رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع ألماني: البطالة المرتبطة بـ «كورونا» تهدد نساء مصر

موقع ألماني: البطالة المرتبطة بـ «كورونا» تهدد نساء مصر

أخبار مصر

البطالة المرتبطة بكورونا في مصر تؤثر على النساء أكثر من الرجال

موقع ألماني: البطالة المرتبطة بـ «كورونا» تهدد نساء مصر

احمد عبد الحميد 06 سبتمبر 2020 19:10

 تحت عنوان " النساء المصريات الأكثر تضررًا من بطالة كورونا"، سلط موقع "مينا ووتش" الألماني الضوء على تضرر المرأة المصرية من الآثار السلبية لوباء كورونا كالبطالة والتداعيات الاقتصادية.

 

وفقًا لتقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع معدل البطالة في مصر في عامين تقريبًا إلى أعلى مستوى، وبخاصةً في الربع الثاني من العام الحالي 2020، حيث وصل إلى نسبة 9.6٪.

 

وبحسب التقرير ذاته، ارتفعت نسبة البطالة بين الذكور إلى 8.5٪ ، فيما بلغت نسبة بطالة الإناث 16.2٪.

 

 

وأوضح تقرير الموقع الألماني أنه مع قرب إعادة فتح المدارس في مصر ومع التحول الجزئي إلى التعلم عبر الإنترنت، سيواجه الآباء مهمة صعبة متمثلة في التوفيق بين العمل وحماية  أطفالهم من عدوى الفيروس المستجد.

 

وأشار التقرير إلى أن هذا الوضع المرتبط بوباء كورونا له تأثير سلبي على النساء في مصر، لأنه سيفرض عليهن نصيبًا أكبر من رعاية الأطفال والأعمال المنزلية، مما يدفعهن إلى التخلي عن وظائفهن للتمكن من رعاية أطفالهن والقيام بالأعمال المنزلية بشكل أفضل.

 

وبالمقارنة، شَكَّلَتْ النساء المصريات 23٪ فقط من إجمالي القوى العاملة في عام 2019، بينما شَكَّلَ الرجال أكثر من 70٪، وذلك على الرغم من أن النساء في مصر يشَكَّلن حوالي 50٪ من إجمالي تعداد السكان، وفقًا لإحصاءات موثوقة.

 

ولذلك، أدركت وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط ، ورئيسة المجلس القومي للمرأة، مايا مرسي، هذا الخلل، وأطلقتا مؤخرًا مشروع " مسرّع سد الفجوة بين الجنسين"، وهو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، وفقًا للموقع الألماني.

وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط 

ونوه التقرير بأن مصر تَحتل المرتبة 139 من بين 149 دولة من حيث مشاركة النساء الاقتصادية والفرص بحسب مؤشر الفجوة بين الجنسين 2018، ولذلك وَقَّعت المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، خطاب نوايا مشروع "مسرّع سد الفجوة بين الجنسين في مصر"، خلال قمة تأثير التنمية المستدامة 2019 التابعة للمنتدى الاقتصادي.

 

ويهدف هذا المشروع إلى إعداد النساء لعالم العمل بعد فيروس كورونا، وإغلاق الفجوة بين الجنسين في الأجور بين القطاعات وداخلها، وزيادة مشاركة المرأة في الحياة العملية، وإدخال المزيد من النساء في المناصب الإدارية والقيادية.

 

 

وخلال مشاركة وزيرة التعاون الدولي المصرية في جلسة حوارية عبر تقنية الفيديو كونفرانس نظمها مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بحضور 1000 مشارك من المنطقة، أكدت المشاط أن مشاركة المرأة أمر بالغ الأهمية، خاصة أنها تشارك بنسبة 41% فى الأبحاث العلمية في المنطقة العربية، وفى مصر بنسبة 45%.

 

ولفتت إلى أن مصر هى الدولة الأولى فى المنطقة العربية التي تطلق مع منتدى الاقتصاد العالمى مشروع "مسرع سد الفجوة بين الجنسين في مصر"، بهدف زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وتشجيع المزيد من النساء على تقلد مناصب قيادية، وسد الفجوات في الأجور، وضمان حصول النساء على المهارات اللازمة لمستقبل العمل وخصوصا في ظل الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة.

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان