رئيس التحرير: عادل صبري 11:20 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير العدل: استخراج توكيلات الشهر العقاري بـ3 دقائق من البيت.. والتقاضي «أونلاين»

وزير العدل: استخراج توكيلات الشهر العقاري بـ3 دقائق من البيت.. والتقاضي «أونلاين»

أخبار مصر

المستشار عمر مروان وزير العدل

وزير العدل: استخراج توكيلات الشهر العقاري بـ3 دقائق من البيت.. والتقاضي «أونلاين»

أحمد الشاعر 04 سبتمبر 2020 22:52

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن مصر بها منظمة قضائية تتكون من جزئين كبيرين الأول الشهر العقارى والثانى هو التقاضى.
 

وأوضح مروان، خلال لقائه مع الإعلامى محمد الباز، ببرنامج "آخر النهار" والمذاع عبر فضائية "النهار"، مساء الجمعة، أن الوزارة تمكنت من معالجة المشاكل فى الشهر العقارى والتوثيق وكانت أبرزها قلة عدد الموثقين حيث كان عددهم 2444 موثقا فقط على مستوى الجمهورية، إضافة إلى إجراءات عقيمة وقديمة وتقليدية.

 

وأوضح أنه تم نقل 950 موثقا من الحاصلين على ليسانس حقوق من كل أجهزة الدولة إلى الشهر العقارى بنسبة 40%، كما تم استغلال العقارات المملوكة للدولة لزيادة عدد مقار الشهر العقارى والتوثيق، لتقليل الزحام مثل مكاتب البريد والمراكز التكنولوجية.

 

وأشار إلى أن الوزارة نقلت بنية معلوماتية قانونية وورقية إلى تكنولوجية لتقديم الخدمة إلى المواطن بطريقة ميسرة بدعم مباشر ومتابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

 

وتابع: "المواطن يستطيع استخراج توكيلات من المنزل فى أقل من 3 دقائق، وحجة الزحام انتهت داخل مكاتب الشهر العقارى بعد إطلاق منصة مصر الرقمية".

 

قال المستشار عمر مروان وزير العدل إنه يستهدف خلال المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية إقامة الدعاوى القضائية المدنية عن بُعد، كما يمكن للمحاكم الاقتصادية تسجيل المحامين والأفراد والشركات وتسجيل الدعوى عن بعد خلال المرحلة الأولى والتقاضي قريبًا.

 

وأوضح قائلا: نستهدف تطبيق عملية التقاضي "اون لاين" في المحاكم الاقتصادية قريبًا قبل المدنية عبر منصة مصر الرقمية .

 

وأشار إلى أن الشق الجنائي عبر منصة مصر الرقمية تم البدء التجريبي في محافظة بورسعيد وقريبًا ستنتقل إلى باقي محافظات القنال تدريجيًا، وإجراءات إقامة الدعاوى ستتم على ثلاث مراحل بداية من إقامة الدعوى و مناقشتها حتى مرحلة التقاضي عبر منصة مصر الرقمية.

 

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات على أن الرقمنة واحدة من أهدافها هو ضبط الأداء والقضاء على الفساد، مشيرًا إلى لتقديم خدمة جيدة من خلال منصة مصر الرقمية كان اهتمامنا ببناء بنية تحتية قادرة على أن توفى حاجات "مصر الرقمية" .

 

وأوضح وزير الاتصالات فى حوار قمنا ببناء شبكة من الألياف الضوئية بين كل الأجهزة الحكومية والمبانى الحكومية والتى يصل عددها 31 ألف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية، وانتهينا من ربط 5500 شبكة وجارى ربط العدد الباقى خلال 30 شهر بتكلفة 6 مليار جنيه.

 

واستضاف الإعلامي محمد الباز 3 من وزراء الحكومة المصرية، وهم كلًا من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ببرنامج «آخر النهار»، وتطرق الحديث عن منصة مصر الرقمية وكيفية تحول مصر إلى عصر الرقمنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان