رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| وفاة محمد فريد خميس.. ما لا تعرفه عن إمبراطور النسيج والسجاد بمصر

فيديو| وفاة محمد فريد خميس.. ما لا تعرفه عن إمبراطور النسيج والسجاد بمصر

أخبار مصر

محمد فريد خميس رجل الأعمال

فيديو| وفاة محمد فريد خميس.. ما لا تعرفه عن إمبراطور النسيج والسجاد بمصر

كريم أبو زيد 19 سبتمبر 2020 17:41

غيب الموت، رجل الأعمال المصري محمد فريد خميس، إمبراطور السجاد والنسيج، الذى رحل عن عالمنا فى وقت سابق أمس الجمعة بأحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 80 عاماً بعد صراع مع المرض.

 

وكان خميس أجرى عملية جراحية خطيرة في القلب خلال شهر يونيو الماضى، بالولايات المتحدة الأمريكية، وخرج من المستشفى يوم ٨ يونيو الماضى، ثم عاد إلى مصر، إلا أنه حالته الصحية تراجعت خلال الفترة الماضية مما أدى إلى سفره مرة أخرى للعلاج بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولد محمد فريد خميس فى مدينة بيلا التابعة لمحافظة كفر الشيخ عام 1940، وهو أحد أبناء منظمة الشباب الإشتراكي، وقد عاش وتربي في كنف المدرسة الوطنيه للتجربة الناصرية، وحصل على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس 1961، وماجستير تكاليف صناعية، ودراسات في صناعة النسيج، ودكتوراه من جامعة لافبرا، بريطانيا 2008، كما حصل على أرفع وسام بلجيكي فى مايو 2008 قلده له ولي عهد بلجيكا (الملك الآن).



 

يعتبر محمد فريد خميس أحد أبرز رواد الصناعةِ المصرية، وقد اشترى أكبر مصانع السجاد العالمية وحولها إلى مصر لإنشاء قلعة صناعة السجاد حمل اسم النساجون الشرقيون، ليصبح إمبراطور النسيج والسجاد بمصر والشرق الأوسط، ودائماً تحصد منتجات النساجون الشرقيون جائزة الأفضل في العالم، في هانوڤر بألمانيا، وأطلانطا بأمريكا، وسط مشاركات دولية واسعة.

 

خلال مسيرته العملية أسس رجل الأعمال محمد فريد خميس، مجموعة (الشرقيون) وهي مجموعة متكاملة تعمل في مجال المنسوجات والبتروكيماويات، وتضم هذه المجموعة عدة شركات، تعمل في تصنيع السجاد، الألياف، الغزل، البتروكيماويات، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المتعلقة بها محلياً وعالمياً، وتشمل عدة مجالات منها: السياحة، العقارات، المفروشات، الصناعات الزراعية، البتروكيماويات، بالإضافة إلى التجارة الدولية.

 

وتضم المجموعة شركات:النساجون الشرقيون للسجاد، ماك، النساجون الشرقيون إنترناشيونال، الشرقيون للتنمية العمرانية، الشرقيون للتمية السياحية، الشرقيون للتنمية الزراعية، الشرقيون للمشروعات الصناعية، افكو (منتجات ألياف)، المصرية للبروبولين والبولي بروبيلين، العاشر من رمضان للتنمية والخدمات التعليمية.

 

 

له العديد من الاسهامات فى العمل العام، لعل أبرزها تأسيس الجامعة البريطانية بالقاهرة، وأكاديمية الشروق، وكما كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين، ورئيس لجنة الصناعة والطاقة والنقل بمجلس الشورى سابقاً، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية سابقاً، ورئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر، وعضو المجلس الأعلي للاستثمار، برئاسة رئيس الجمهورية ، ومؤسس ورئيس بعض المنظمات غير الحكومية مثل: مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع.

 

كان خميس أحد رجال الحزب الوطني المنحل، وخلال عضويته لمجلس الشعب عام 2008 تورط في قضية إرشاء أحد قضاة مجلس الدولة، وحققت معه النيابة ولم يتم رفع الحصانة عنه.

 

وفي يناير 2014 أعلن عن تبرع لصندوق تحيا مصر بـ30 مليون جنيه، مقابل شرط واحد وهو ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقتها إلى رئاسة الجمهورية، كما تبرع عام 2016 بـ3 ملايين جنيه لصندوق أسر شهداء سيناء، وانضم إلى الجبهة الوطنية لمواجهة الإرهاب ووظف فردين من أسرة كل شهيد في شركاته.

 

من جانبه تقدم الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بخالص العزاء للنائب البرلماني محمود خميس، في وفاة شقيقه رجل الأعمال محمد فريد خميس، وقال رئيس مجلس النواب في برقية عزاء: "يتقدم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بصادق المواساة والتعازي للنائب محمود خميس عضو مجلس النواب، في وفاة المغفور له بإذن الله شقيقه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

كما نعى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، وتقدم الوزير بخالص العزاء لأسرة الفقيد، وجميع منتسبي الجامعة البريطانية ومعاهد الشروق، داعياً المولى - عز وجل - أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 

الجامعة البريطانية فى القاهرة نعت هى الأخرى خميس، وقالت إنه كان رجل العلم والصناعة، مؤكدة أن ما قدمه لمصر خلال مسيرته العملية سوف يظل باقيا في وجدان الجميع.

 

وقالت الجامعة البريطانية :" لقد فقدت مصر قامة وطنية عظيمة، قضت عمرَها في خدمة هذا الوطن ، عاشقةً لكل ذرةٍ من ترابه الطاهر، حيث غيبَ الموت رائدَ الصناعةِ المصرية ، محمد فريد خميس ، بعدَ صراعٍ مع المرض .. تغمدَ اللهُ فقيدَنا المحبوبَ بواسعِ رحمتِه ، وألهمَ أهلَه ومحبيه ، الصبرَ والسلوان ، ولا نقولُ إلا ما يُرضي ربَنا : إنا لله ، وإنا إليه راجعون".

 

وكانت أبرز الشخصيات التى تفاعلت مع خبر وفاة محمد فريد خميس على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" النائب البرلمان مصطفى بكري، وأشرف السعد والأنبا إرميا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان