رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

المدارس تحت وطأة كورونا.. استعدادات بـ 60 ألف طبيب و20 طالبًا بالفصل

المدارس تحت وطأة  كورونا.. استعدادات بـ 60 ألف طبيب و20 طالبًا بالفصل

أخبار مصر

الدراسة زمن الكورونا

لجنة المكافحة: توقعات بظهور اللقاح أوائل 2021

المدارس تحت وطأة كورونا.. استعدادات بـ 60 ألف طبيب و20 طالبًا بالفصل

نهى عثمان 19 سبتمبر 2020 15:22

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد 2020/2021 بالتزامن مع أزمة كورونا وتخوفات أولياء الأمور والطلاب من الفيروس، لذا تواصل وزارة الصحة والتربية والتعليم جهودها في توفير كافة درجات الأمان للطلبة، وأبرزها زائر صحي وبوابات تعقيم وكمامات.

 

خطة التعليم لمواجهة كورونا

خصصت وزارة الصحة والتعليم خطة محكمة للسيطرة على فيروس كورونا وحفاظًا على صحة الطلاب بالمدراس ومنع انتقال عدوى الفيروس بينهم البعض.

 

60ألف طبيب وزائر صحى بالمدارس

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه تم توزيع خطة على مديرى المديريات بالمحافظات تتضمن كافة الإجراءات الاحترازية لأكثر من 60 ألف مدرسة وأبرزها تخفيض كثافات الطلاب بالفصول مع وضع مسافات آمنة ولجنة في كل مدرسة مسؤلة عن تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة عدوى كورونا.

 

 

وقال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، الوزارة عملت على تقليل كثافة الطلاب في الدروس، خلال العام الدراسي المقبل، مؤكدًا أن ذلك يأتي لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

 

وأضاف "حسني" خلال حواره مع الإعلامي معتز الدمرداش، مقدم برنامج "90 دقيقة"، عبر شاشة "المحور"، أنه تم تخصيص 60 ألف طبيب وممرض وممرضة وزائر صحي، لكل مدارس مصر، لتسهيل الكشف ومتابعة الحالات.

 

وأكد "حسني" أن الوزارة تستهدف تقليل الكثافة والتكدس بالمدراس، لذا حددت جدولًا وأيامًا مخصصة لكل مرحلة على حدة لمنع التجمعات، قائلًا:" سيحضر ثلث الطلاب فقط إلى المدارس، وسيغيب الثلثين الأخرين".

 

20 طالبًا في الفصل لمواجهة كورونا

فيما صرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقى، أنه ضمن خطة الحكومة لمواجهة أزمة كورونا تقليل توزيع الطلاب في الفصول لتصبح من 15 إلى 20 طالبًا فى كل فصل وغرفة عمليات تعمل على مدار الساعة بالمحافظات بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان لمنع التجمعات والاختلاط.

 

قياس درجة الحرارة والتعقيم قبل دخول الفصل

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم قياس درجة حرارة كل تلميذ قبل صعوده للباص المدرسى، بعد استلامه من ولى الأمر، ضمانًا لعدم وجود أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

 

 ووجهت وزارة الصحة والسكان، أولياء الأمور بعدم إرسال أطفالهم للمدرسة حال ظهور أعراض مرضية عليهم.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لابد من مراعاة عدم تزاحم الطلاب سواء على الباص أو المدراسة وتطبيق التباعد الاجتماعي بين التلاميذ، مؤكدًا أنه على كل مدرسة تنظيف الحافلات المدرسية يوميًا.

 

موعد انتهاء كورونا مصر

وفيما يخص موعد انتهاء فيروس كورونا في مصر، صرح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أنه لايوجد موعد محدد لانتهاء فيروس كورونا قائلًا: "ولكن احنا سيطرنا عليه".

 

وأضاف "حسني" خلال تصريحات تليفزيونية، أنه حتى الآن لم تدخل مصر للموجة الثانية من كورونا في مصر ومن المتوقع أن يظهر أول لقاح لعلاج كورونا في أوائل 2021، مطالبًا المواطنين بارتداء الكمامات والحفاظ على الإجراءات الوقائية لعدم التعرض لمثل تلك الموجات.

 

 

وأيده الرأي الدكتور علي رفاعي، استشاري صدر بإحدى المستشفيات الحكومية، أنه لايوجد موعد لانتهاء فيروس كورونا ولكن قوة انتقال الفيروس من شخص لآخر قلت كثيرًا عن أول الموجة الأولى من كورونا.

 

موعد العام الدراسي الجديد

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021.

 

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا)، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

 

فيما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2021 يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

 

 

شكل العام الدراسي الجديد في زمن الكورونا كالآتي:

 

من كي جي 1 إلى 3 ابتدائي

مدارس الفترتين ستكون أيام السبت والإثنين والأربعاء.

مدارس الفترة الواحدة من الأحد إلى الأربعاء.

تدريس مناهج النظام الجديد متعدد التخصصات في المدارس

تم إضافة كتاب "القيم واحترام الآخر" للصف الثالث الابتدائي لأول مرة، وسيتم عمل نسخة لأولى وثانية ابتدائي.

 

 من 4 ابتدائي إلى 6 ابتدائي

مدارس الفترة الواحدة ستكون يومي السبت والخميس

مدارس الفترتين ستكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس

مصادر التعلم:  كل المناهج على القنوات التعليمية واليوتيوب ومنصة ادمودو والمكتبة الإلكترونية.

 

المرحلة الإعدادية 

الصف الأول الاعدادي: يومي السبت والثلاثاء

الصف الثاني الإعدادي: يومي الأحد والأربعاء

الصف الثالث الإعدادي: يومي الإثنين والخميس

مصادر التعلم: جميع المصادر الإلكترونية، والقنوات التليفزيونية

 

سياسة الحضور والغياب

كل مدرسة تحدد إلغاء طابور الصباح من عدمه حسب الكثافة.

تعريب الجيولوجيا فقط للصف الثالث الثانوي بمدارس اللغات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان