رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أعداد الجمهور لن تزيد عن 30%.. ضوابط مونديال اليد في زمن كورونا

أعداد الجمهور لن تزيد عن 30%.. ضوابط مونديال اليد في زمن كورونا

آيات قطامش 05 سبتمبر 2020 20:51

كشفت اللجنة الطبية العليا للاتحاد الدولي لكرة اليد برئاسة الدكتور حازم خميس، اليوم السبت، عن الإجراءات التي سيتم إتباعها لبطولة العالم لليد -مصر 2021 ،  في ظل كورونا.

 

وقالت اللجنة إن تلك الاجراءات التي ستتخذ في أول بطولة جماعية عالمية للرجال تقام بعد تفشي كوفيد 19، تبدأ بتحليل PCR تكون نتيجته سلبية قبل وصوله مصر بـ 48 ساعة، ومنذ ركوب الطائرة لوصوله إلى مطار القاهرة حيث  سيخضع لإجراءات وقائية سواء داخل الطائرة أو في المطارات، أو في الأتوبيسات الناقلة للفرق إلى الفنادق نفسها.

 

 

وأكدت اللجنة الطبية أن الإجراءات ستبدأ من الدقيقة الأولى وحتى الدقيقة الأخيرة من وجود الفرق في مصر، كما نوهت إلى  أن هناك تحاليل لكل من له تعامل مباشر مع اللاعبين أو الحكام أو المدربين أو المساعدين أو الأطقم الطبية سيتم تثبيتهم في أماكنهم، وسيخضعون لتحليل PCR كل 72 ساعة، وهو الأمر الساري على كل من يشارك في البطولة.

 

أما في الفنادق؛ فأفادت اللجنة الطبية بأنه تم تخصيص أماكن معينة للفرق وكذلك أماكن أخرى للعزل حال حدوث إصابة، حيث سيتم التعامل المباشر مع الفريق الطبي لضمان تماسك تلك الإجراءات. بحسب البيان الصادر-.

 

وأضافت أنه في الصالات سيرتدي الجميع الأقنعة الواقية ما عدا اللاعبين داخل الملعب أثناء المباريات والإحماء، وذكرت اللجنة: "وضعنا إجراءات مشددة في الدخول والخروج، وخاصة الخروج لأن الناس تميل لنسيان الإجراءات بعد انتهاء الحدث، كما سنتأكد أن جميع الحاضرين للحدث سيرتدون الأقنعة الواقية ما عدا الشخص المتحدث على المنصة في وقت وجوده على المنصة فقط".

 

أما فيما يتعلق بإجراءات استقبال الجمهور في الصالات الأربع المستضيفة للبطولة؛ فشدد دكتور حازم خميس، رئيس اللجنة الطبية العليا للاتحاد الدولي لليد،  على أن أعداد الجمهور لن تزيد عن 25% إلى 30% من سعة كل صالة، في ظل تباعد يصل إلى 2 متر بين كل مشجع والآخر.

 

وتابع قائلًا: سنراجع تلك النسب حسب تحسن الوضع، الكل سيرتدي الأقنعة الواقية ولن تتواجد المأكولات أو المشروبات، وستطبق إجراءات التباعد أثناء الدخول والخروج إلى الصالة طبقا للتعليمات الدولية.

 

 

وأضاف: "نحن متعاقدون مع مستشفيين قرب كل صالة، بحد أقصى 28 دقيقة قيادة لسيارة الإسعاف للوصول لها من الصالة، ولدينا كل التجهيزات داخل الصالات، من 12 سيارة إسعاف مجهزة وكل الأجهزة الحديثة بما فيها أجهزة الصدمة الكهربائية، وجهزنا نقاطًا طبية لتكون موجودة داخل المدرجات".

 

 

 

من جهته؛ شدد دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أنه يجب أن يعرف الجميع أنه لن يحدث أي تساهل في أي إجراء طبي لأن أعين العالم مسلطة على البطولة وعلى مصر، والأمر سيكون ظاهرًا للعيان مع بداية حفل القرعة، مؤكدًا أن استضافة البطولة ليس تحديًا عاديًا لأن دول كثيرة قد لا تقبل بتنظيم بطولة بهذا الحجم في هذا التوقيت في ظروف لم يمر بها العالم الآن.

 

مضيفًا:  سنثبت للعالم ونطمئنه أن الإجراءات الطبية في مصر على أعلى مستوى طبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

 

وأشارت اللجنة الطبية العليا للبطولة أن هناك تنسيق وتعاون كامل مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان واللجنة المنظمة، مؤكدة أنه تم الإتفاق علي وضع 3 جمل ثابتة، لا للاستعراض، لا للتنازلات، لا للمجاملات.

 

 

على الجانب الآخر؛ شهد دكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة و17 وزيرًا أعضاء اللجنة العليا لبطولة العالم لليد مصر 2021 ، مساء اليوم السبت، مراسم سحب قرعة النسخة 27 للبطولة ، تحت سفح الأهرامات، والتي تستضيفها مصر في الفترة من 13-31 يناير 2021 المقبل.

 

 

وتعد هذه أول نسخة تضم 32 فريقا بدلاً من 24 لأول مرة في التاريخ ، وتقام منافساتها على ٤ صالات الأولي الصالة الكبري باستاد القاهرة وتتسع ل 22 ألف متفرج وصالة العاصمة الإدارية الجديدة وتتسع مدرجاتها ل 5500 متفرج وبرج العرب بسعة ثلاثة ألاف متفرج وأخيرا الصالة الجديدة بضاحية ٦ أكتوبر التي تستوعب 4500 متفرج.

 

 

بدأت مراسم القرعة بحفل الموسيقار عمرو خيرت بمجموعة من السيمفونيات الموسيقية والأغاني التي نالت إعجاب الحاضرين، تبعها مجموعة من الاستعراضات الفرعونية التي تعبر عن التاريخ المصري، واعقبها مراسم قرعة بطولة العالم وإختيار أحد الضيوف لسحب قرعة البطولة، بينما يقدم الحفل الفنان خالد النبوى والإعلامية جاسمين طه والإعلامية  إنجى المقدم.

 

 

ويعتمد نظام القرعة علي تقسيم الـ 32 منتخبا على 8 مجموعات وتضم كل منهم 4 فرق ليتأهل أول ثلاثة إلى الدور الرئيسي الذي يضم 24 منتخباً، ويتم تقسيمهم على 4 مجموعات تضم كل منهم 6 فرق ليتأهل الأول والثاني إلى ربع النهائي الذي تقام مبارياته بخروج المغلوب ثم الدور قبل النهائي وأخيرا المباراة النهائية .

 

يذكر أن الإتحاد الدولي قرر إسناد بطولات العالم للرجال إلي دولتين أو ثلاثة مثل نسخة العام الماضي التي أقيمت بألمانيا والدانمارك وحصلت مصر فيها علي المركز الثامن بين أفضل منتخبات في العالم، لكن هذه النسخة تنظمها مصر منفردة وهي مسؤلية كبيرة تقع علي عاتق الرياضة المصرية لما له من شرف كبير لن تحصل عليه دولة أخري في العالم خلال النسخ المقبلة.

 

 

وكانت مصر ضمن 7 دول أبدت رغبتها في تنظيم بطولة العالم لرجال كرة اليد عام 2021 وهم فرنسا والمجر والسويد وسويسرا وسلوفاكيا وبولندا، وتم اختيار مصر في نوفمبر من العام نفسه خلال اجتماع الاتحاد الدولي بمدينة سوتشي الروسية بعد منافسة قوية مع ملف المجر ، وتعتبر تلك هي المرة الثانية التي تنظم فيها مصر بطولة العالم لرجال اليد بعد النسخة الـ16 والتي أقيمت عام 1999 بمشاركة 24 منتخبًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان