رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 4 حالات لا تنطبق عليها إصابات العمل ولا تحصل على تعويضات

فيديو| 4 حالات لا تنطبق عليها إصابات العمل ولا تحصل على تعويضات

أخبار مصر

إصابة العمل

فيديو| 4 حالات لا تنطبق عليها إصابات العمل ولا تحصل على تعويضات

كريم أبو زيد 23 سبتمبر 2020 14:40

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الصادر بـ 148 لسنة 2019 وجرى تطبيقه فى أوائل يناير الماضى،  الحالات التى لا تدخل ضمن إصابات العمل ولا تستحق التعويض.

 

ووفقا للقانون يوجد 4 حالات لا تستحق صرف التعويض هى: إذا تعمد المؤمن عليه إصابة نفسه، وإذا حدثت الإصابة بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب المصاب، وكل فعل يأتيه المصاب تحت تأثير الخمر أو المخدرات، وكل مخالفة صريحة لتعليمات الوقاية المعلقة فى أمكنة ظاهرة فى محل العمل.

 

 للتعرف على المزيد شاهد الفيديو التالي:


 

وكان قانون التأمينات قد تضمن بابا خاصا بتأمين إصابات العمل، يوضح الحقوق المالية للمصاب أثناء العمل، يستفيد منه المؤمن عليهم الخاضعون لأحكامه سواء العاملين بالدولة والعاملين بقطاع الأعمال العام والقطاع العام والقطاع الخاص وغيرهم.

 

 ونظم القانون الحقوق المالية للمصاب، كالتالي:

 

تعويض الأجر:

 

حدد القانون تعويض الأجر الذى يستحقه المصاب إذا حالت الإصابة بينه وبين أداء العمل بما يعادل أجر المصاب الكامل.

 

المعاش والتعويض عن العجز المستديم:

 

يستحق المصاب إذا تخلف عن الإصابة بعجز كامل مستديم وكذا المستحقون عنه حال وفاته معاشاً يسوى بواقع 80% من أجر التسوية.

 

ويزاد المعاش المستحق فى هاتين الحالتين بنسبة 1% سنوياً حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين حقيقة أو حكماً إذا كان العجز أو الوفاة سبباً فى إنهاء خدمة المؤمن عليه. وقرر القانون أنه بالنسبة لمن لا يتقاضون أجرا من العاملين بالقطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، والمتدرجين والتلاميذ الصناعيين، والطلاب المشتغلين فى مشروعات التشغيل الصيفى، والمكلفين بالخدمة العامة فإن المعاش حال العجز الكامل المستديم أو الوفاة يقدر لهم بواقع 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش، ولا يقل عن 900 جنيه، ويزاد هذا المعاش بنسبة 1% سنوياً.

 

كما يستحق المصاب من هذه الفئة إذا تخلف عن الإصابة عجزا جزئيا مستديما تقدر نسبته بـ 35% أو أكثر معاشاً يساوى نسبة العجز مضروباً في نسبة معاش العجز الكامل وفى هذه الحالة يزاد هذا المعاش بنسبة 1% سنوياً إذا أدى العجز المستديم إلى إنهاء الخدمة.

 

أما إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئى مستديم لا تصل نسبته إلى 35% استحق المصاب تعويضاً من دفعة واحدة تعادل نسبة هذا العجز مضروباً في نسبة معاش العجز الكامل وذلك عن 4 سنوات. وتضمن القانون الأحكام الخاصة بتكرار الإصابة بالنسبة إلى المؤمن عليه والطريقة التى تتبع في تقدير التعويض أو المعاش بالنسبة للإصابة الأخيرة. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان