رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

العام الجامعي الجديد.. منصات وكتب إلكترونية وحضور 3 أيام أسبوعيًا

العام الجامعي الجديد.. منصات وكتب إلكترونية وحضور 3 أيام أسبوعيًا

أخبار مصر

العام الدراسي الجامعي الجديد

بتكلفة 4 مليارات جنيه

العام الجامعي الجديد.. منصات وكتب إلكترونية وحضور 3 أيام أسبوعيًا

نهى عثمان 24 سبتمبر 2020 15:06

أثرت أزمة كورونا على شكل وملامح العام الدراسي بالجامعات، خاصة أن وزارة التعليم العالي وجدت في دمج التعليم العادي مع التعليم عن بُعد وهو ما يطلق عليه التعليم الهجين، الحل الأمثل للطلاب بدلًا من النُظم التقليدية المتمثلة في الورقة والقلم والكتب الدراسية والحفظ والتلقين والإجراءات الروتينية التي كانت تستخدمها والجامعات من قبل.

 

إجراءات التعليم العالي للتحول الرقمي الإلكتروني

كان لأزمة كورونا تأثير إيجابي ودفعة كبيرة للتحول الرقمي والإلكتروني والتعليم الهجين بجميع الكليات، لمواكبة العصر واللجوء إلى سُبل حديثة وللتسهيل على الطلاب في تحميل المناهج دون تكلفة.

وكشف وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، محاور مشروعات التحول الرقمي لمؤسسات التعليم العالي، والتي تتضمن ميكنة ورقمنة 27 جامعة حكومية وجامعة الأزهر، بتكلفة 4.722 مليار جنيه، إضافة إلى تدشين 4 جامعات أهلية بتكلفة 1.514 مليار جنيه هي :

-جامعة الجلالة

-جامعة الملك سلمان الدولية.

- جامعة العلمين

-جامعة المنصورة الجديدة

بالإضافة إلى رقمنة عدد من الجامعات والمعاهد الخاصة.

 

6 محاور لتفعيل رقمنة الجامعات

وأشارت وزارة التعليم العالي، إلى أن مشروعات التحول الرقمي للجامعات ترتكز على ستة محاور وهي:

المحور الأول يتمثل في إقامة الحرم الجامعي الذكي من خلال تدريب فرق العمل في الجامعات الحكومية، وتقييم قدرات جميع الجامعات الحكومية على التحول الرقمي إلى جامعة ذكية.

 

والمحور الثاني إقامة المنصات والبوابات الإلكترونية والمحور الثالثة يشمل إجراء الاختبارات الإلكترونية، سيتم توريد وتركيب أجهزة وبرامج لـ 38 مركز اختبارات إلكترونية في عدد 27 جامعة حكومية وجامعة الأزهر إضافة إلى توريد بنوك الاسئلة.

 

تطوير بنية تحتية وتدريب 680 من هيئة التدريس حتى الآن

بالإضافة إلى المحور الرابع والمتمثل في تطوير البنية التحتية عن طريق ربط مبانى كل جامعة بمركز بياناتها الرئيسي بشبكة من الكابلات الضوئية، ورفع سرعات الإنترنت في الجامعات، وإقامة معامل تخصصية بمجال إنترنت الأشياء.  

 

ويشمل المحور الخامس تطوير نظام إدارة التعليم بالجامعات عن طريق تدريب أعضاء هيئة التدريس، حيث بدأ أمس الأربعاء، تدريب على تطبيق التعليم الهجين، بحضور نحو 680  متدرب بواقع 40 شخصًا في كل برنامج، على مدار 12 ساعة تدريبية مقسمة على يومين.

 

وفيما يخص المحور السادس تطوير المحتوى التعليمي الجامعي من خلال مبادرة مشتركة بين التعليم العالي وبين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورقمنة الكتب التعليمية.

 

جامعة عين شمس تعلن خطوات رقمنة نظام التعليم بالكليات

وفي سياق متصل،  قامت كلية الآداب جامعة عين شمس بتوحيد جهود القائمين على العملية التعليمية بها لتحويل جميع مقرراتها الدراسية من مقررات ورقية " كتب دراسـية" إلى مقررات إلكترونية (CD) في وقت وجيز لتطوير العملية التعليمية وتقديمها لطلابها كخدمة متميزة تتوافق مع المتطلبات المستجدة .

 

وتسعى الكلية بدعم من الجامعة إلى تقديم خدمة تعليمية متميزة عالية الجودة تضمن للطالب تحقيق أقصــى استفادة علمية متمثلة في تحصيل جميع المقررات الدراسـية على CD مدمج يكون متاح لجميع الطلاب منذ بداية العام الدراسي الأمر الذى يجنبهم اللجوء إلى مراجع ومذكرات خارجية مجهولة المصدر.

 

ويحد توفير المقررات الإلكترونية بين الطلاب من تداول الكتب الورقية وهو ما يقلل من احتمالية في نقل عدوى الإصابة بفيروسCOVID 19  بين مستخدميها وهو ما يعد إجراء وقائي للحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب .

هل يتحمل الطالب أعباء مادية بالتعليم الهجين؟

اما على الجانب المادي فقد قامت الكليات بدعم كامل من الجامعة باتخاذ جميع الإجراءات التي من شــأنها عدم تحمل طلاب السنوات الدراسية المختلفة أي أعباء مالية إضافية نظير الخدمة التعليمية المتميزة المقدمة حديثا لأبنائها ، حيث أن ما ورد من زيادة ضئيلة بقيمة المصروفات أقل بكثير من القيمة الفعلية للخدمة المقدمة للطلاب فهي تمثل أقل من نصف ما كان يتكلفه أى طالب بالكلية لشــراء المذكرات و المراجع من مصــادر غير موثوقة.

 

وتمثلت تلك الاجراءات بالآتى :

- دعم المشروع بميزانية تتناسب مع قيمة التطوير و الخدمة المراد الوصول اليها لتحقق الهدف المرجوة منه .

 - توجيه إدارة صندوق التكافل المركزي باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لسداد كافة المصروفات الدراسية للطلاب غير القادرين حال عدم قدرتهم على سـداد المصروفات وذلك طبقا لبحوث اجتماعية متوفرة بالكلية يوميًا.

 

وأما عن خطوات طلاب الجامعات لإنشاء منصة إلكترونية فهي كالآتي:

 أولأ| إنشاء حساب

 

1- الدخول على المنصة من خلال الضغط هنــــــــــــــــــــــــــا.

 

2- انقر فوق زر تسجيل الدخول الموجود في الجزء العلوي الأيمن من الصفحة ثم أضف البريد الالكتروني وكلمة المرور.

3- سيتم توجيك إلى صفحة التسجيل، ثم قم باختيار محاضر من قائمة نوع المستخدم.

4- اضف معلوماتك الشخصية، ثم قم باختيار جامعتك ومعلوماتك التعليمية من القوائم ثم اضغط على زر إضافة منصب.

 

5- بعد ذلك سيتم إضافة المنصب إلى الجدول الموجود أسفله.

 

6- إذا كان لديك أكثر من وظيفة في نفس الجامعة فيمكنك إضافة منصب اخر عن طريق تكرار الخطوة (3).

 

7- في حالة عدم الحصول على قسمك أو موادك المضافة إلى القوائم ، انقر على زر طلب إضافة قسم – مواد.

 

8- سيتم بعد ذلك التواصل على البريد الالكتروني لتقديم المزيد من التفاصيل والخطوات التي يجب القيام بها.

 

9- اضغط على زر حفظ الحساب لإنهاء التسجيل.

 

 

- ثانيًا| تفعيل الحساب:

 

لتفعيل الحسابات الخاصة بـ Office 365  وتنزيل البرامج والتطبيقات المختلفة يشترط التالي

 

1 - الحصول على الإيميل الجامعي الخاص بك @Edu من خلال إدارة تكنولوجيا المعلومات داخل الكلية.

 

2- والدخول على موقع portal.office.com 

 

3- ثم التسجيل بالإيميل الجامعي

 

ومن خلال المنصة سيتمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال برنامج Microsoft Teams من توحيد اتصالاتهم ، وبناء غرف دراسية تعاونية تساهم في تشكيل بيئات تعليمية تتسم بكونها فعالة وعصرية للطلاب وتتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية ووجود آليات لإثبات الحضور والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب.  

 

كما ستتيح المنصة التعليمية، تفعيل حسابات Office 365، لجميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للاستفادة بجميع التطبيقات والخدمات التي توفرها شركة مايكروسوفت استعدادا للعام الدراسي الجديد ولتمكينهم من تحقيق أفضل ما لديهم بشكل ميسر وآمن

 

شكل نظام التعليم الهجين والرقمنة بالجامعات

ومن المقرر أن تبدأ جميع الجامعات بنظام التعليم الهجين في 17 أكتوبر المقبل، وسيتم تقسيم الطلاب على عدد من المجموعات، بواقع 50 طالبًا بحد أقصى لمجموعة الكلية العلمية و100 طالب لطلاب المجموعة النظرية، وتكون الدراسة في الجامعة نفسها وتكون لمدة 3 أيام بشكل أسبوعي ويتم بالتناوب بين مجموعات الطلاب.

 

تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس فى الكليات على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس.

 

تبدأ الدراسة من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

 

الهدف من التعليم الهجين

والهدف من نظام التعليم الهجين هو المزج بين نظام "التعلم وجهًا لوجه" و"التعلم عبر الإنترنت" تم اعتمادها على نطاق واسع في عدد من دول العالم، كما أشاد بها بعض العلماء، معتبرين أنها تعد "النموذج التقليدي الجديد للتعليم"، أو "الوضع الطبيعي الجديد للتعلم"، ولاسيما في ظل المرحلة الراهنة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان