رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع ألماني: بعد التطبيعين.. «إسرائيل» تكثف تعاونها مع مصر

موقع ألماني: بعد التطبيعين.. «إسرائيل» تكثف تعاونها مع مصر

أخبار مصر

المشاركون في منتدى غاز شرق المتوسط ​​ يناير 2020

موقع ألماني: بعد التطبيعين.. «إسرائيل» تكثف تعاونها مع مصر

احمد عبد الحميد 28 سبتمبر 2020 18:02

قال موقع "mena-watch" الألماني، إنّه في نفس الوقت الذي تم فيه توقيع اتفاقيات السلام مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، تكثف إسرائيل أيضًا تعاونها مع مصر ودول أخرى في المنطقة.

 

وأوضح الموقع في تقرير أنّه بتاريخ 22 سبتمبر، وقَّع وزير الطاقة المصري طارق الملا وسفراء من إسرائيل والأردن واليونان وإيطاليا وقبرص ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط ​​(EMGF) في القاهرة. وبهذا التوقيع، أصبح المنتدى، الذي أطلقته مصر وإسرائيل في يناير 2019 لتنسيق سياسة الغاز، رسميًا منظمة متعددة الأطراف.

 

وبالنسبة لمصر وإسرائيل، فإن منتدى غاز شرق المتوسط يعني التعاون السياسي والاقتصادي الأوسع منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام في عام 1978.

 

وشاركت فرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمراقبين في حفل التوقيع عبر الفيديو كونفرنس. وسيكون مقر المنظمة متعددة الأطراف  مستقبلًا في العاصمة المصرية.

 

وينص الإعلان المشترك على أنَّ منتدى غاز شرق المتوسط ​​يجب أنْ "يعمل كمنصة يلتقي من خلالها منتجو الغاز ومستهلكوه وبلدان العبور .

 

وأشار الموقع الألماني إلى أنَّ الدول الموقعة تريد استغلال إمكانات ثرواتها من الغاز الطبيعي لمنفعة ورفاهية السكان من خلال رؤية مشتركة و حوار سياسي منهجي حول الغاز الطبيعي.

 

ويحدد ميثاق المنتدى بناء وتمويل البنية التحتية والتعاون مع شركات الغاز الخاصة والتجار والمستثمرين كقضايا محددة، وسوف يسهم منتدى شرق المتوسط ​​في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين وخلق بيئة من الثقة والازدهار والاستقرار وعلاقات حسن الجوار من خلال التعاون الإقليمي في مجال الطاقة.

 

"العضوية مفتوحة لجميع بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط، ​​شريطة أنْ تتشارك في القيم والأهداف وأن تكون قد أظهرت استعدادًا واضحًا للتعاون على أساس القانون الدولي لضمان أمن المنطقة بأكملها ورفاهية شعوبها"، وفقًا للتقرير.

 

وهناك بالفعل اهتمام كبير للعديد من الأطراف والمنظمات الدولية بالمشاركة في أنشطة المنتدى وكذلك التعاون المثمر مع الشركاء الدوليين مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

 

خطوط الأنابيب كقضية سياسية

 

منذ 1 يناير 2020، تقوم إسرائيل بتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر عبر خط أنابيب، ويتم تسييله هناك ونقله عن طريق السفن إلى الاتحاد الأوروبي.

 

التقرير رأى أنَّ الأردن قامت بتسييس تجارة الغاز  مع إسرائيل نظرًا لمعاداة شعبها السامية، وبرغم ذلك تحتاج المملكة الهاشمية إلى الغاز الطبيعي الإسرائيلي، ولذلك تقوم إسرائيل بتزويد شركة البوتاس العربية الأردنية بالغاز الطبيعي منذ عام 2017 -دون ملاحظة الشعب الأردني ذلك- حيث يتدفق الغاز عبر خط أنابيب في البحر الميت.

 

وعلى طول 65 كيلومترا عبر الأردن، يمتد خط أنابيب حديث، يتم من خلاله ضخ الغاز الإسرائيلي من الحدود الإسرائيلية الأردنية في البحر الميت إلى محافظة المفرق شمال الأردن، بحسب التقرير.

 

الموقع نوَّه بأنَّ الرئيس التركي أردوغان يطالب باحتياطي الغاز القبرصي لتركيا، وقد وقع معاهدة مع الحكومة الليبية الحالية في طرابلس، تحدد بها تركيا وليبيا "حدودهما البحرية"، بغض النظر عن قبرص والجزر اليونانية مثل جزيرة كريت، التي تقع بين الدولتين.

 

وأضاف أنَّ السلطة الفلسطينية عضو في منتدى غاز شرق المتوسط، لكنها لم تشارك في حفل التوقيع لأنها قطعت علاقاتها مع إسرائيل، وبحسب دوائر حكومية في رام الله، سوف توقع على الميثاق في وقت لاحق.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان