رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: الدفع الإلكتروني في مصر.. الفائز الأكبر من كورونا

بلومبرج: الدفع الإلكتروني في مصر.. الفائز الأكبر من كورونا

وائل عبد الحميد 08 سبتمبر 2020 22:52

"مصائب قوم عند قوم فوائد".. مقولة شهيرة تتردد عندما يحقق البعض أرباحًا من رحم محنة تلحق الضرر بالكثيرين، ولعل ذلك ينطبق حرفيًا على قطاع الدفع الإلكتروني في مصر الذي استطاع جني الكثير من المكاسب مستفيدا من جائحة كورونا.

 

وقالت شبكة بلومبرج الأمريكية المتخصصة في عالم الاقتصاد في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إنّ شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية في مصر تزايدت قيمتها أربعة أضعاف أثناء الجائحة بمساعدة جهود  حكومية تستهدف اعتماد المواطنين الشديد على النقود السائلة.

 

وأضافت أنّ القيمة السوقية لشركة فوري، التي أُدرجت في البورصة قبل عام، ارتفعت إلى 20 مليار جنيه.

 

واستطرد التقرير: "وضع ذلك فوري بين أكثر 10 شركات مصرية قيمة سوقية جنبا إلى جنب مع مؤسسات عملاقة أمثال "المصرية للاتصالات" و"السويدي".

 

وواصلت بلومبرج: "مصر التي تشتهر بتعيين موظفين يطرقون الأبواب لجمع فواتير الغاز والكهرباء، تسعى إلى تحقيق تحول رقمي".

 

وطلب البنك المركزي للدولة الشمال أفريقية من المقرضين وضع إستراتيجية تضمن دخول كافة المواطنين على الخدمات المالية مع التركيز على المدفوعات الرقمية ومحافظ المحمول.

 

وعلاوة على ذلك، والكلام لبلومبرج، يشجع البنك المركزي المستهلكين على استخدام منصات الدفع الإلكترونية مثل "فوري" في محاوللة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

ونقلت بلومبرج عن عمرو الألفي، رئيس البحوث بشركة "برايم سكيوريتيز" التي يقع مقرها بالقاهرة قوله: "لا يعتقد الجميع أن ذلك الصعود سوف يستمر. القيمة السوقية للشركة مبالغ فيها لا سيما إذا أخذنا في الاعتبار مكاسبها".

 

وحققت الشركة إيرادات بقيمة 549 مليون جنيه مصري في النصف الأول من 2020 بزيادة نسبتها 47% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

 

من جانبه، قال ألين سانديب، مدير قطاع البحوث بشركة "نعيم هولدينجز" التي يقع مقرها بالقاهرة: "لقد صعدت الأسهم  على أمل النمو المتسارع لقطاع الدفوعات الرقمية في مصر الذي لم تُسبر أغواره بعد حتى الآن".

 

يذكر أن نحو ثلث المصريين في الحقبة العمرية 15 عاما أو أكثر يملكون حسابات في مؤسسات مالية وهي نسبة ضئيلة  نسبيا وفقًا لبيانات أصدرها البنك الدولي عام 2017.

 

وأردف التقرير: "تملك فوري 166500 موقع  بينها فروع تجزئة في أرجاء مصر مع تقديم خدمات تتعلق بماكينات الصراف الآلي والهواتف المحمولة".

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان