رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تصريحات رضوى الشربيني.. الإفتاء: الحجاب تكليف إلهي

بعد تصريحات رضوى الشربيني.. الإفتاء: الحجاب تكليف إلهي

أخبار مصر

رضوى الشربيني

فيديو|

بعد تصريحات رضوى الشربيني.. الإفتاء: الحجاب تكليف إلهي

كريم أبو زيد 14 سبتمبر 2020 23:02

حسمت دار الإفتاء المصرية، حالة الجدل التى أثيرت مؤخراً حول حجاب المرأة، بعد تصريحات الإعلامية رضوى الشربيني التى هاجمت فيها غير المحجبات.

 

ونشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تدوينتين أشارت فى الأولى إلى أن "الحجاب تكليف إلهي"، وقالت فى الثانية إن "الحجاب جمال".

 

كما تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي، فتوى للدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، يؤكد فيها أن حجاب المرأة المسلمة فرضٌ على كلِّ مَن بلغت سن التكليف، وهو السن الذي ترى فيه الأنثى الحيض وتبلغ فيه مبلغ النساء؛ فعليها أن تستر جسمَها ما عدا الوجهَ والكفين، وزاد جماعة من العلماء القَدَمَين في جواز إظهارهما، وزاد بعضهم أيضًا ما تدعو الحاجة لإظهاره كموضع السوار وما قد يظهر مِن الذراعين عند التعامل.

 

وعدد مفتى الجمهورية، الأدلة على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة قول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾

 

وأوضح مفتى الجمهورية أن الله سبحانه وتعالى لا يقبل صلاة مسلمة إلا ساترةً عورتَها بحجابها؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَقْبَلُ اللهُ صَلَاةَ حَائِضٍ -من بلغت سن المحيض- إِلَّا بِخِمَارٍ» رواه الخمسة إلا النسائي.

 

وأثيرت حالة من الجدل مؤخراً حول الإعلامية رضوى الشربيني، بسبب تصريح أطلقته الأسبوع الماضى فى برنامجها "هي وبس" على فضائية CBC، حيث وجهت رسالة لكل من ترغب في خلع الحجاب، في محاولة منها لإقناعها بالعدول عن قرارها، قائلاً: "اوعي تقلعي الحجاب انتي أحسن مني ومن غير المحجبة 100 ألف مرة..غير المحجبة شيطان نفسها أقوى من إيمانها وقوتها، وإنتي أحسن عند ربنا".

 

قوبلت هذه التصريحات بموجة انتقادات كبيرة، حيث رفض الكثيرون تفضيل المحجبة على غير المحجبة، ووصف غير المحجبات بـ"الشيطان"، فيما اعتبر حقوقيون أن تصريحات الشربيني بمثابة تشجيع للمتحرشين بالتحرش بغير المحجبة، وأنه تصريح من شأنه زيادة العنف ضد المرأة، وفقا لتدوينه الناشطة الحقوقية نهاد أبو القمصان، قالت فيها :" رضوى الشربيني يا تتحجبي يا تسكتى، لأن اللى بتقوليه دا عنف ضد غير المحجبات وجريمة وركوب الترنيد أو خلق الترند للشهرة".

فى المقابل تضامن الداعية الإسلامي عبدالله رشدى مع رضوى الشربيني، وكتب عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" قائلا: "شاهدت مقطعاً للمذيعة رضوى الشربيني تدعو فيه للتمسك بما فرضه الله من الحجاب، وتشدُّ على يد نسائنا المُحتجباتِ، وتؤكد على أن الالتزام بالحجاب عند الله خير من تركه".

 

أضاف: "‏كلمات حقٍّ جريئة تستحق الدعم لا اللوم لكنَّ بعضهم صارت دعوة الخير ثقيلةً على نفوسهم فيحاربون أهلها ولا يطيقون سماعها".

 

من جانبها قررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، فتح تحقيق عاجل مع المذيعة رضوى الشربيني، في الشكاوى التي تلقاها المجلس بشأن ما صرحت به في أحد البرامج حول "غير المحجبات".

 

وعادت رضوى الشربيني واعتذرت عن تصريحاتها، وقالت "أعتذر عن كلامي عن غير المحجبات، وقد بالغت في الكلام، وأعتذر عما قلته وفهمه البعض بأنني أتهم السيدة غير المحجبة بأنها سيدة مش كويسة، ولو هذا قصدي يبقي أنا ست مش كويسة لإني غير محجبة".

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان