رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تنسيق الأزهر 2020.. إليك كل ما تريد معرفته

تنسيق الأزهر 2020.. إليك كل ما تريد معرفته

أخبار مصر

تنسيق الأزهر 2020

تنسيق الأزهر 2020.. إليك كل ما تريد معرفته

كريم أبو زيد 05 سبتمبر 2020 22:40

ينتظر آلاف الطلاب، الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية، موعد الإعلان عن فتح باب التنسيق للعام الدراسي الجديد، عبر بوابة الحكومة المصرية، وذلك بعدما سلمت إدارة جامعة الأزهر نتيجة الثانوية الأزهرية لعام 2019-2020، إلى موقع بوابة الحكومة  تمهيدا لفتح باب تسجيل الرغبات للطلاب الناجحين بالدور الأول، خلال شهر سبتمبر الجاري.

 

ويختلف نظام التنسيق بجامعة الأزهر، عن الجامعات الحكومية، وهو عبارة عن مرحلة واحدة فقط ويتم فتح الباب لتسجيل الرغبات بعد ظهور نتيجة الدور الأول للثانوية الأزهرية لعدة أيام، ويغلق بعدها، ويتم فتحه مرة أخرى بعد ظهور نتيجة الدور الثاني، ويغلق لتسكين الطلاب بالكليات وفقا لمجموعهم ورغباتهم، ويتم الإعلان عن نتيجة التنسيق قبيل بدء العام الدراس بعدة أيام.

 

 

وقال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إن العام الدراسي الجديد سيكون به إجراءات جديدة فيما يخص التوزيع الجغرافي، حيث سيطبق في جميع كليات الجامعة عدا الكليات التي ليس لها مناظر في أي فرع من الفروع فهذه خارج قاعدة التوزيع الجغرافي مثل كلية اللغات والترجمة والاقتصاد المنزلي وكلية الدعوة والدراسات الإسلامية والعربية وكلية الإعلام وكلية التربية الرياضية، أما في جميع الكليات سيكون التوزيع جغرافي والسبب أولا تقليل الاغتراب ثانيا تحقيق أهداف إنشاء هذه الفروع في الأقاليم.

 

وأوضح أن هذا العام لن يدخل طالب لكلية طب أسيوط من الوجه البحري او القاهرة، ولا طالب لكلية طب دمياط من قبلي أو من القاهرة وهكذا، ولن يأتي طالب من قبلي أو بحري لطب القاهرة.

 

وتمتلك جامعة الأزهر 84 كلية و 11 معهد ، منها معهد إعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد إعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى قواعد البيانات بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين القاهرة، ومعهد اعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنين بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين بأسيوط، ومعهد اعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنين بأسيوط، ومعهد اعداد فنى قواعد البيانات بكلية العلوم بنين بأسيوط.

 

وتسعى جامعة الأزهر لإنجاز التنسيق قبل بداية الدراسة في 17 أكتوبر المقبل، بوقت كافٍ، وكشف الدكتور أحمد حسني نائب رئيس الجامعة، عن اختيار هذا الموعد لحين الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة، خاصة أن طبيعة تنسيق القبول بجامعة الأزهر مرتبطة بظهور نتيجة الدور الثاني.

 

خطوات تنسيق جامعة الأزهر 2020

 

1- يدخل الطالب رقم الجلوس الخاص به.

 

2- يدخل الرقم السري (الرقم المكتوب على استمارة النجاح التي استلمتها من المعهد، عبر النقر على أيقونات الأرقام المخصصة لإدخال الرقم السري، وليس عبر لوحة المفاتيح).

 

3- يدخل الرقم التأكيدي، كما هو مكتوب في الأيقونة المخصصة لذلك، حال عدم ظهور الرقم التأكيدي ينقر على (تغيير)، ادخل الرقم التأكيدي في خانة (أعد كتابة الرقم التأكيدي).

 

توقعات تنسيق كليات جامعة الأزهر 2020

كلية الطب والجراحة 96%.

 

كلية طب جراحة الفم والأسنان 95%.

 

كلية الصيدلة 94,5.%

 

كلية الهندسة 92%.

 

كلية الشريعة والقانون 77.%

 

كلية العلوم بنين القاهرة 86%.

 

كلية الهندسة الزراعية بنين القاهرة 87.23%.

 

كلية أصول الدين والدعوة بنين القاهرة 75%.

 

كلية التجارة بنين القاهرة 70%.

 

كلية التربية بنين القاهرة 74%.

 

وكان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أناب الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، فى اعتماد نتيجة الدور الأول لشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها (العلمي والأدبي) والعلوم الإسلامية للعام الدراسي 2019/2020.

 

وبلغت نسبة النجاح للشهادة الثانوية الدور الأول للقسم العلمى 72.99% بينما بلغت نسبة القسم الأدبي 64.84%،  بنسبة نجاح عامة 67.66%، من إجمالى المتقدمين وعددهم 115443 طالبًا حيث حضر منهم 113987 طالبًا، الناجح 77122، الدور الثانى 32969، وبلغت نسبة نجاح العلوم الإسلامية 100%.

وكانت قد بلغت النسبة المئوية للنجاح العام الماضى 2018/ 2019  (49.98)% كنسبة عامة، ونسبة النجاح للقسم الأدبى 41.78% أما القسم العلمى 67.78%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان