رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«أقعد يا ابني عندي 3 زيك».. القصة الكاملة لـ «سيدة القطار»

"صفية ست بـ 100 راجل"

«أقعد يا ابني عندي 3 زيك».. القصة الكاملة لـ «سيدة القطار»

آيات قطامش 10 سبتمبر 2020 20:00

" يا بني اقعد أنا عندي 3 زيك والله ما انت نازل أنا هدفع.. ".. كلمات عفوية حانية جرت على لسان سيدة داخل احدى عربات القطار، بعدما تدخلت بفطرة أمومية رافضة نزول مجند بالقوات المسلحة من القطار، إثر مشادة كلامية جمعته مع رئيس القطار الذي خيره بين دفع التذكرة أو تسلميه للشرطة ولكن بطريقة مهينة..

 

 في هذا التقرير نرصد  القصة الكاملة لـ "سيدة القطار"،  التي حظيت بثناء جموع المصريين بعدما انتفضت من مكانها للدفاع عن هذا الشاب المجند الذي رآت فيه أحد أولادها، في مشهد تصدر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس وحتى الآن.

 

بداية القصة

 

في الرحلة المتجهة من المنصورة إلى القاهرة داخل القطار رقم 948 درات تفاصيل واقعة تجاوز مسؤولي القطار بحق أحد الركاب من أفراد القوات المسلحة، بعدما أصر رئيس القطار على دفعه الأجرة أو تسليمه لشرطة المحطة، بأسلوب استاء منه كثيرون.

 

"ادفع 22 جنيه.. ونزلي الكمامة دي كده اللي انت لابسها"؛ كلمات وجهها رئيس القطار لأحد المجندين، حيث تابع قائلًا: "استني بس لما نوقع النجوم دي كده .. انت دماغك فيها حاجة.. ادفع الـ 22 جنيه يا إما هسلمك للشرطة.. أنا رئيس القطر مفيش نزول إلا لما تدفع".

 

أثارت تلك العبارات التي جرت على لسان رئيس القطار استياء المجند الذي هم  بالنزول، إلا إنه وسط هذا المشهد وتلك المشادة الكلامية  التي حاول فيها هذا الشاب الالتزام بضبط النفس، انتفضت سيدة وطالبته بالجلوس قائلة: "أقعد يا حبيبي انت زي ابني أنا عندي 3 صبيان زيك"، ثم  دفعت له الأجرة رغم رفضه الشديد مبديةً خوفها عليه من أن يتعاملوا معه بإهانة ويصحبوه لشرطة المحطة، وانتهى المشهد بإعطاء المجند ثمن التذكرة للسيدة. 

 

 

 

 

هذه السيدة تُدعى الحاجة صفية أبو العزم، تقطن بالمحلة الكبرى، كانت في رحلة من المحلة إلى بركة السبع، ليتصادف تواجدها في ذات العربة التي شهدت تلك الواقعة. 

 

وبحسب تصريحات صحفية انتشرت لـ "الست صفية"، أشارت إلى أن لديها من الأبناء ثلاثة، منهم مهندس وآخر في بكالوريوس تربية والثالث ثانوي عامة، لافته إلى أن ما قامت به جاء من منطلق الأمومة.

 

 

 

احتفاء بـ "الست صفية".. "سيدة القطار

 

انتفاضة تلك السيدة واصرارها على حسم المشكلة بوقوفها في ظهر المجند؛ أثار إعجاب الكثيرين واحتفى بها الآلاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  بعدما لقبها الجميع بـ "سيدة القطار". 

 

 

ففي البداية علق هاني مهني قائلًا عبر صفحته: "اعلم الكثير عن تلك العيون المنهكة بما يحيطهما من هالات سوداء من أثر سهر الليالي بجوار شاب ليلة إمتحان الثانوية العامة، أو لتحضير وجبة غذاء اليوم التالي لتكون جاهزة في خلال نصف ساعة بعد عودتها من العمل، أو مُلاصقة لفراش أحد أفراد الأسرة بعد ان داهمته الحمي لتقديم الرعاية اللازمة، والحق أقول لكم أن هذه العيون اجمل من كل عيون فاتنات الأرض ولو اجتمعن، هذه أم الكادحين، أمنا جميعا". 

 

 


 

في حين قالت سامية أحمد: "بدون كمامة وإهانة المجند من قبل رئيس القطار والكمسري والرجالة بتتفرج تقوم سيدة بمليون راجل تدفع للمجند ويرجع بعفه وعزة نفس يعد الفكه اللي معاه ويدفع وميقبلش حد يدفعله". 

 

أما ضحى محمد فدونت منشورًا جاء نصه: "البلد دى اللى شايلها وبيسندها فى وقت الشدة وبيخاف عليها الجيش والسيدات الوطنيات المحترمات زى الحاجة صفية إبراهيم اللي في الصورة دي، الجندي مش راضي يخليها تدفعله وهي تقوله أسكت أنا إبني عسكري زيك والكمسري اخد منها التذكرة، الأم المثالية٢٠٢٠". 

 

 

فيما دونت الفنانة وفاءعامر منشورًا عبر صفحتها الشخصية جاء نصه :"الست العظيمة دي هي التي  دفعت التذكرة للعسكري ورفضت إهانته الست دي لازم تتكرم مش لأنها دفعت بس للعسكري..لانها إنسانه وعندها قلب وعملت زي ما ربنا أوصانا.. تحية لكل سيدة محترمة لها قلب".

 

وتابعت عبر حسابها على انستجرام: "فما بالكم من خير أجناد الارض..لو اعرف مكانها او تليفونها و الله اروح لها ابوس ايدها الي دفعت وحتنور يوم القيامة لانها جبرت خاطر ربنا يجبر خاطرها".

 

وأضافت :"فخورة اني امرأة.. فخورة إني مصرية.. فخورة بكل نساء مصر..تحيا الأرض الطيبةالتي يعيش عليها نساء مصر..تحيا جمهورية مصر العربية".

 

 

 

 

إيقاف مرتكبي الواقعة 

 

من جانبها أصدرت وزارة النقل بيانًا تعلن من خلاله أنه تم إيقاف مرتكبي الواقعة عن العمل واحالتهم للتحقيق الفوري، مشيرًة إلى أنه سيتم إعلان نتائج التحقيق فور الانتهاء منه. 

 

وقالت النقل: بشأن الفيديو المتداول لواقعة قطار رقم 948 المتجه من المنصورة / القاهرة بتاريخ 9 سبتمبر 2020، فإن وزير النقل وجميع العاملون في الوزارة يعتذرون عن قيام كمسارية القطار بالتجاوز في حق أحد ركاب القطار. 

 

كما أكدت الوزارة على احترامها واحترام كافة العاملين في السكة الحديد لجمهور الركاب بوجه عام وكل أفراد القوات المسلحة الباسلة والشرطة على وجه الخصوص.

 

وأشار بيان الوزارة إلى أن التوجيهات المستمرة التي تصدر لكل العاملين بالسكك الحديدية ممن لهم تعامل مع جمهور الركاب،  تنص على الاحترام التام للمسافرين والعمل على خدمتهم،  وتيسير تنقلهم على خطوط السكك الحديدية المختلفة.

 

وتابع البيان: أن كافة المواقف التي تحدث بين أطقم تشغيل السكة الحديد والراكب يجب أن يكون في اطار القانون، وفي إطار احترام الراكب،  وأنه لا تهاون مع أي مخطئ في حق أي راكب، وأن الوزارة ستستمر في خدمة جمهور الركاب خاصة في ظل الطفرة الكبيرة التي تشهدها منظومة السكك الحديدية في كافة قطاعاتها والتحسين الكبير في مستوى الخدمة المقدمة.

 

 

 

رسالة شكر من القوات المسلحة لـ "سيدة القطار"

 

على الصعيد الآخر؛ توجهت  القوات المسلحة في بيان رسمي لها اليوم الخميس، بالشكر للسيدة المصرية التي ظهرت في واقعة قطار المنصورة وتمسكت بدفع ثمن تذكرة الركوب للمجند، ووصفتها بالسيدة العظيمة.

 

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة، أن ما فعلته تلك السيدة في الواقعة، هو تعبير عن أصالة المرأة المصرية التي تحمل في قلبها الكثير من العطاء والإنسانية والأمومة.

 

وأضاف البيان: "تؤكد القيادة العامة للقوات المسلحة إحترامها لكافة مؤسسات الدولة ، وأن جميع أفرادها يتحلون بالإنضباط الذى هو من التقاليد الأصيلة للمؤسسة العسكرية، وأن جنودها هم عصب القوات المسلحة على مر العصور وهم حماة الوطن الذى نعيش فيه ، نذروا أنفسهم فداءً لوطنهم وشعب مصر العظيم".

 

وتابع: "القوات المسلحة تقدر الإجراءات التى تم إتخاذها من قبل وزارة النقل، ضد الواقعة التى لا تنم إلا عن سلوك فردى خاطئ لأحد العاملين".

 

واختتم: "كما تتوجه القيادة العامة للقوات المسلحة بخالص الشكر والتقدير للسيدة المصرية العظيمة التى شهدت الواقعة فى القطار ، وتمسكت بدفع ثمن تذكرة الركوب، وتؤكد أن ما فعلته هو تعبير عن أصالة المرأة المصرية التى تحمل فى قلبها الكثير من العطاء والإنسانية والأمومة .

 

 


القومي للمرأة يبحث عنها لتكريمها 

 

على الصعيد الآخر؛ أشاد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه بالموقف الإنسانى والإيجابي للسيدة المصرية المعروفة إعلاميا بإسم "سيدة القطار"، التي دافعت عن مواطن مصري أثناء تواجدها بالقطار رقم 948 المتجه من المنصورة إلى القاهرة أمس،  حينما حدثت مشادة بين هذا المواطن وكمسري ورئيس القطار الذى أصر على أن يدفع قيمة التذكرة أو النزول من القطار، لتهم السيدة المصرية بدفع قيمة التذكرة 22 جنيها لحل المشكلة بشكل سريع. 

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن هذا الموقف الانسانى و النبيل والإيجابي ليس جديد على المرأة المصرية المعروف عنها الجدعنة والشهامة ، وأن رد فعلها نبع من غريزة الأمومة لديها التى دفعتها لوقف هذا الموقف المهين الذى تعرض له المواطن وتدخلت سريعاً لفض النزاع .

 

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة يبحث عن السيدة المصرية بطلة هذا الواقعة، لتكريمها على موقفها الانسانى .

 

كما توجهت الدكتورة مايا مرسى بخالص الشكر إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير لاعلانه اعتذاره وتأكيده أنه يكن كل الاحترام والتقدير لجموع ركاب قطارات السكة الحديد، مشددًا على أنّ ما حدث في قطار رقم 948 "المنصورة - القاهرة" بالتجاوز في حق أحد الركاب لن يمر مرور الكرام، فضلا عن تحويل "الكمسارية" المتجاوزين في حق أحد الركاب للتحقيق الفوري ووقفهما عن العمل.

 

 

الأعلى للإعلام يشيد بالتغطية الإعلامية لـ سيدة القطار

 

من جهته أشاد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتغطية وسائل الإعلام لواقعة "سيدة القطار"، وتعظيم القيم الإنسانية النبيلة لسيدة مصرية، تصرفت بشكل عفوى. 

 

وجاء نص البيان:  تكشف تلك الواقعة عن معدن سيدات مصر، في صور تتكرر دائمًا، أبرزها خروجهن العظيم في 30 يونيو لتخليص البلاد من براثن الجماعة الإرهابية، دون خوف أو تردد، وتحملهن المسئولية في صبر وجلد، دون الاستجابة لدعاوى التحريض.

 

وأشاد المجلس بأخلاق الجندى، الذي تحلى بأقصى درجات الثبات الانفعالي وحسن الخلق وإصراره على ارتداء الكمامة، ولم يستجب لاستفزاز كمساري القطار، مؤكداً أن مدرسة تخريج الرجال هي الحصن العظيم الذي يربي الأجيال على معاني الكرامة والرجولة والكبرياء.

 

وحيا المجلس التحرك السريع للفريق كامل الوزير وزير النقل، منوهًا أنه يبذل جهودًا كبيرة مسبوقة لتطوير وتحديث السكك الحديدية، ولم يسمح لمثل هذا التصرف الفردي أن يمس إنجازاته.

 

وأكد المجلس أنه مع التنفيذ الكامل للقانون شريطة أن يتحلى المكلفين بتنفيذه بروح القانون التي تعلي شأن العدالة وتحفز قيم الاحترام .

 

وناشد المجلس وسائل الاعلام بتسليط الأضواء على مثل هذه القصص الانسانية التى تؤكد أن المصريين بخير.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان