رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بشتيل لأهالي الصعيد وقليوب لبحري.. محطات بديلة لسكك حديد رمسيس

فيديو| بشتيل لأهالي الصعيد وقليوب لبحري.. محطات بديلة لسكك حديد رمسيس

أخبار مصر

بدء إنشاء محطات بديلة لسكك حديد رمسيس

فيديو| بشتيل لأهالي الصعيد وقليوب لبحري.. محطات بديلة لسكك حديد رمسيس

كريم أبو زيد 09 سبتمبر 2020 12:40

 

تدرس وزارة النقل المصرية مخططا لإنشاء محطة سكة حديد جديدة في قليوب لخدمة أهالى الوجه البحرى، لتكون هذه المحطة نهائية وبدائية لقطارات خطوط بحرى بدلاً من محطة مصر برمسيس، وذلك لتخفيف الازدحام المرورى الموجود على مدخل القاهرة الشمالى من جهة شبرا الخيمة، بجانب تخفيف تكدسات وسط البلد.

 

يأتى الإعلان عن هذا المخطط بالتوازي، مع قيام وزارة النقل بإنشاء محطة سكة حديد جديدة فى منطقة بشتيل لخدمة أهالي الصعيد، وذلك في إطار خطة تطوير شبكة النقل بالقاهرة، ووقع الاختيار على محطة بشتيل لعدة أسباب، منها تواجدها في أول محافظة الجيزة ما يجعلها بوابة لصعيد مصر، ولأنها تتوسط محطتي رمسيس والجيزة ومنطقة التقاء خطوط السد العالي والإسكندرية والمناشي.

 

وسبق أن كشف الفريق كامل الوزير، فى تصريح إعلامي له أنه من المقرر نقل جزء من خطوط الوجه البحري إلى قليوب، مع التفكير في مد الخط الثاني للمترو إلى قليوب أيضا للتسهيل على المواطنين.

 

يشير تصريح كامل الوزير، إلى قيام الحكومة المصرية بإعادة النظر فى مخطط قديم يعود لعام 2009 جرى طرحه فى عهد الوزير الأسبق محمد لطفى منصور، وكان المخطط القديم يشمل إنشاء محطة بديلة في قليوب لخدمة قطارات خطوط بحرى، وأخرى في المنيب لخدمة قطارات خط الصعيد إلا أنه تم تغيير موقعها إلى بشتيل بسبب تعذر توفير مكان يسمح لإنشاء المحطة الجديدة المخصصة لخدمة قطارات صعيد مصر بدلاً من محطة مصر.

 

وبدأت وزارة النقل في إجراءات اختيارات الطرح العام لاختيار استشارى لإعداد الدراسات والتصميمات الخاصة بهذا المشروع وتحديد المسار التفصيلى لمسار الخط الثانى للمترو الذى سيتم مده إلى قليوب، كما تدرس الوزارة خيارات توفير التمويل المطلوب اللازم لتنفيذ هذا المشروع، على مرحلتين، الأولى تضم مجمع ورش لصيانة العربات والجرارات، والثانية تضم إنشاء محطة ركاب كبيرة بها مول تجاري لخدمة قطارات الوجه البحري، وسيتم البدء في تنفيذها حال انتهاء كل الإجراءات الخاصة بالمشروع مطلع 2027.

 

ومن المخطط أن يشمل المشروع أيضًا، إنشاء وصلة مترو تنطلق من محطة شبرا الخيمة فى اتجاه موازٍ لمسار شريط السكة الحديد الحالى تتضمن 5 محطات هى "ميت نما" و"الدائرى" و"ميت حلفا" و"كوم أشفين" و"محطة قليوب"، سينطلق المسار سطحيًا باستثناء مناطق التقاطات المرورية التى مخطط يتم إنشاء بها كبارى علوية أو أنفاق يعبر خلاها المترو.

 

وتضم محطة قليوب محطة رئيسية وورشة كاملة للعربات والجرارات، وحوش محطة يسع إلى 4 سكك ومحطة طوالي إلى القطارات التي ستستمر إلى محطة مصر برمسيس والجيزة، فضلًا عن ورش القطارات الرئيسية ومركز صيانة شامل.

 

ولتخفيف الزحام بمحطتي رمسيس والجيزة، شرعت وزارة النقل فى إنشاء محطة بشتيل، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 350 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء الأعمال الإنشائية والتشطيبات خلال 5 سنوات، وذلك على مرحلتين، الأولى: تتضمن إنشاء ورش لجرارات وعربات القطارات وأحواش، والثانية: تشمل مجمعًا متكاملًا لمحطة رئيسية على خط "القاهرة -أسوان"، وتحتوى على محطة فرعية أخرى لتسهيل الوصول لمحطة مصر.

 

وتتعدد بمنطقة بشتيل وسائل النقل كالمترو ومونوريل أكتوبر وخطوط الأتوبيسات والميكروباصات، وتقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها هي: محور ترعة الزمر ومحور شارع السودان ومحور أحمد عرابي وشارع المطار.

 

 

وأشار الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن مشروع المونوريل ومترو الأنفاق سيمران من محطة بشتيل ما يسهل على المواطنين القادمين من الصعيد الوصول إلى وجهتهم.

 

وأوضح الوزير أن قرار انتهاء قطارات الصعيد عند محطة بشتيل وعدم دخولها رمسيس، ليس تفريقًا بين المواطنين، وكشف أن ميدان رمسيس ليس المقصد النهائي لكل القادمين من الصعيد، حيث يستقلون وسيلة مواصلات أخرى في الغالب.

 

وأوضح وزير النقل أنه من المستهدف إنشاء فندق يضم غرف بأسعار مناسبة في منطقة بشتيل لخدمة أهالي الصعيد، مشيرا إلى أن القطارات القادمة من أسوان والمتجهة إلى الإسكندرية ستمر على الجيزة ورمسيس.

 

وتابع: نفكر في منح مواطني الصعيد القادمين إلى محطة بشتيل تخفيضا على تذكرة المترو والمونوريل حال استقلالهما في نفس اليوم".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان