رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حضرت الصلاة وغاب المصلون.. أسباب ندرة رواد الجمعة للأسبوع الثاني

حضرت الصلاة وغاب المصلون.. أسباب ندرة رواد الجمعة للأسبوع الثاني

أخبار مصر

حضرت الصلاة وغاب المصلون.. أسباب ندرة عدد المصلين بالمساجد للأسبوع الثاني

فيديو وصور..

حضرت الصلاة وغاب المصلون.. أسباب ندرة رواد الجمعة للأسبوع الثاني

محمد الوكيل 04 سبتمبر 2020 14:22

فتحت المساجد في مصر، اليوم الجمعة، أبوابها أمام المصلين، للأسبوع الثاني على التوالي، لأداء صلاة الجمعة، بعد قرار مجلس الوزراء فتح المساجد بضوابط وزارة الأوقاف.

 

وألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خطبة صلاة الجمعة على  المصلين بمسجد الحق المبين، بسيناء، في ثاني صلاة جمعة بعد انقطاع دام 150 يومًا بسبب فيروس كورونا، بحضور الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب يرافقهم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والقيادات الدينية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

ولاحظ عدد من المصلين، ندرة المصلين في المساجد، للأسبوع الثاني على التوالي، ورأى البعض أن سبب ذلك يعود إلى عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية في المساجد بصورة كافية.

 

,قال أحد المصلين، بمنطقة عين شمس: إنه لا يوجد تباعد اجتماعي بين المصلين بصورة كافية، بالإضافة إلى عدم ارتداء البعض للكمامات، والحضور بالمصلى الشخصي، الأمر الذي قد يجعل البعض الخوف من الصلاة في المسجد.

 

فيما رأى آخرون أن مدة خطبة الجمعة قليلة جدًا، ما قد يجعل البعض لا يستطيع اللحاق بصلاة الجمعة في المسجد، الأمر الذي قد يضطره إلى الصلاة في المنزل.

ومن ناحية أخرى، أوفت الحاجة سعدية سيد أحمد، 66 عامًا، من مدينة القرين بالشرقية، الجمعة الماضية، بتوزيعها 1000 طبق أرز بلبن على الأهالي بمناسبة عودة إقامة صلاة الجمعة.

وتم إغلاق المساجد في مصر لمدة 5 أشهر، خوفًا من تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي شارفت عدد حالاته في مصر على الـ100 ألف حالة، غير أنه منذ مطلع يوليو الماضي، بدأت الحكومة في تطبيق إجراءات التعايش، ضمنها الفتح الجزئي لبعض المساجد في الصلوات العادية دون الجمعة، قبل أن تصدر وزارة الأوقاف قرارًا ببدء صلاة الجمعة في المساجد دون الزوايا، على أن يحدث ذلك باشتراطات معينة.

 

وكانت وضعت وزارة الأوقاف عدد من الضوابط لفتح المساجد لصلاة الجمعة التي بدأت الجمعة الماضية وخرجت منظمة وسط التزام المصلين بالضوابط، وهي أن تكون خطبة الجمعة في حدود 10 دقائق، ومراعاة التباعد بما يعادل متر ونصف المتر بين المصلين، وارتداء الكمامة، وإحضار المصلى الشخصي.

بالإضافة إلى فتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، زعدم فتح دورات المياه، وعدم فتح دور المناسبات، وعدم زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وعدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد، وفتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان