رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مع فصل الخريف.. نصائح لتخفيف آلام الحساسية والجيوب الأنفية

مع فصل الخريف.. نصائح لتخفيف آلام الحساسية والجيوب الأنفية

أخبار مصر

نصائح لتخفيف الام الجيوب الانفية

مع فصل الخريف.. نصائح لتخفيف آلام الحساسية والجيوب الأنفية

أحلام حسنين 28 سبتمبر 2020 13:34

يعاني الكثير من الناس أثناء تقلبات الجو وتغيرات فصول السنة لاسيما فصل الخريف، الذي بدأت أولى أيامه الأربعاء الماضي، وتتجلى هذه المعاناة في أعراض الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والذي يعد حالة شائعة تصبح فيها الجيوب ملتهبة ومتورمة لمدة لا تقل عن 12 أسبوعًا، وتسبب آلام شديدة مع تراكم المخاط وصعوبة في التنفس.

 

ويؤكد الأطباء أن فصل الخريف يصاحبه العديد من التغيرات في الجو تؤدي لظهور أعراض الحساسية مثل حساسية الأنف والصدر واحتقان وسعال وضيق تنفس وصداع وحكة العين، وغيرها من الأعراض التي تمثل إزعاجا وألما شديدا لدى الكثيرين، ولكن كيف يمكن التخفيف من تلك الآلام؟.

 


أعراض الجيوب الأنفية

 

تنشط الجيوب الأنفية بالتزامن مع تقلبات الجو، أو التعرض لأشعة الشمس الشديدة، وهي عبارة التهاب ناتج عن تجمع الفطريات والفيروسات والبكتيريا في الجيوب الأنفية، حيث تسبب الالتهاب في الجيوب الأنفية وفي بطانتها، والجفاف في ممرات الأنف، ما يسبب صعوبة في التنفس وتهيج في الحلق والعين وكافة الوجه. 

 

وقبل الحديث عن طرق الوقاية من حساسية الأنف أثناء فصل الخريف، وكيفية تخفيف آلام الجيوب الأنفية، نستعرض أولا أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وفقا لموقع "ويب طب"، والتي تتمثل فيما يلي:

 

- إفرازات سميكة من الأنف أو أسفل مؤخرة الحنجرة.

- انسداد الأنف مما يسبب صعوبة في التنفس.

- الألم والانتفاخ حول العين والخدين والأنف والجبين.

-عدم الشعور بالرائحة والطعم لدى البالغين.

-ألم الأذن

-التهاب الحلق

-رائحة الفم الكريهة

-التعب أو الغثيان.

-كحة وسعال .

-الاحساس بالألم في عظام الخد وحول العينين .

-التحسس للضوء المباشر .

-العطس المتكرر .

-احتقان ورشح .

-أوجاع في الأسنان في بعض الاحيان .

 

 

أسباب الجيوب الأنفية 

 

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من التهابات الجيوب الأنفية، ورصد موقع "كل يوم معلومة طبية" أبرزها وهي :

 

- الحساسية في الأنف 

- المهيجات مثل المنظفات المنزلية ومثبت الشعر ومزيل العرق والعطور والسجائر

- تقلبات الجو في مواسم السنة  

- التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة 

- ضعف مناعة الجسم.

 

نصائح لتخفيف الآلام

 

ومع قدوم فصل الخريف، استعرض برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا، المذاع عبر فضائية سي بي سي، نصائح طبية للتخفيف من آلام الجيوب الأنفية والحساسية، أبرزها ارتداء الكمامة أثناء التواجد في الشارع أو عند التعرض لأي رائحة أو أتربة، وتجنب التعامل مع الزرع سواء بالتنظيف أو الرش. 

 

وتضمنت النصائح الطبية التي استعرضها البرنامج، ضرورة النوم لمدة كافية لا تقل عن 8 ساعات حتى يتمكن الجسم من مقاومة العدوى والأمراض، وكذلك الاستنشاق 5 مرات يوميا بمحلول الملح والماء الدافيء، وتناول أدوية لتقوية المناعة ولكن باستشارة الطبيب.

 

 

وقدم موقع "كل يوم معلومة طبية"، عدة نصائح  للوقاية من الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، ولتخفيف الآلام الناتجة عنها، تتمثل في الآتي : 

 

-عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة .

-تجنب التعرض لأسباب الحساسية .

-تجنب الجفاف والحفاظ على رطوبة المكان .

-تجنب المواد والمستحضرات الكيماوية والسجائر .

-تجنب نزلات البرد بعدم الخروج من مكان دافيء إلى مكان بارد فجأة .

- الحصول على قسط من الراحة والبقاء في الفراش .

- استنشاق بخار الماء وترطيب الغرفة .

- العمل على تهوية الغرفة وتجديد الهواء .

- الإكثار من تناول المشروبات الدافئة كالشوربة والشاي والماء غير البارد .

- تجنب السوائل الباردة .

 

الوقاية بالأعشاب 

 

وينصح خبراء الطب البديل بتناول الأعشاب للتخفيف من آلام التهابات الجيوب الأنفية، إذ يقول الدكتور أحمد أبو النصر، أستاذ الطب البديل وأخصائي النباتات الطبيعية، إن هناك وصفة فعالة لعلاج التهابات وحساسية الجيوب الأنفية، وهي عبارة عن شقين الأول صيدلي، والثاني نبات طبيعي آمن للكبار والصغار وحتى الرضع، وهي زهرة البابونج.

 

وأضاف أبو النصر، عبر صفحته على فيس بوك، أنه سيتم استخدام زهرة البابونج بدون غليها في ماء، ولكن بإضافة محلول ملح ألكا مصر إليها.


وأوضح أستاذ الطب البديل كيفية استخدام زهرة البابونج لمرضى الجيوب الأنفية والسكر، وذلك بإحضار ملعقة كبيرة من زهرة البابونج، ونضع عليها كوب ماء ساخن  مذاب فيه كيس ألكا مصر، ويُغطى لمدة ربع ساعة ويصفى ويستخدم كغسول كل ١٢ ساعة.

 

وأشار أبو النصر إلى أن سعر الوصفة بحد أقصى ٥ جنيهات بابونج ، وعلبة ألكامصر بـ ١٠ جنيه ونص، أي تقريبا إجمالي الوصفة ١٦ جنيها.

 

وينصح خبراء الطب البديل باستخدام زيت الزيتون وحبة البركة لتخفيف آلام الجيوب الأنفية، وذلك عن طريق غلى زيت الزيتون ويضاف إليه ملعقة من حبة البركة ويُصفى وينقط في الأنف عدة قطرات صباحا ومساء.

 

كما ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الثوم والبصل لمعالجة التهاب الجيوب الانفية، وتناول شوربة الدجاج الدافئة والمضاف اليها بعض فصوص الثوم المقطعة، والإكثارمن شرب منقوع العرق سوس في الماء المغلي كل يوم .

 

وينصح الأطباء باستنشاق بخار الماء الساخن لترطيب التجاويف الأنفية وتخفيف الألم وتسهيل خروج المخاط، والإكثار من تناول شرب الماء بكميات كبيرة على أوقات متفرقة، واستخدام محلول ملحي طبي لغسيل الأنف، لأنه يخفف انسداد الأنف ويساعد في التخلص من الإفرازات.

 

وفي حالة نشوب عاصفة ترابية، يؤكد الأطباء على ضرورة غلق الشبابيك والأبواب جيدًا، لتقليل دخول الأتربة للمنزل، ووضع قطعة قماش مبللة عند النوافد والشبابيك لمنع دخول الأتربة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان