رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«القائمة الوطنية» أمام «المستقلين».. كيف سيكون شكل المنافسة في الانتخابات البرلمانية؟

«القائمة الوطنية» أمام «المستقلين».. كيف سيكون شكل المنافسة في الانتخابات البرلمانية؟

أخبار مصر

مواطن يدلي بصوته بانتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة

«القائمة الوطنية» أمام «المستقلين».. كيف سيكون شكل المنافسة في الانتخابات البرلمانية؟

مصطفى محمد 14 سبتمبر 2020 20:44

حالة من الترقب تشهدها الساحة السياسية، خلال الفترة الحالية، وخاصة في الأيام الأخيرة قبل فتح باب الترشح رسميًا للانتخابات البرلمانية المقرر لها يوم الخميس المقبل.

 

وفي الأيام التي سبقت فتح باب الترشح، تردَّدت التساؤلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن الأسماء التي ستخوض السباق الانتخابي بالصفة الحزبية سواء عبر القوائم المغلقة، أو النظام الفردي.

 

ومن المقرَّر أن تعلن الأحزاب اليوم وغدًا وبحدّ أقصى مساء الأربعاء، الأسماء المقرر أن تخوض المعركة الانتخابية وتمثلها في القائمة التي تشكل من تحالف الأحزاب باسم"القائمة الوطنية من أجل مصر"، أو بالنظام الفردي لكل حزب.

 

وتضم القائمة الوطنية "من أجل مصر" لانتخابات مجلس النواب 12 حزبًا سياسيًا وهم "حزب مستقبل وطن، حزب الوفد، حزب حماة الوطن، حزب مصر الحديثة، حزب المصري الديمقراطي، حزب الشعب الجمهورى والإصلاح والتنمية، التّجمع، إرادة جيل، حزب الحرية المصري، العدل، والمؤتمر"، إضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

 

 

تحالف جديد باسم"المستقلين" ينافس القائمة الوطنية

 

لم يكن تحالف الأحزاب المعروف باسم "القائمة الوطنية من أجل مصر"، وحده على الساحة في انتخابات البرلمان المقبلة، كما حدث في انتخابات الشيوخ، حيث دشّنت مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية وبعض المستقلين، ائتلافًا جديدًا تحت مسمى "تحالف المستقلين"، للمنافسة في الانتخابات على القطاعات الأربعة للقوائم بإجمالي 284 مقعدًا.

 

ويضم التحالف بعض الشخصيات العامة، وحزب المستقلين الجدد الذي تمّ تأسيسه منذ عام 2011، وفي بيان سابق كشف التحالف الأسس التي بُنِي على أساسها هذا الائتلاف، وهي: "حيث يؤمن أعضاء التحالف بأن المشاركة السياسية واجب وطني، فيما يدركون تمامًا أنَّ المقاطعة خيانة للوطن، وللعملية الديمقراطية الناهضة، ولاسيما أن البلاد تعيش مرحلة فارقة، تستدعي وتستوجب من الجميع التكاتف لبناء الوطن، وفق مبادئ ثورة 30 يونيو المجيدة".

 

وأضاف بيان تدشين ائتلاف المستقلين، أنَّ الائتلاف يسعى بكل قوة للمساهمة بصورة إيجابية في الانتخابات النيابية والمحلية المقبلة، وذلك في إطار إثراء الحياة السياسية، فضلًا عن كونه حقًا دستوريًا وقانونيًا.

 

ومن أبرز الشخصيات المنضمة للحزب الدكتور عمرو عبد الحكيم عامر واللواء صبري سراج نائب رئيس نادي الزمالك، ونهلة عبد العزير رئيسة القناة الثانية والدكتور حمدي بلاط نائب رئيس حزب المستقلين.

 

 

 

تحالف بنفس انتخابات الشيوخ

 

أما عن تحالف القائمة الوطنية من أجل مصر، قال أشرف رشاد، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، إنَّه للمرة الثانية ستخوض الأحزاب السياسية المصرية في تحالف مشترك باسم "القائمة الوطنية من أجل مصر"، والتي تضم الأحزاب المؤيدة والمعارضة.

 

وأضاف رشاد في تصريحات صحفية، أن التحالفات التي شهدتها انتخابات مجلس الشيوخ الماضية في القائمة الوطنية، ستستمر وسيكون نفس الحال في انتخابات مجلس النواب.

 

 

تحالف يضم كافة رموز المجتمع

 

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن إلى أن التحالف يهدف لصناعة قائمة وطنية تضم كل رموز المجتمع على اختلاف أفكارهم، وهدفنا جميعًا إعلاء المصلحة العامة والوطنية. 
 

حماة الوطن سينافس على جميع المقاعد الفردية


وأكد اللواء فتح الله عبدالحميد، نائب رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب جاهز لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة مشيرًا إلى أنه سيخوض الانتخابات على المقاعد الفردية فى جميع المحافظات.


وذكر عبدالحميد في تصريحات صحفية، أن من ضمن الشروط التي سيرشح بناءً عليها الحزب ممثليه، أن يكون للمرشح قاعدة شعبية داخل دائرته، فضلا أن يكون له شخصية جيدة يتمتع بمواصفات البرلماني، وممن يكون حسن السمعة.

 

وأشار نائب رئيس حزب حماة الوطن، إلى أن الحزب لديه 18 نائبًا فى مجلس النواب الآن وسوف نسعى لمضاعفة الرقم خلال البرلمان المقبل، متمنيا أن لا يقل عدد نوابه عن 40 إلى 50 مقعدًا فى الدورة المقبلة بحسب قوله.

 

الوفد: سنمثل المعارضة بالمجلس القادم

 

وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، إنَّ مجلس النواب المقبل يحتاج أن نكون أمام برلمان به توافق تعلو فيه المصلحة الوطنية.

 

وأضاف أبو شقة في كلمته باجتماع الأحزاب أمس لمناقشة التحالف المقرر أن تخوض الأحزاب الانتخابات تحت مظلته: «أتحدث وأنا أمثل حزب يمثل المعارضة الوطنية وهذا الحضور له دلالة أن الكل أمام الهدف الذي نسعى إليه».

 

وأكد رئيس حزب الوفد، أنَّ الحزب سيخوض الانتخابات بتحالف داخل القائمة الوطنية الموحدة، مؤكدًا أنَّ القوى السياسية والحزبية فى مصر على قلب رجل واحد بحسب قوله.

 

وأضاف أبو شقة،: «لكى نكون أمام ديمقراطية حقيقية وتأسيس دولة ديمقراطية حديثة تفعل فيها المادة 5 من الدستور والتى تنص على يقوم النظام السياسى على التعددية السياسية والحزبية».

 

وتابع: «هذه القائمة تؤكد أن الجميع يضع أمامه هدف واحد ورئيسى تتفق وتعقد العزم على أن نكون أمام اراده واحدة وهدف واحد وهو مصر فى الفترة المقبلة، معلنا دعم حزب الوفد للقائمة الوطنية الموحدة لانتخابات مجلس النواب».

 

الغد: سنشارك في قائمة تحالف الأحزاب  

أما عن حزب الغد، فقال المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، إن الحزب سوف يشارك فى القائمة الوطنية الموحدة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة مع عدد من الأحزاب السياسية.

 

وأضاف موسى: «كل حزب سيأخذ حصته فى القائمة الانتخابية بشكل معتدل، متوقعًا انضمام ثلاثة أحزاب جدد للقائمة الموحدة لتصبح 14 حزبا سياسيا داخل القائمة، مشيرًا إلى أنه سيدفع بـ30 مرشحًا على المقاعد الفردية فى عدد من المحافظات».


وذكر رئيس حزب الغد أن الحزب سيدفع بكوادر سياسية واقتصادية وشبابية ونسائية فى تحالف القائمة الموحدة، موضحًا أنّ كلّ أمانات الحزب على مستوى الجمهورية تواصل العمل ليلا ونهارا لحث المواطنين على المشاركة بقوة فى الانتخابات واستخدام حقهم الدستورى فى اختيار من يمثلهم فى البرلمان من خلال تعريف المواطن ببرنامج الحزب.

 

 

المصري الديمقراطي: الالتزام والشعبية من أهم معايير الاختيار

 

من جانبه أشار هلال عبدالحميد، عضو الهيئة العليا لحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إلى أنه تمّ إعداد لجنة للانتخابات داخل الحزب لوضع معايير لاختيار مرشحى الحزب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

وأوضح عبدالحميد، أنَّ من ضمن المعايير تواجد المرشح طوال الفترة السابقة فى الحزب ومدى التزامه بالخط السياسي للحزب، لافتًا إلى أنَّ هناك تقييمًا للنواب الذين خاضوا الانتخابات باسم الحزب، وأصحاب المناصب التنفيذية فى الحزب وماذا قدموا ودورهم، بجانب شعبية المرشح المحتمل داخل دائرته الانتخابية.

 

 

100 مرشح على المقاعد الفردية


وأشار هلال، إلى أن هناك اتجاهين داخل الحزب، الأول يرى الدفع بعدد 100 مرشح على المقاعد الفردية فى أغلب المحافظات، والرأى الثانى يرى الدفع بعدد مناسب على المقاعد الفردية حتى يستطيع تحقيق نتائج جيدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان