رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

طرق حجز موعد الكشف الطبي للمتقدمين لانتخابات النواب

فيديو..

طرق حجز موعد الكشف الطبي للمتقدمين لانتخابات النواب

آيات قطامش 11 سبتمبر 2020 21:30

تزامنًا مع قرب بدء مارثون انتخابات مجلس النواب، كشفت وزارة الصحة والسكان، مساء اليوم الجمعة، عن طرق حجز موعد الكشف الطبي للمتقدمين للترشح . 

 

شاهد الفيديو

 

 

 

 

تكون الطريقة الأولى لحجز موعد كشف طبي  للمتقدمين للترشح من خلال التسجيل على موقع  الذي خصصته وزارة الصحة www.elections.mohp.gov.eg واختيار مستشفى من المستشفيات المرشحة للكشف. 

 

 

 

 

فبعد الدخول للموقع قم بتسجيل بياناتك، ثم اختر ايقونة حجز موعد الكشف الطبي، وقم بإدخال رقمك القومي، واسمك الرباعي، وتاريخ ميلادك وعمرك بالشهور والسنين,

 

 

 

 بعدها  قم بإختيار النوع والحالة الاجتماعية، ومحافظة ومدينة السكن، وكتابة العنوان بالتفصيل ورقم الهاتف، واختر محافظة الكشف ومستشفى وتاريخ ووقت الكشف، وبعد التأكد من سلامة المعلومات سالفة الذكر اضغط على حفظ البيانات. 

 

 سيظهر لك خطابين رسميين بإسمك حينها قم بطباعتهما، وتوجه بهم لمستشفى الكشف في المعاد المحدد لك، وسيتم توقيع الكشف عليك عقب دفع الرسوم المقررة. 

 

 

في حالة عدم قدرتك على التسجيل عن طريق الموقع، يمكنك حينها الاتصال بالخط الساخن 15300 أو التوجه لأقرب مستشفى مخصص للكشف، حيث يتواجد مدخل بيانات لمساعدة المرشح في تسجيل بياناته. 

 

وأشارت  وزارة الصحة أن اجراءات الكشف الطبي تأخذ 24 ساعة،  لذا يجب الاسراع حتى يتم الحصول على النتيجة قبل غلق الباب.

 

 

 

 

على الصعيد الآخر؛ ليس اي شخص يُمكنه الترشح لمجلس النواب فهناك 6 شروط لابد  من توافرها في من  يتقدم على رأسها أن يكون مصري الجنسية مُتمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، ومدرجًًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده. 

 

كما يجب ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية، ويكون حاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل. 

 

وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو اعفي من أدائها قانونًا، وألا تكون قد سقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو نتيجة الاخلال بواجبات العضوية، ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانونًا، وذلك في الحالتين الآتيتين: 

 

- انقضاء الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية.

- صدور قرار من مجلس النواب بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب على إسقاط العضوية بسبب الاخلال بواجبتها. 

 

 

 

كانت  الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم،  أمس الخميس، عن تفاصيل الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب المقبلة..

 

وجاء الجدول الزمنى المُعلن على النحو التالي: تتلقى الوطنية للانتخابات طلبات الترشح يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً، خلال الفترة من  17 - 26  سبتمبر، وينتهي العمل في اليوم الأخير في الساعة الثانية مساءً، كما يتخلل هذه الفترة تقديم الكشوف الطبية.

 

 

وتبدأ عملية تسجيل المصريين بالخارج لبياناتهم على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات اعتبارًا من 27 سبتمبر حتى 10 أكتوبر.

 

ويتم الإعلان عن  كشوف أسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية ونشر القائمة المبدئية والطعن عليها أما محكمة القضاء الإداري أيام 27 و28 و29 سبتمبر. 

 

وتفصل محكمة القضاء الإداري  في الطعون المقدمة إليها خلال أيام 30 سبتمبر الجاري و1و2 أكتوبر المقبل، ويتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين 5 أكتوبر. 

 

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن آخر موعد لتنازل  المرشحين لبعضهم البعض سيكون في 7 أكتوبر، وبعدها تنشر التنازلات في جريديتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر. 

 

أما الدعاية الانتخابية بحسب الجدول الزمني المعلن فإنها تبدأ من 5 أكتوبر وحتى 18 أكتوبر للمرحلة  الأولى، ومن 19 أكتوبر إلى 1 نوفمبر للمرحلة الثانية، وبعدها يبدأ الصمت الانتخابي. 

 

فيما يكون على المصريين بالخارج طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع إلى مقار البعثات الدبلوماسية خلال أيام  19 و20 أكتوبر لمحافظات المرحلة الأولى،  وأيام  2 و3  نوفمبر لمحافظات المرحلة الثانية. 

 

وخلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر يجرى الاقتراع في الخارج لمحافظات المرحلة الأولى، أما محافظات المرحلة الثانية فيجرى الاقتراع الخاص بها في أيام 4 و5 و6 نوفمبر. 

 

وبالنسبة للتصويت بالداخل فيجرى الاقتراع لمحافظات المرحلة الأولى يومي 24 و25 أكتوبر، فيما يجرى التصويت لمحافظات المرحلة الثانية يومي 7 و8 نوفمير، وتعلن نتيجة المرحلة الأولى في 1 نوفمبر أما نتيجة المرحلة الثانية فتعلن 15 نوفمبر. 

 

 

وفي حالة الإعادة فجاءت الخطة الزمنية على النحو التالي: تستأنف الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة  من 2 -18 نوفمبر للمرحلة الأولى ومن 16 نوفمبر إلى 2 ديسمبر للمرحلة الثانية، حيث يبدأ الصمت الانتخابي. 

 

وخلال موعد أقصاه 3 نوفمبر يكون الطعن على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن إعلان نتيجة المرحلة الأولى، ويكون هذا خلال 48 ساعة من إعلان النتيجة، على أن تفصل المحكمة في تلك الطعون خلال 10 أيام اعتبارًا من 4 - 13 نوفمبر.

 

أما الطعن على نتيجة المرحلة الثانية فيكون في 17 نوفمبر، وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارًا من 18 -27 نوفمبر. 

 

وبالنسبة للتصويت في المرحلة الثانية فقد جاء الجدول الزمني الخاص بها على النحو التالي:  خلال يومي 19- 20 نوفمبر يقوم المصريون بالخارج بطباعة وإرسال بطاقات إبداء الرأي إلى مقار البعثات الدبلوماسية  بالنسبة للمرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فيكون توقيت قيامهم بتلك الخطوة يومي 3 و4 ديسمبر. 

 

وتجرى انتخابات الاعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الأولى أيام 21، 22 و23 نوفمبر، أما المرحلة الثانية فتجرى انتخابات الإعادة الخاصة بها أيام 5، 6 و7 ديسمبر. 

 

أما في الداخل فتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى يومي 23 و24 نوفمبر، أما المرحلة الثانية فتجرى في 7و8 ديسمبر.

 

وتعلن النتيجة النهائية للمرحلة الأولى يوم 30 نوفمبر، أما المرحلة الثانية فتعلن نتيجتها بتاريخ 14 ديسمبر المقبل.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان