رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«تحالف ثلاثي».. مصر تحذر تركيا وتفطم العراق عن إيران

المونيتور:

«تحالف ثلاثي».. مصر تحذر تركيا وتفطم العراق عن إيران

وائل عبد الحميد 05 سبتمبر 2020 22:35

قال موقع المونيتور الأمريكي إن توطيد مصر علاقتها مع الأردن والعراق وتشكيلها تحالفًا ثلاثيًّا يبعث برسالة تحذير إلى تركيا بالإضافة إلى فطم بغداد عن الهيمنة الإيرانية.

 

وأضاف في تقرير اليوم السبت: "وسط التهديدات الإقليمية المتسارعة والتداعيات الاقتصادية في أعقاب جائحة كورونا، عقدت قمة ثلاثية بين زعماء مصر والأردن والعراق في 25 أغسطس استهدفت إنشاء تكتل أمني ودبلوماسي واقتصادي في هذا الوقت الصعب".

 

واستطرد التقرير: "شارك في القمة التي استضافها الأردن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني".

 

وتناولت القمة التنسيق الثلاثي المشترك في قطاعات  الطاقة والبنية التحتية والغذاء والتطورات الأمنية والسياسية في المنطقة وجهود مناهضة الإرهاب".

 

ونقل المونيتور عن حسن أبو طالب الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية قوله: "تواجه البلدان الثلاثة تحديات وتهديدات بينها قاسم مشترك يتمثل في التدخل التركي بالمنطقة".

 

واستطرد أبو طالب: " استخدمت مصر هذا التحالف الثلاثي لبعث رسالة إلى تركيا مفادها أنها لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة سياسات أنقرة الاستعمارية بالمنطقة العربية".

 

وأردف الخبير : "تنتهك تركيا قواعد قواعد الجيرة في المنطقة بدافع الطمع في الموارد الطبيعية على غرار ما تفعله في ليبيا وشرق البحر المتوسط أو من خلال رغبتها في بسط سيطرتها على غرار ما يحدث في شمال سوريا والعراق".

 

وتابع: "من خلال هذا التحالف، ترغب البلدان الثلاثة في مخاطبة الخطة التركية وإجهاضها".

 

ووفقا لأبو طالب، فإن مصر والأردن تدعمان العراق  في مواجهة التدخلات التركية وتريد مساعدتها في التغلب على اعتمادها على إيران على الأقل اقتصاديا بالإضافة إلى بناء علاقات تعتمد على حسن الجوار".

 

وزاد قائلا: "القاهرة وعمان تشكلان مكونا عربيا هاما للعراق في المرحلة المقبلة".

 

وتوقع الخبير السياسي نجاح التكتل الثلاثي نظرا للتحديات المشتركة بين الدول الثلاث.

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان