رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

8 مليارات جنيه حصيلة مصالحات البناء.. والحكومة: الإقبال يتزايد

8 مليارات جنيه حصيلة مصالحات البناء.. والحكومة: الإقبال يتزايد

أخبار مصر

الإقبال ارتفع بعد خفض القيمة بالمحافظات

8 مليارات جنيه حصيلة مصالحات البناء.. والحكومة: الإقبال يتزايد

نهى عثمان 21 سبتمبر 2020 13:24

تواصل الحكومة بالتنسيق مع المحافظات جهودها لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء لتقنين أوضاع أصحاب تلك العقارات المخالفة، وسط الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا بكافة المراكز التكنولوجية، خاصة أنه خلال الفترة الماضية ازداد الإقبال بعد أن خفضت الوحدات والمراكز والقرى أسعار التصالح.

 

وكشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن ملف التصالح في مخالفات البناء في المحافظات شهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين وبالتحديد خلال الـ10 أيام الماضية.

 

8 مليارات جنيه حصيلة التصالح

وأضاف "قاسم" خلال تصريحات لبرنامج صباحك مصري المذاع على قناة إم بى سى مصر 2 ، أن حصيلة أموال التصالح من المحافظات بلغت حتى الآن  8 مليارات جنيه، مؤكدًا أن الحصيلة ستعود على المواطن و25%  منها ستذهب إلى الإسكان الاجتماعي وخدمات البنية التحتية في المحافظات.

وأكد "قاسم" أن محافظة القاهرة خفضت سعر متر التصالح في الأماكن الراقية من 20% إلى 55%، ثم قامت بالتخفيض مرة أخرى على كل الأحياء حتى نسبة 70%.

 

مظلات وكمامات

وفيما يخص الإجراءات التي اتخذتها المراكز التكنولوجية بالمحافظات لتسهيل تلقي طلبات التصالح من المواطنين، أكد "قاسم" أنه تم إنشاء مظلات أمام المنافذ مع زيادة عدد الموظفين الذين يتلقون الطلبات ويجيبون على استفسارات المواطنين، مؤكدًا أنه لا يسمح بدخول أي مواطن لا يرتدي الكمامات.

 

مليون و200 ألف تقدموا للتصالح بالمحافظات

وأكد "قاسم" أن عدد طلبات التصالح على مخالفات البناء، التى تلقتها المحافظات من المواطنين، تخطى مليون و200 ألف طلب حتى الآن.

 

80ألف طلب تصالح يوميًا بالمحافظات

وأكد المتحدث باسم وزارةالتنمية المحلية، أن هناك ما يقرب 80 ألف طلب يوميًا للتصالح بمخالفات البناء بالمحافظات، مؤكدًا أنه تم التواصل مع المحافظين لعمل تيسيرات للمواطنين وفتح المدارس.

إلغاء الإجازات ومد ساعات العمل لـ10 مساء

وأكدت وزارة التنمية المحلية أنه تم التنبيه على القيادات المحلية ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية بالتواجد يوميًا على مدار اليوم في المكاتب لتلقى طلبات التصالح من المواطنين وعدم المغادرة من المكاتب فى حال وجود مواطنين يرغبون فى تقديم طلبات التصالح سواء في العطلات الرسمية أو الفترة المسائية.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم الاستعانة بالمدارس القريبة من المراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين الراغبين في التصالح ومد ساعات العمل لـ10 مساءً، حيث يوجد 320 مركزًا تكنولوحيًا بالمحافظات لتقلى طلبات التصالح بكل مدينة وحي ومركز على مستوى الجمهورية.

 

30 سبتمبر الجاري آخر مهلة للتصالح

وفي سياق متصل، صرح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن ملف التصالح فى مخالفات البناء على رأس عمل الإدارة المحلية خلال الفترة الحالية نظرا لاقتراب نهاية المهلة التى حددتها الحكومة للمواطنين لتلقى طلبات التصالح فى 30 سبتمبر الجاري.

 

وأشار  إلى أن كافة المحافظات قامت بتخفيض أسعار التصالح للتيسير والتسهيل على المواطنين وحرصا من الحكومة على التخفيف عن المواطن خاصة فى القرى.

 

وطالب شعراوي كافة المواطنين الراغبين فى تقنين أوضاعهم فيما يخص المباني المخالفة باستغلال الفرصة الذهبية التى أعلنتها الحكومة للتصالح فى مخالفات البناء بدلا من الهدم وازالة المخالفات.

خطوات التصالح في مخالفات البناء

- تبدأ الإجراءات بشراء نموذج طلب تصالح وملء البيانات اللازمة عن البناء المخالف بجميع تفاصيله.

- يتم شراء هذا النموذج من خلال الوحدة المحلية التابع لها العقار أو البناء، ويتقدم المواطن بطلب للتصالح.

- يتم دفع مبلغ رسوم نقدي ما بين 1000 و5000 جنيه، قبل تقييم طلب التصالح.

- يأخذ المواطن نسخة من طلب التصالح، لتقديمه للمحكمة أو الجهات المختصة بالنظر في مخالفات البناء.

  -يتم مراجعة طلب التصالح مع مخالفات البناء في 90 يومًا، وفي حالة عدم النظر أو المراجعة بعد الطلب مقبولًا.
- يعطى قانون التصالح مع مخالفات البناء، فرصة أخرى للتظلم في حالة رفض الطلب، بعد 30 يومًا من تاريخ إخطار المتقدم للتصالح.

 

وأما عن خطوات التصالح إلكترونيًا من المنزل

ولاتمام إجراءات التصالح من المنزل، يدخل المواطن على بوابة خدمات المحليات عبر هذا الرابط ويقوم بإنشاء حساب باسمه من خلال إدخال الرقم القومي ، بعدها يدخل على الصفحة الرئيسية للبوابة ويختار ملف خدمات البناء.

                  

وبعد تحويله لصفحة طلب التصالح عن مخالفات البناء، يختار المواطن المحافظة والمدينة التابع لها ويحمل الملفات والمستندات المطلوبة ويضغط على تسجيل، وسيتم تحويله لصفحات أخرى عقب التسجيل تقوده لاستكمال باقي الإجراءات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان