التلوث والسيطرة عليه.

 

وأضاف أن إحدى الجهات التابعة لوكالة "موديز" أجرت المراجعة المستقلة والتقييم اللازم لإطار العمل ليتماشى مع أولويات الاستدامة الاستراتيجية لمصر، كما حصلت مصر على رأي طرف ثان قوي عن جودة المشروعات صديقة البيئة المؤهلة وإطارها.

 

ولفت وزير المالية إلى أن العائد من السندات الخضراء سوف يُستخدم في تمويل المشروعات التي تعكس التزام مصر بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في ضوء "رؤية مصر 2030".

 

وتأمل مصر في الاستفادة من الإقبال المتنامي على الأصول التمويلية الصديقة للبيئة، وزادت الأصول المتعلقة بصناديق المؤشرات والصناديق المتداولة مرتين إلى 250 مليار دولار في السنوات الثلاث الماضية.

 

وأظهرت الوثيقة أن مصر عينت بنوكا قبيل إصدار سندات خضراء مقومة بالدولار الأمريكي. وسيرتب كريدي أجريكول وسيتي واتش.اس.بي.سي ودويتشه بنك مكالمات مع مستثمرين قبيل الصفقة المزمعة، التي ستكون بالحجم القياسي وبأجل 5 سنوات للسندات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان