رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد دعوة «الأزهر» لمقاطعتها.. القصة الكاملة لأغنية أصالة «رفقًا»

بعد دعوة «الأزهر» لمقاطعتها.. القصة الكاملة لأغنية أصالة «رفقًا»

أخبار مصر

الفنانة السورية اصالة نصرى

فيديو|

بعد دعوة «الأزهر» لمقاطعتها.. القصة الكاملة لأغنية أصالة «رفقًا»

أحلام حسنين 23 سبتمبر 2020 12:00

انتقلت أزمة أغنية "رفقا" للفنانة السورية أصالة من جدال السوشيال ميديا لأروقة الأزهر الشريف، بعدما أصدر مجمع البحوث الإسلامية في مصر، بيانا، نصح فيه بعدم الاستماع لأغنية "رفقا"، مؤكدا أن الاستماع والترويج لها غير جائز شرعا. 

 

ورغم أن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قد تجاهل الإشارة لاسم أصالة أو ذكر اسم الأغنية، إلا أنه اكتفى بالإشارة إلى الجدل الدائر على مواقع التواصل الاجتماعي حول استخدام كلمات الحديث النبوي الشريف، في مقطع أغنية، وهو ما اعتبره يتنافى مع جلال النبوة. 

 

لا يجوز شرعا

 

قال المجمع في بيان تحت عنوان :"ننصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها"، إن الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءا من أغنية أمر غير جائز شرعا، ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام. 

 

 

وتابع :"ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم، فإنه لا يجوز شرعالما قد يلابس أداء "الأغاني" ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة"

 

وأوضح المجمع أنه انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.

 

سبب الجدل

 

يعود الجدل حول أغنية الفنانة السورية أصالة نصرى "رفقا"، ضمن ألبومها الجديد "لا تستسلم"، بعد هجوم رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الأغنية سبب اقتباسها كلمات من الحديث النبوي الشريف "استوصوا بالنساء خيرا"، حتى اتهمها البعض بالإساءة للدين.

 

وتحمل أغنية "رفقا"، ضمن الألبوم الجديد، والتي أثارت غضب الجمهور، بعض الكلمات المقتبسة من حديث نبوي، إذ تقول في مطلع الأغنية" رفقا بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقهن بضعفهن"، في حين رأى مؤلف الأغنية أنه لم ينقل الحديث كاملا ولكنه اقتبس جزء بسيط، ما يجعلها أنشودة وليست أغنية. 

 

 

أزهري:"الأحاديث ليست للتسلية"  

 

وتعليقا على الجدال الدائر حول أغنية "رفقا" للفنانة أصالة، قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إنه ليس من اللائق أن يُذكر نص القرآن الكريم أو الحديث الشريف، ويتم تحويله إلى أغنية، ونحن نعرف أن الأغاني للتسلية والسمر". 

 

وأضاف فؤاد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج "التاسعة" عبر التلفزيون المصري:"نحن لا نكفر ولكنه ليس من اللائق تحويل الحديث أو القرآن إلى أغنية، فالأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم ليس للتسلية أو السمر".

 

ونوه أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر بحسن النية والغاية التي كان يريدها مؤلف الأغنية في إيصال رسالة محمودة، مستدركا بالقول: "لكن لابد إذا كانت الغاية طيبة أن تكون الوسيلة مناسبة لها".

 

وتابع :"الأحاديث النبوية لا يُغنى بها ولا تعرض على المسارح فتصاحبها الموسيقى وقد يصاحبها الرقص بعد ذلك.. فلكل مقام مقال"، موضحا أن الأحاديث النبوية لها قداستها مثل القرآن تمامًا؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى.

 

وواصل حديثه :"الدين لا يُستعمل كوجبات سريعة ولكن يحتاج إلى تأن وتعليم وقراءة، وفهم كل كلمة منه ويأخذ منه الأحكام الشرعية والمستحب والمكروه".

 

التركي:"معاني سامية"

 

وبينما انتقد أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر أغنية "رفقا" لما تحمله من اقتباس من الحديث النبوي الشريف، كان للشيخ أحمد تركي، مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، رأي آخر، بل أنه انتقد الهجوم الحاد الموجه ضد أصالة، واتهامها باستخدام حديث نبوي في الأغنية.

 

واعتبر الشيخ التركي، في تصريحات صحفية، أن الهجوم مبالغ فيه، موضحا أن الأغنية لا تتضمن سوى معان سامية، ولم تذكر قول رسول الله في الأغنية.

 

وقال التركي إنه يجوز تحويل تلك المعاني السامية إلى أغان مثلما فعلت، وانتشار هذه الأغنية، يزيد من انتشار المعاني الرفيعة والسامية.

 

رد مؤلف الأغنية 

 

وتعليقًا على ذلك، قال مؤلف الأغنية، محمد أبو نعمة، أنه لم يقتبس من الحديث النبوي الشريف ولكنه استشهد به، مضيفا أن الاستشهاد مباح في الشعر وأنه لم يجد خيرًا من النبي محمد صلى الله عليه وسلم للاستشهاد بكلامه في معاملة المرأة بشكل جيد ومعاملة المرأة بالخير.

 

 

وقال أبو نعمة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مع الإعلامي وائل الإبراشي، إنه ينقل الحديث النبوى الشريف كاملًا فى أغنيته، بل أخذ منه جزء بسيط، وهو ما يعد اقتباس، وهو ما يجعلها أنشودة وليست أغنية.

 

وأكد مؤلف أغنية "رفقا" أن غرضه من الاقتباس هو إيصال رسالة طيبة حسنة النية، مضيفا "كلمات أغنيتي هادفة ولا يوجد بها أي ضرر، أنا مش فاهم إيه المشكلة، الاقتباس من القرآن والحديث موجود في الشعر منذ ألف عام وفعله أبو جعفر الأندلسي والأصفهاني".

 

أصالة تلتزم الصمت

 

وتسببت أغنية "رفقا" في تعرض الفنانة أصالة لهجوم كبير، حتى دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج عنيف ضد الفنانة تحت عنوان "أصالة اخرسي"، بينما دافع البعض عنه واعتبروا أن الأغنية تحمل رسالة مميزة على معاملة المرأة بشكل جيد.

 

وأمام هذا الهجوم، التزمت الفنانة أصالة بالصمت التام، ولم ترد بشكل مباشر على أي انتقادات أو هجوم تعرضت له إثر "أغنية رفقا"، بينما بادلت التهاني مع الفنانين الذين أشادوا بالألبوم الجديد.

 

ويضم ألبوم أصالة "لا تستسلم" 20 أغنية وجميعها باللهجة الخليجية، وهم: "سوي، وش كنت تقول، نظرتي، يوم لي، يلطف بحالي، أنا معاك، والله وتفارقنا، رفقا، أنا عمري، نعم أشتاق، بيان، غيمتك هلت، يا مثبت، كالمعتاد، المحك، غمض عيونك، ما عرفت أنطق، إشتقتلك، دروب الأماني، لا تستسلم".

 

نجوم تهنأ أصالة 

 

وهنأ عدد من الفنانين أصالة على ألبوها الجديد، ومنهم الفنانة إليسا، التي علقت قائلة :"انت تستحقي الأفضل  يا حبي ..مبروك عليكي الألبوم الجديد"، لترد أصالة :"ماأجمل اكتشاف قلبك الطيّب البسيط .. وقربك وهدوء روحك ، بحبك كتير ألّوسه".

 

كما حرصت الفنانة السورية  كندة علوش على تهنئة أصالة بألبومها الجديد وكتبت :"أصولتي الغالية صديقتي وأختي ألف مبروك الأصداء الرائعة لألبومك الجديد لاتستسلم ".

 

 

وتابعت :"من اللحظات الأولى لنزوله أغاني راائعة مشغولة بالدهب ومعجونة بروحك الشغوفة وصوتك الساحر وبألحان وكلمات رائعة الله يكللك تعبك بنجاح استثنائي متل المجهود والطاقة الي حطيتيون بالعمل".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان