رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيضان النيل بالبحيرة| خبراء: لا داعي للقلق.. والري تتحكم بمنسوب المياه

فيضان النيل بالبحيرة| خبراء: لا داعي للقلق.. والري تتحكم بمنسوب المياه

أخبار مصر

فيضان النيل بالبحيرة

خلال الـ72 ساعة المقبلة

فيضان النيل بالبحيرة| خبراء: لا داعي للقلق.. والري تتحكم بمنسوب المياه

نهى عثمان 21 سبتمبر 2020 12:42

سادت حالة من الجدل والتوتر بشأن تحذيرات من وجود فيضان في محافظة البحيرة، خاصة بعد أن أرسلت محافظة البحيرة، مساء أمس الأحد منشورًا لعدد من الوحدات المحلية الواقعة على نهر النيل بفرع رشيد يفيد بارتفاع منسوب مياه النيل خلال الـ72 ساعة المقبلة مما قد يؤدي لحدوث خسائر للمزارعين وغرق المناطق المحيطة.

 

تحذيرات من فيضان النيل بمحافظة البحيرة

وطالبت محافظة البحيرة الأهالي بسرعة إخلاء المباني الواقعة على طرح النيل لأن الفيضان قد يتسبب في غرق المناطق المحيطة به.

 

 كما نشرت الصفحة الرسمية للوحدة المحلية بمركز ومدينة رشيد بيانا عاجلا  جاء نصه: "تهيب الوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد بالمواطنين بإخلاء كافة المباني الواقعة على أراضى طرح النهر والأقفاص السمكية نظراً لارتفاع مناسيب مياه نهر النيل أو الفيضان مما يعرض المنازل وحظائر المواشي والأقفاص السمكية والزراعات الموجودة بمجرى نهر النيل للخطر.

 

 

وزارة الري: احنا في موسم الفيضان

من جانبه كشف المهندس عامر شكري، وكيل وزارة الموارد المائية والري في البحيرة، أن بيان وإخطارات المحافظة للأهالي هو إجراء دوري، حيث يتم التنبيه عليهم في نفس التوقيت من كل عام لأنه يعتبر موسم الفيضان.

 

وأضاف "شكري" في تصريحات صحفية، أن التحذيرات من فيضان جاءت نتيجة الموازنات التي تجريها وزارة الري بعد قياس منسوب المياه، وتحديد الاحتياجات.

 

وفيما يخص الأراضي المهددة بالغرق بسبب فيضان البحيرة، أكد "شكري" هي في الأساس ملكية لوزارة الري، تعرضت للتعديات بالبناء والزراعة من قبل بعض الأهالي.

 

وتابع: رغم هذه التعديات ترسل حماية النيل تحذيراتها للأهالي والمزارعين لتفادي الخسائر وحفاظًا على سلامتهم.

 

خبير: لا داعي للقلق نستطيع التحكم في منسوب المياه

وفي سياق متصل، أكد خبير مواد مائية، الدكتور عباس شراقي، أنه لا داعي لقلق الأهالي فالأمر تحت سيطرة وزارة الري لأنه أمر فني وتقني بحت، خاصة أن الوزارة تستطيع زيادة وانقاص منسوب مياه النيل.

 

 وتابع "شراقي" أنه من الممكن أن تتفادى وزراة الري تلك الفيضانات المحتملة في البحيرة، من خلال زيادة كمية المياة المنصرفة من السد العالي، في مياة البحر، أو عن طريق تصريف مياه أكثر سواء في منخفضات توشكى، أو في مصارف البحار من خلال القناطر.

 

وكانت محافظة البحيرة، قد أعلنت أمس الأحد، استعداداتها لمواجهة الفيضان، والذي قد يتسبب في غرق أراضي طرح النهر الموجودة بالمدن الواقعة على فرع رشيد وبالتحديد في 6 مدن ومراكز بالمحافظة.

 

وحذرت  محافظة البحيرة، المعتدين على أراضي الدولة، من احتمالات غمر المياه لمنازلهم وحظائر الماشية ومخازن المحاصيل وأقفاص المزارع السمكية، ووجهت بسرعة الإخلاء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان