رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| وداعًا للصيف.. تعرف على طقس أول 3 أيام في فصل الخريف

رياح ورطوبة وأمطار

فيديو| وداعًا للصيف.. تعرف على طقس أول 3 أيام في فصل الخريف

آيات قطامش 22 سبتمبر 2020 21:42

يبدأ غدًا الأربعاء أول أيام فصل الخريف، حيث يسود طقس مائل للحرارة رطب على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حارعلى جنوب سيناء ومائل للحرارة على شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

 

أما  الرياح فمن المتوقع بحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تكون معتدلة تنشط أحيانًا على القاهرة وبعض المناطق على السواحل الشمالية، وعلى شمال وجنوب الصعيد.

 

شاهد الفيديو

 

 

كما تنشط الرياصح على جنوب سيناء وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك، ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربيه بنسبة ٣٠%.

 

 

وعن طقس ثاني وثالث أيام فصل الخريف؛ فمن المتوقع أن يكون مائلا للحرارة رطبا على القاهرة والوجه البحري، معتدلا على السواحل الشمالية، حارا على جنوب سيناء، مائل للحرارة على شمال الصعيد وشديد الحرارة على جنوب الصعيد.

 

وعن الظواهر الجوية؛ فمن المتوقع أن يكون هناك شبورة وطقس غائم جزئي على القاهرة والوجه البحري، بينما يكون غائم جزئي فقط  على السواحل الشمالية الشرقية والغربية  أما في وسط سيناء وسلاسل البحر الأحمر، وشمال وجنوب الصعيد فيصبح الجو مشمس مع وجود نشاط للرياح. 

 

 كما أن هناك فرصة  لسقوط الأمطار على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري وجنوب سيناء، يوم الجمعة. 

 

 

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت في بيان سابق لها أنّه من المنتظر بدء فصل الخريف جغرافيًا على جمهورية مصر العربية، يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2020، ويستمر لمدة 3 أشهر لينتهي في يوم الأحد 20 ديسمبر.

 

ولفتت الأرصاد في بيانها إلى أنَّ مناخ فصل الخريف يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة بوجه عام، ولكنّه يعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة، حيث يتخلله حالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، فتتكون بعض المنخفضات الجوية على شمال البلاد يصاحبها أحيانًا أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحرى، وقد تمتد إلى القاهرة وتؤدي إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية.

 

وأشارت الأرصاد إلى أنَّ بعضًا من تلك المنخفضات تؤدّي إلى إثارة الرمال والأتربة والعواصف الترابية، مما يعمل على انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق.

 

ويصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة عن المعدلات بقيم تتراوح  من 4 إلى 5 درجات ثم تعود إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى، وقد يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانًا بتعمق منخفض السودان الموسمي، مما يؤدّي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية في بعض المناطق، والتي تتسبب في تكون السيول نظرًا للطبيعة الجغرافية.

 

وأفادت  الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بأنها سوف تعاود إصدار تنبؤاتها وتحذيراتها الجوية لكافة قطاعات الدولة بشكل يومى منتظم نظرًا للتقلبات الجوية الحادة والسريعة، التى من الممكن أن تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام حتى يتثنى لكل المسؤولين اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة أى أثار ناجمة عن أى ظواهر جوية حرجة.

 

وفي الختام قالت الهيئة: يعتبر هذا البيان إجراء احترازى لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافٍ.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان