رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفصول المتنقلة.. أحدث أدوات التعليم لمواجهة كثافة الفصول وكورونا

الفصول المتنقلة.. أحدث أدوات التعليم لمواجهة كثافة الفصول وكورونا

أخبار مصر

تجربة الفصول المتنقلة

البداية من القاهرة

الفصول المتنقلة.. أحدث أدوات التعليم لمواجهة كثافة الفصول وكورونا

نهى عثمان 28 سبتمبر 2020 14:00

حيل وتجارب جديدة تلجأ إليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتغلب على ارتفاع الكثافات في الفصول وتكدس الطلاب في المدارس، خاصة مع استمرار تفشي فيروس كورونا، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الطالب والمعلم ومنع انتقال عدوى الفيروس.

 

ومن هذه التجارب الجديدة، تجربة الفصول المتنقلة، والتي سيبدأ تطبيقها في محافظة القاهرة، حيث أصدرت المحافظة بيانا، اليوم الإثنين، أعلن فيه عن إطلاق تجربة الفصول المتنقلة أو الفصول الطائرة خلال العام الدراسي الجديد للتغلب على الكثافات داخل الفصول الدراسية.

 

وأكدت محافظة القاهرة، أن عدد الفصول المتنقلة الجاري إعدادها وتجهيزها بلغ 30 فصل تعليمي، للتغلب على الكثافات والمدارس التجريبية فى 17 إدارة تعليمية.

 

وتتطلب تجربة الفصول المتنقلة أو "الفصل الطائر"  فناءً كبيرًا ليتحمل حجم تلك الفصول.

 

وأما عن شكل الفصول المتنقلة، فقد أكدت وزارة التربية والتعليم، أنها عبارة عن سيارات بداخلها مقاعد للجلوس مثل الفصول العادية تمامًا، مجهزة بكافة المتطلبات والأدوات التعليمية التى يحتاجها المعلم والطالب.

شاشات ذكية ومراوح

 

وأوضحت الوزارة، أنه من بين الأدوات التي تشملها الفصول الدراسية المتنقلة أو الطائرة، الشاشات الذكية للشرح ومراوح لضمان تهوية جيدة، ومقاعد للجلوس ويقابلها ديسك للكتابه عليه بالإضافة إلى أنظمة إضاءة عالية ومناسبة للطالب.

 

وأما عن عدد الطلاب داخل الفصل المتنقل، فقد أشارت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه يستوعب ما بين 20 و30 وحتى 40 طالبًا، حسب حجم السيارة أو الفناء الموجود بكل مدرسة.

 

ومن المقرر أن تشمل الفصول المتنقلة طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد اجتماعًا مؤخرا مع وفد شركة "نت دراجون" الصينية المتخصصة فى مجال تطوير برمجيات الكمبيوتر وتكنولوجيا التعليم،  بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمناقشة تجربة الفصول المتنقلة وكيفية تطبيقها في مصر للحد من الكثافة التي تواجه عددا كبيرا من المدارس، خاصة في القرى والمراكز.

وأكد رئيس الوزراء، حينها، على أهمية نقل تكنولوجيا إقامة تلك الفصول إلى مصر، والعمل على توطين هذه الصناعة نظراً لحاجة مصر خلال الأعوام المقبلة لهذه الآلية لحل مشكلة التكدس داخل الفصول.

 

ووجه رئيس الوزراء، وزارة الإنتاج الحربي والتعليم بالتنسيق مع الشركة الصينية "لبحث الآليات التنفيذية لمشروع الفصول المتنقلة لتطبيقها وتفعيلها.

 

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021.

 

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا)، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان