رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر تبدأ أول تجربة لقاح كورونا على متطوعين

مصر تبدأ أول تجربة لقاح كورونا على متطوعين

أخبار مصر

أول تجربة لقاح كورونا على متطوعين

مصر تبدأ أول تجربة لقاح كورونا على متطوعين

منى حسن 12 سبتمبر 2020 12:09

تبدأ وزارة الصحة اليوم السبت أول تجربة للقاحين لفيروس كورونا في مصر، مباشرة على متطوعين، جرى ثبات فعاليتهما في المرحلة الأولى والثانية والثالثة فى بعض الدول التى أجرت التجارب السريرية.

 

والتجارب السريرية على لقاح كورونا، تشترك فيها وزارة الصحة  مع شركتى جى 42 للرعاية الصحية وسينوفارم CNBG، وتستغرق مدة المشاركة في التجربة نحو 60 يومًا وقد تستمر فترة المتابعة للحالات المتطوعة التي حصلت على اللقاح 12 شهرًا.

 

وأكدت وزراة الصحة أنه سيتم احترام خصوصية بيانات المتطوع لإجراء التجارب ولن تتم مشاركتها مع أى جهات مطلقا.

 

كما تضمن الاشتراطات حرية انسحاب المتطوع في أي وقت من التحارب السريرية دونما أى مسؤلية كما لن ينعكس ذلك علي المتابعة الطبية للحالة .

 

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه بدءًا من اليوم سيدعون المتطوعين حتى يجروا عليهم اختبارات نوعين من اللقاحات، مضيفة: "دول لقاحين تبع شركة صينية بتعطي التطعيمات الأساسية لشلل الأطفال ومن الشركات الرائدة فى مجال اللقاحات".

 

وأشارت زايد إلى أنها لا تعتقد أن فيروس كورونا سيرحل تماما ولكنهم سيتعايشون معه، لافتة إلى أن مصر ما زالت في الموجة الأولى وأصبح لديها القدرة على التأقلم والمناورة في الإدارة للاستيعاب والتحكم في جائحة كورونا.

 

وتابعت في مداخلة هاتفية: "نستوعب ونتحكم بشكل جيد في الفيروس وعارفين البؤر اللي ممكن يزيد فيها الفيروس".

 

ومن المقرر أن تعقد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم السبت، اجتماعًا بشأن لقاح كورونا والتجارب السريرية بمقر شركة فاكسيرا بداخل مبنى المصل واللقاح.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة،عن تسجيل  151 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ووفاة 17 آخرين، فضلًا عن خروج 876 متعافي من مستشفيات العزل. 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، بلغ  100708 حالات من ضمنهم 82473 حالة تم شفاؤها، و 5607 حالات وفاة.

 

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان